9765- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حج بنسائه، قال: " إنما هي هذه الحجة، ثم الزمن ظهور الحصر "
إسناده حسن.
وأخرجه الطيالسي (١٦٤٧) و (٢٣١٢) ، وابن سعد في "الطبقات" ٨/٥٥، وأبو يعلى (٧١٥٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٦٠٣) ، والبيهقي ٥/٢٢٨ من طرق عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وجاء عندهم زيادة: فكن يحججن إلا سودة بنت زمعة، وزينب بنت جحش، فإنهما كانتا تقولان: والله لا تحركنا دابة بعد أن سمعنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وسيأتي الحديث مع هذه الزيادة في مسند زينب بنت جحش ٦/٣٢٤ عن حجاج بن محمد المصيصي ويزيد بن هارون وإسحاق بن سليمان، عن ابن أبي ذئب، به.
وأخرجه أبو يعلى (٧١٥٨) من طريق إسحاق بن سليمان وحده، عن ابن أبي ذئب، به.
وأخرجه ابن سعد ٨/٥٥، والبزار (١٠٧٨ - كشف الأستار) من طريق صالح بن كيسان، والبزار (١٠٧٧) من طريق سفيان الثوري، كلاهما عن صالح مولى التوأمة، به.
قال البزار: أحسبه عن سفيان، عن ابن أبي ذئب، عن صالح، ولكن هكذا قال قبيصة، ورواه جماعة عن صالح، منهم: ابن أبي ذئب وصالح بن كيسان.
وروايتا البزار دون الزيادة، وقال صالح في رواية ابن سعد: كانت سودة تقول: لا أحج بعدها أبدا.
وأخرج الطحاوي في "شرح المشكل" (٥٦١٠) من طريق جبلة بن أبي رواد -وهو ضعيف- عن عمه، قال للقاسم بن محمد: ما بال عائشة كانت تتم في السفر؟ قال: لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "هذه ثم ظهور الحصر"! والحديث مرسل.
وفي الباب عن أبي واقد الليثي، سيأتي ٥/٢١٨.
وهو حسن في الشواهد.
وعن ابن عمر عند ابن حبان (٣٧٠٦) ، والطبراني في "الأوسط" (٧٩٢٦) ، وإسناده ضعيف.
وعن أم سلمة عند أبي يعلى (٦٨٨٥) ، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٧٠٦) ، وإسناده حسن.
قوله: "الحصر"، قال السندي: بضمتين وتسكين الصاد تخفيفا: جمع حصير، يبسط في البيوت، ولعل المراد به تطييب أنفسهن بترك الحج بعد إن لم يتيسر، أو جواز الترك لهن، لا النهي عنه، فقد ثبت حجهن بعده صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا حَجَّ بِنِسَائِهِ قَالَ إِنَّمَا هِيَ هَذِهِ الْحَجَّةُ ثُمَّ الْزَمْنَ ظُهُورَ الْحُصْرِ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم الإبل الثلاثون، يحمل على نجيبها، وتعير أداتها، وتمنح غزيرتها، وتحلبها يوم وردها في أعطانها...
عن شيخ، سمع أبا هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يأتي على الناس زمان يخير الرجل فيه بين العجز والفجور، فليختر العجز على الفجور "
عن أبي هريرة، قال: قال: رجل: يا رسول الله، أي الصدقة أفضل؟ قال: " أن تصدق وأنت شحيح، أو صحيح، تأمل العيش، وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا كانت بالحلقو...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعن أحدكم جاره أن يضع خشباته على جداره "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المدينة من صبر على شدتها ولأوائها كنت له شفيعا - أو شهيدا - يوم القيامة "
عن أبي هريرة، جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم قد طلقها زوجها، فأرادت أن تأخذ ولدها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استهما فيه "، فقال ال...
عن الأغر أبي مسلم، قال: أشهد على أبي سعيد، وأبي هريرة، أنهما شهدا لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما قعد قوم يذكرون الله إلا حفت بهم ا...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أعتق رقبة كان له بعتق كل عضو منه عتق عضو من النار "، حتى ذكر الفرج، قال: " فدعا علي بن حسين غل...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قام الرجل من مجلسه، ثم رجع، فهو أحق به "