9791- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنكم ستحرصون على الإمارة، وستصير ندامة وحسرة يوم القيامة، فنعمت المرضعة، وبئست الفاطمة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البخاري (٧١٤٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/١٦٢ و٨/٢٢٥-٢٢٦، وفي "الكبرى" (٥٩٢٧) و (٨٧٤٧) ، وابن حبان (٤٤٨٢) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/٩٣، والبيهقي ٣/١٢٩ و١٠/٩٥، والبغوي (٢٤٦٥) من طرق عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٠١٦٢) .
وأخرجه موقوفا البخاري بإثر الحديث (٧١٤٨) تعليقا، قال: قال محمد بن بشار، والنسائي في "الكبرى" (٥٩٢٨) عن يزيد بن سنان، كلاهما عن عبد الله بن حمران، عن عبد الحميد بن جعفر، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن عمر بن الحكم، عن أبي هريرة.
وعمر بن الحكم ثقة من رجال مسلم.
وقال الحافظ ابن حجر في "تغليق التعليق" ٥/٢٨٦: .
ورأيت في "مستخرج أبي نعيم" بعد أن ذكره، قال البخاري: حدثنا محمد بن بشار.
فاعتبره الحافظ ابن حجر موصولا.
قوله: "فنعمت المرضعة وبئست الفاطمة": وقع في (م) وكافة النسخ الخطية عدا (ظ٣) مقلوبا: "فبئست المرضعة ونعمت الفاطمة"، والصواب ما أثبتناه من (ظ٣) ومصادر التخريج.
ونقل الحافظ ابن حجر في "الفتح" ١٣/١٢٦ عن بعض الشراح قولهم: نعم المرضعة لما فيها من حصول الجاه والمال ونفاذ الكلمة وتحصيل اللذات الحسية والوهمية حال حصولها، وبئست الفاطمة عند الانفصال عنها بموت أو غيره، وما يترتب عليها من التبعات في الآخرة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله :" على الإمارة": بكسر الهمزة.
قوله : "فبئست المرضعة ونعمت الفاطمة": المشهور في هذا الحديث: " فنعمت المرضعة، وبئست الفاطمة"، والمعنى: فنعمت الحالة الموصلة إلى الإمارة، وهي الحياة، وبئست الحالة القاطعة عن الإمارة، وهي الموت؛ أي: نعمت الحياة حياتهم، وبئس الموت موتهم، فالظاهر أن في هذا اللفظ المذكور في الكتاب قلبا من بعض الرواة، ويحتمل أن المراد: ذم الأسباب الموصلة، ومدح القاطعة؛ نظرا إلى العاقبة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّكُمْ سَتَحْرِصُونَ عَلَى الْإِمَارَةِ وَسَتَصِيرُ نَدَامَةً وَحَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَبِئْسَتْ الْمُرْضِعَةُ وَنِعْمَتْ الْفَاطِمَةُ
عن أبي هريرة، قال: " اختصم آدم وموسى عليهما السلام، فخصم آدم موسى، فقال موسى: أنت آدم الذي أشقيت الناس، وأخرجتهم من الجنة، فقال آدم: أنت موسى الذي اص...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا بني عبد المطلب، اشتروا أنفسكم من الله، يا صفية عمة رسول الله، ويا فاطمة بنت رسول الله، اشتري...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده، ليأتين على أحدكم يوم لأن يراني، ثم لأن يراني، أحب إليه من أن يكون له مثل أ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تستقيم لك المرأة على خليقة واحدة، إنما هي كالضلع، إن تقمها تكسرها، وإن تتركها تستمتع بها وفي...
عن أبي هريرة، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر، وفي مؤخر الصفوف رجل، فأساء الصلاة، فلما سلم ناداه رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش، أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن المسكين ليس بالذي ترده التمرة، ولكن المسكين الذي لا يسأل الناس، ولا يفطن له فيعطى "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لكل أهل عمل باب من أبواب الجنة، يدعون منه بذلك العمل، ولأهل الصيام باب يدعون منه، يقال له: الر...