حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

معنى غرار يقول لا يخرج منها وهو يظن أنه قد بقي عليه منها شيء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 9937 )


9937- أبا عمرو الشيباني، عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا إغرار في الصلاة، فقال: " إنما هو: لا غرار في الصلاة " قال أبي: ومعنى غرار، يقول: لا يخرج منها، وهو يظن أنه قد بقي عليه منها شيء حتى يكون على اليقين والكمال

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي مالك الأشجعي، واسمه سعد بن طارق، فمن رجال مسلم.
أبو حازم: هو سلمان الأشجعي.
وأخرجه أبو داود (٩٢٨) ، والحاكم ١/٢٦٤، والبيهقي ٢/٢٦٠ و٢٦١، والبغوي (٣٢٩٩) من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم، ووافقه الذهبي.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٥٩٧) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، به.
وأخرجه أبو داود (٩٢٩) ، والحاكم ١/٢٦٤، والبيهقي ٢/٢٦١ من طريق معاوية بن هشام، عن سفيان الثوري، به ٠ لكن شك معاوية فيه، فقال: أراه رفعه.
ورواه محمد بن فضيل، عن أبي مالك الأشجعي، به موقوفا، أشار إلى هذه الرواية أبو داود عقب الحديث (٩٢٩) .
قال أبو عبيد في "غريب الحديث" ٢/١٣٠: روي عن بعض المحدثين هذا الحديث: "لا إغرار في صلاة" بالآلف، ولا أعرف هذا الكلام وليس له عندي وقال الإمام الخطابي في "معالم السنن" ١/٢١٩، ونقله عنه البغوي في "شرح السنة" ١٢/٢٥٧: أصل الغرار: نقصان لبن الناقة، يقال: غارت الناقة غرارا، فهي مغار: إذا نقصى لبنها، فمعنى قوله: "لا غرار"، أي: لا نقصان في التسليم، ومعناه: أن ترد كما يسلم عليك وافيا لا نقصى فيه، مثل أن يقال: السلام عليكم ورحمة الله، فيقول: وعليكم السلام ورحمة الله، ولا يقتصر على أن يقول: السلام عليكم، أو عليكم حسب، ولا ترد • • التحية كما سمعتها من صاحبك، فتبخسه حقه من جواب الكلمة.
وأما الغرار في الصلاة، فهو على وجهين: أحدهما: أن لا يتم ركوعه وسجوده، والآخر: أن يشك هل صلى ثلاثا أو أربعا؟ فيأخذ بالأكثر ويترك اليقين، وينصرف بالشك.
وقال ابن الأثير في "النهاية": الغرار: النقصان، وغرار النوم: قلته.
ويريد بغرار الصلاة: نقصان هيآتها وأركانها، وغرار التسليم: أن يقول المجيب: وعليك، ولا يقول: السلام.
وقيل: أراد بالغرار: النوم، أي: ليس في الصلاة نوم، و"التسليم" يروى بالنصب والجر، فمن جره كان معطوفا على الصلاة كما تقدم، ومن نصب كان معطوفا على الغرار، ويكون المعنى: لا نقص ولاتسليم في صلاة.
لأن الكلام في الصلاة بغير كلامها لا يجوز.

حديث إنما هو لا غرار في الصلاة قال أبي ومعنى غرار يقول لا يخرج

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏يَقُولُ سَأَلْتُ ‏ ‏أَبَا عَمْرٍو الشَّيْبَانِيَّ ‏ ‏عَنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا ‏ ‏إِغْرَارَ فِي الصَّلَاةِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏إِنَّمَا هُوَ لَا غِرَارَ فِي الصَّلَاةِ وَمَعْنَى غِرَارٍ يَقُولُ لَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَهُوَ يَظُنُّ أَنَّهُ قَدْ بَقِيَ عَلَيْهِ مِنْهَا شَيْءٌ حَتَّى يَكُونَ عَلَى الْيَقِينِ وَالْكَمَالِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الصادق المصدوق صاحب هذه الحجرة

عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق صاحب هذه الحجرة يقول: " لا تنزع الرحمة إلا من شقي "

الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، والعمرتان تكفران ما بينهما من الذنوب "

قال الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة، واغفر للمؤذنين "

إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث، ولا يجهل، فإن جهل عليه، فليقل: إني امرؤ صائم "

لا يشكر الله من لا يشكر الناس

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله من لا يشكر الناس "

لا تنزع الرحمة إلا من شقي

عن أبي عثمان، مولى المغيرة بن شعبة، قال: سمعت أبا هريرة، ونحن في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، يقول: قال محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أبو القا...

لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك

عن سعيد، قال: سمعت أبا هريرة، قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم " لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " قال بهز: يوم القيامة

الصوم جنة وإذا كان أحدكم يوما صائما فلا يرفث

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبهز، قال: حدثني سليم بن حيان، قال: حدثنا سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الصوم جنة،...

العمرة تكفر ما بينها وبين العمرة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العمرة تكفر ما بينها وبين العمرة، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة "