10261- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ينزل ابن مريم إماما عادلا، وحكما مقسطا، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويرجع السلم، ويتخذ السيوف مناجل، وتذهب حمة كل ذات حمة، وتنزل السماء رزقها، وتخرج الأرض بركتها، حتى يلعب الصبي بالثعبان، فلا يضره، ويراعي الغنم الذئب، فلا يضرها، ويراعي الأسد البقر، فلا يضرها "
حديث صحيح، وهذا إسناد محتمل للتحسين، زياد بن سعد: وهو المدني الأنصاري، روى عنه ابنه سعد- وهو شيخ ليس بذاك المعروف- والحارث بن فضيل، ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٣٥٧، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/٥٣٣، ولم يوردا فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٤/٢٥٥، وأما فليح- وهو ابن سليمان- فحديثه حسن في المتابعات والشواهد.
وأورده ابن كثير في "النهاية" ١/١٨٥ وقال: تفرد به أحمد، وإسناده جيد قوي صالح.
وانظر ما سلف برقم (٩٢٧٠) .
قوله: "ويرجع السلم"، أي: الإسلام، كما قال في الحديث السالف (٩٢٧٠) : "ويدعو الناس إلى الإسلام"، ومنه قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة) [البقرة: ٢٠٨] ويمكن أن يكون المراد به: الصلح، كما قال السندي، أي: يرجع إلى الناس الصلح آخرا كما كان فيهم الصلح أولا.
قوله: "ويتخذ السيوف مناجل"، قال السندي: أراد أن الناس يتركون الجهاد ويشتغلون بالحرث والزراعة.
قوله: "حمة" بضم ففتح مخفف: السم، وهو المراد من قوله: "حتى يلعب الصبي بالثعبان فلا يضره".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ويرجع السلم": بفتح السين أو كسرها وسكون اللام: الصلح؛ أي: يرجع إلى الناس الصلح آخرا كما كان فيهم الصلح أولا.
"مناجل": هي آلات يقطع بها الحشيش، أراد: أن الناس يتركون الجهاد، ويشتغلون بالحرث والزراعة.
"وتذهب حمة": بضم ففتح، مخفف: السم.
حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ قَالَ حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ فُضَيْلٍ الْأَنْصَارِيِّ عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ إِمَامًا عَادِلًا وَحَكَمًا مُقْسِطًا فَيَكْسِرُ الصَّلِيبَ وَيَقْتُلُ الْخِنْزِيرَ وَيُرْجِعُ السَّلْمَ وَيَتَّخِذُ السُّيُوفَ مَنَاجِلَ وَتَذْهَبُ حُمَةُ كُلِّ ذَاتِ حُمَةٍ وَتُنْزِلُ السَّمَاءُ رِزْقَهَا وَتُخْرِجُ الْأَرْضُ بَرَكَتَهَا حَتَّى يَلْعَبَ الصَّبِيُّ بِالثُّعْبَانِ فَلَا يَضُرُّهُ وَيُرَاعِي الْغَنَمَ الذِّئْبُ فَلَا يَضُرُّهَا وَيُرَاعِي الْأَسَدُ الْبَقَرَ فَلَا يَضُرُّهَا
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خير الصدقة المنيحة، تغدو بأجر، وتروح بأجر، منيحة الناقة كعتاقة الأحمر، ومنيحة الشاة كعتاقة الأسود...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الشيطان إذا سمع النداء ولى وله حصاص، فإذا سكت المؤذن أقبل حتى يخطر بين المرء وقلبه لينسيه صل...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قام أحدكم من مجلسه، ثم رجع فهو أحق به "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المدينة ومكة محفوفتان بالملائكة، على كل نقب منها ملك لا يدخلها الدجال، ولا الطاعون "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقوم الرجل للرجل من مجلسه، ولكن أفسحوا يفسح الله لكم " 10266/1 - "وإذا صنع خادم أحدكم طعام...
"ومن باع مصراة، فالمشتري بالخيار ثلاثة أيام، إن شاء ردها، ورد معها صاعا من تمر "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سبح ثلاثا وثلاثين، وكبر ثلاثا وثلاثين، وحمد ثلاثا وثلاثين، وقال: لا إله إلا الله وحده لا شر...
عن أبي هريرة، أن ثمامة بن أثال الحنفي أسلم، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن ينطلق به إلى حائط أبي طلحة فيغتسل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ق...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأعرفن أحدا منكم أتاه عني حديث وهو متكئ في أريكته، فيقول: اتلوا به علي قرآنا، ما جاءكم عني من خ...