حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ألست فيما شئت قال بلى ولكن أحب أن أزرع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 10642 )


10642- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يوما وهو يحدث وعنده رجل من أهل البادية: " إن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه عز وجل في الزرع، فقال له ربه عز وجل: ألست فيما شئت؟ قال: بلى، ولكن أحب أن أزرع.
قال: فبذر فبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده، فكان أمثال الجبال، قال: فيقول له ربه عز وجل: دونك يا ابن آدم، فإنه لا يشبعك شيء " قال: فقال الأعرابي: والله لا تجده إلا قرشيا أو أنصاريا، فإنهم أصحاب زرع وأما نحن، فلسنا بأصحابه.
قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن من أجل فليح: وهو ابن سليمان بن أبي المغيرة.
وأخرجه البخاري (٢٣٤٨) عن عبد الله بن محمد، عن عبد الملك بن عمرو أبي عامر العقدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٣٤٨) و (٧٥١٩) عن محمد بن سنان، عن فليح، بهذا الإسناد.
"فبذر" قال الحافظ في "الفتح" ٥/٢٧: أي: ألقى البذر فنبت في الحال، وفي السياق حذف، تقديره فأذن له فبذر.
"الطرف" بفتح الطاء وسكون الراء: امتداد لحظ الإنسان إلى أقصى ما يراه، ويطلق أيضا على حركة جفن العين، وكأنه المراد هنا.
ثم قال: والمراد أنه لما بذر لم يكن بين ذلك وبين استواء الزرع ونجاز أمره كله من القلع والحصد والتذرية والجمع والتكويم إلا قدر لمحة البصر.
"دونك" بالنصب على الإغراء، أي: خذه.
وفي الحديث من الفوائد: أن كل ما اشتهي في الجنة من أمور الدنيا ممكن فيها، وفيه وصف الناس بغالب عاداتهم، وفيه أن النفوس جبلت على الاستكثار من الدنيا، وفيه إشارة إلى فضل القناعة وذم الشره، وفيه الإخبار عن الأمر المحقق الآتي بلفظ الماضي.

شرح حديث ( ألست فيما شئت قال بلى ولكن أحب أن أزرع )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إن رجلا من أهل الجنة": بكسر "إن " على أنه مقول القول، لا بفتحها على أنه مفعول "يحدث"، وهو ظاهر، ولفظ البخاري: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوما يحدث، وعنده رجل من أهل البادية: أن رجلا من أهل الجنة" الحديث.
وهو محتمل فتح "أن" على أنه مفعول "يحدث"، ويحتمل كسرها على حكاية لفظ النبي صلى الله عليه وسلم، أو على إعطاء "يحدث" حكم "يقول"، فلا وجه لجزم القسطلاني بالفتح فحسب.
"استأذن"؛ أي: يستأذن، عبر بالماضي لتحققه.
"قال: فبذر": عطف على مقدر؛ أي: فأذن له، " فبذر" بذال معجمة؛ أي: ألقى البذر للزرع.
"فبادر": بإهمال الدال والراء.
"الطرف ": بفتح فسكون؛ منصوب على المفعولية.
"نباته.
.
.
إلخ": بالرفع؛ فاعل "بادر"؛ أي: هذه الأشياء سبقت العين؛ بمعنى: أنها حصلت قبل أن ينظر.
"فكان"؛ أي: الحاصل بالزرع.
"أمثال الجبال": بالنصب، ويحتمل الرفع، على أن "كان" تامة، ولا ضمير فيها.
"دونك"؛ أي: خذه.
"فإنه"؛ أي: الشأن.
"لا تجده"؛ أي: هذا الحريص على الزرع.
"وأما نحن"؛ أي: أهل البادية.
"فضحك": لعله ضحك؛ تحسينا لاستنباطه، وأنه دقيق، أو تصويبا له كما جاء: "كما تعيشون تموتون، وكما تموتون تبعثون"، والله تعالى أعلم.


حديث إن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه عز وجل في الزرع فقال له ربه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فُلَيْحٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِلَالِ بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ يَوْمًا وَهُوَ يُحَدِّثُ وَعِنْدَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الْبَادِيَةِ ‏ ‏إِنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي الزَّرْعِ فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَلَسْتَ فِيمَا شِئْتَ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ أُحِبُّ أَنْ أَزْرَعَ قَالَ فَبَذَرَ ‏ ‏فَبَادَرَ ‏ ‏الطَّرْفَ ‏ ‏نَبَاتُهُ وَاسْتِوَاؤُهُ وَاسْتِحْصَادُهُ فَكَانَ أَمْثَالَ الْجِبَالِ قَالَ فَيَقُولُ لَهُ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏دُونَكَ يَا ابْنَ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏فَإِنَّهُ لَا يُشْبِعُكَ شَيْءٌ قَالَ فَقَالَ الْأَعْرَابِيُّ وَاللَّهِ لَا تَجِدُهُ إِلَّا قُرَشِيًّا أَوْ أَنْصَارِيًّا فَإِنَّهُمْ أَصْحَابُ زَرْعٍ وَأَمَّا نَحْنُ فَلَسْنَا بِأَصْحَابِهِ قَالَ فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كتب الجمعة على من كان قبلنا فاختلف الناس فيها وهدا...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل كتب الجمعة على من كان قبلنا، فاختلف الناس فيها وهدانا الله لها فالناس لنا فيها تبع...

خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفي...

عن عبد الرحمن الأعرج، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق الله آدم، وفيه أدخل الج...

على كل باب مسجد يوم الجمعة ملائكة يكتبون مجيء الرج...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " على كل باب مسجد يوم الجمعة ملائكة يكتبون مجيء الرجل، فإذا جلس الإمام طويت الصحف، فالمهجر كالمهد...

ليلة أسري بي أتيت بقدحين قدح لبن وقدح خمر فنظرت إ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليلة أسري بي، أتيت بقدحين: قدح لبن، وقدح خمر، فنظرت إليهما فأخذت اللبن، فقال جبريل: الحمد لله ا...

قاتل الله اليهود حرم الله عليهم الشحوم فباعوه وأكل...

عن أبي هريرة، لم يرفعه قال: " قاتل الله اليهود، حرم الله عليهم الشحوم، فباعوها وأكلوا ثمنها "

لا تناجشوا ولا تدابروا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تناجشوا، ولا تدابروا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا يسم الرجل على سوم أخيه، ولا...

والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تح...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والله، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا.<br> قال: إن شئتم دللتكم على ما إذا فع...

من سألكم بالله فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سألكم بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ولو أهدي إلي كراع لقبلت، ولو دعيت إلى كراع لأجبت "

كل أهل النار يرى مقعده من الجنة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل أهل النار يرى مقعده من الجنة، فيقول: لو أن الله هداني.<br> فيكون عليه حسرة " قال: " وكل أهل...