حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 10679 )


10679- عن مجاهد، أن أبا هريرة، كان يقول: والله إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع، ولقد قعدت يوما على طريقهم الذي يخرجون منه، فمر أبو بكر فسألته عن آية من كتاب الله عز وجل، ما سألته إلا ليستتبعني، فلم يفعل، فمر عمر فسألته عن آية من كتاب الله، ما سألته إلا ليستتبعني، فلم يفعل، فمر أبو القاسم صلى الله عليه وسلم فعرف ما في وجهي، وما في نفسي، فقال: " أبا هر " فقلت له: لبيك يا رسول الله.
فقال: " الحق " واستأذنت فأذن لي، فوجدت لبنا في قدح، فقال: " من أين لكم هذا اللبن؟ " فقالوا: أهداه لنا فلان أو آل فلان.
قال: " أبا هر " قلت: لبيك يا رسول الله.
قال: " انطلق إلى أهل الصفة، فادعهم لي " قال: وأهل الصفة أضياف الإسلام لم يأووا إلى أهل، ولا مال، إذا جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية، أصاب منها وبعث إليهم منها، وإذا جاءته الصدقة أرسل بها إليهم ولم يصب منها فأحزنني ذلك وكنت أرجو أن أصيب من اللبن شربة أتقوى بها بقية يومي وليلتي.
فقلت: أنا الرسول، فإذا جاء القوم كنت أنا الذي أعطيهم، فقلت: ما يبقى لي من هذا اللبن؟ ولم يكن من طاعة الله وطاعة رسوله بد، فانطلقت فدعوتهم، فأقبلوا، فاستأذنوا، فأذن لهم، فأخذوا مجالسهم من البيت، ثم قال: " أبا هر خذ فأعطهم ".
فأخذت القدح، فجعلت أعطيهم، فيأخذ الرجل القدح، فيشرب حتى يروى، ثم يرد القدح، وأعطيه الآخر، فيشرب حتى يروى، ثم يرد القدح، حتى أتيت على آخرهم، ودفعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخذ القدح، فوضعه في يده، وبقي فيه فضلة، ثم رفع رأسه، فنظر إلي وتبسم، فقال: " أبا هر " قلت: لبيك يا رسول الله.
قال: " بقيت أنا وأنت " فقلت: صدقت يا رسول الله.
قال: " فاقعد فاشرب " قال: فقعدت فشربت، ثم قال لي: " اشرب " فشربت، ثم قال لي: " اشرب " فشربت، فما زال يقول لي: " اشرب " فأشرب، حتى قلت: لا والذي بعثك بالحق، ما أجد لها في مسلكا.
قال: " ناولني القدح " فرددت إليه القدح، فشرب من الفضلة

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عمر بن ذر فمن رجال البخاري.
روح: هو ابن عبادة، ومجاهد: هو ابن جبر المكي.
وأخرجه مطولا ومختصرا هناد في "الزهد" (٧٦٤) ، والبخاري (٦٢٤٦) و (٦٤٥٢) ، والترمذي (٢٤٧٧) ، والفريابي في "دلائل النبوة" (١٦) ، والنسائي في الرقائق من "الكبرى" كما في "تحفة الأشراف" ١٠/٣١٥، وابن حبان (٦٥٣٥) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي" ص٧٧ - ٧٨، والحاكم ٣/١٥-١٦، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٣٣٨ ص٣٣٩ و٣٧٧، والبيهقى في "دلائل النبوة" ٦/١٠١-١٠٢، والبغوي (٣٣٢١) ، وابن حجر في "تغليق التعليق" ٥/١٦٩-١٧٠ من طرق عن عمر بن ذر، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه بنحوه مختصرا البخاري (٥٣٧٥) ، وابن حبان (٧١٥١) من طريق محمد بن فضيل، عن أبيه، عن أبي حازم سلمان الأشجعي، عن أبي هريرة.
قوله: "لأعتمد بكبدي"، قال السندي: أي: لألصق بطني بالأرض من الجوع.
"لأشد الحجر"، أي: أربطه لتقليل حرارة الجوع ببرد الحجر، أو ليعين على الاعتدال والانتصاب، فإن خلو المعدة يمنع الانتصاب إلا إذا ربط عليها شيء بعصابة مثلا.
"ليستتبعني"، أي: ليطلب مني أن أتبعه إلى بيته ليطعمني شيئا.
"أضياف الإسلام"، أي: أضياف أهل الإسلام.
"لا يأوون"، أي: لا يرجعون إلى أهل، أي: ليس لهم أهل يرجعون من المسجد إليهم يأكلون من عندهم، وليس لهم مال.
"ما أجد لها"، أي: للفضلة أو الشربة.

شرح حديث (إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "والله إن كنت": هي مخففة من الثقيلة.
"لأعتمد بكبدي"؛ أي: لاصق بطني بالأرض.
"من الجوع"؛ أي: لأجله.
"لأشد الحجر"؛ أي: أربطه؛ لتقليل حرارة الجوع ببرد الحجر، أو ليعين على الاعتدال والانتصاب؛ فإن خلو المعدة يمنع الانتصاب، إلا إذا ربط عليها شيء بعصابة مثلا.
"على طريقهم "؛ أي: طريق الناس.
"يخرجون منه"؛ أي: إلى المساجد.
"إلا ليستتبعني"؛ أي: ليطلب مني أن أتبعه إلى بيته لعله يطعمني شيئا، وقد جاء في بعض روايات البخاري: "ليشبعني"؛ من الإشباع.
"أبا هر!": بحذف أداة النداء، وفي "هر" رد للمؤنث إلى المذكر، وللمصغر إلى المكبر.
"الحق": بفتح الحاء؛ أي: اتبع.
"أضياف الإسلام"؛ أي: أضياف أهل الإسلام.
"لا يأوون"؛ أي: لا يرجعون.
"إلى أهل"؛ أي: ليس لهم أهل يرجعون من المسجد إليهم يأكلون من عندهم، وكذا ليس لهم مال يرجعون إليه.
"وأحزنني"؛ أي: أوقعني ذلك في الحزن.
"فقلت "؛ أي: في نفسي.
"فأخذوا مجالسهم"؛ أي: جلس كل واحد منهم في المجلس الذي يليق به.
"حتى يروى": بفتح الواو.
"ما أجد لها"؛ أي: للفضلة أو البقية أو الشربة.
"فشرب من الفضلة": في رواية البخاري: "وشرب الفضلة"، وقال القسطلاني: وفي رواية روح: "فشرب من الفضلة"، وفيها كما قال في "الفتح" إشعار بأنه بقي بعد شربه شيء، فإن كانت محفوظة، فلعله أعدها لمن بقي بالبيت من أهله صلى الله عليه وسلم، والله تعالى أعلم.


حديث أبا هر فقلت له لبيك يا رسول الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏كَانَ يَقُولُ وَاللَّهِ إِنْ كُنْتُ لَأَعْتَمِدُ بِكَبِدِي عَلَى الْأَرْضِ مِنْ الْجُوعِ وَإِنْ كُنْتُ لَأَشُدُّ الْحَجَرَ عَلَى بَطْنِي مِنْ الْجُوعِ وَلَقَدْ قَعَدْتُ يَوْمًا عَلَى طَرِيقِهِمْ الَّذِي يَخْرُجُونَ مِنْهُ فَمَرَّ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ‏ ‏فَسَأَلْتُهُ عَنْ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا سَأَلْتُهُ إِلَّا لِيَسْتَتْبِعَنِي فَلَمْ يَفْعَلْ فَمَرَّ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ‏ ‏فَسَأَلْتُهُ عَنْ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَا سَأَلْتُهُ إِلَّا لِيَسْتَتْبِعَنِي فَلَمْ يَفْعَلْ فَمَرَّ ‏ ‏أَبُو الْقَاسِمِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَعَرَفَ مَا فِي وَجْهِي وَمَا فِي نَفْسِي فَقَالَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏فَقُلْتُ لَهُ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ ‏ ‏الْحَقْ وَاسْتَأْذَنْتُ فَأَذِنَ لِي فَوَجَدْتُ لَبَنًا فِي قَدَحٍ فَقَالَ مِنْ أَيْنَ لَكُمْ هَذَا اللَّبَنُ فَقَالُوا أَهْدَاهُ لَنَا فُلَانٌ أَوْ آلُ فُلَانٍ قَالَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏قُلْتُ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ انْطَلِقْ إِلَى ‏ ‏أَهْلِ الصُّفَّةِ ‏ ‏فَادْعُهُمْ لِي قَالَ ‏ ‏وَأَهْلُ الصُّفَّةِ ‏ ‏أَضْيَافُ الْإِسْلَامِ لَمْ يَأْوُوا إِلَى أَهْلٍ وَلَا مَالٍ إِذَا جَاءَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هَدِيَّةٌ أَصَابَ مِنْهَا وَبَعَثَ إِلَيْهِمْ مِنْهَا قَالَ وَأَحْزَنَنِي ذَلِكَ وَكُنْتُ أَرْجُو أَنْ أُصِيبَ مِنْ اللَّبَنِ شَرْبَةً أَتَقَوَّى بِهَا بَقِيَّةَ يَوْمِي وَلَيْلَتِي فَقُلْتُ أَنَا الرَّسُولُ فَإِذَا جَاءَ الْقَوْمُ كُنْتُ أَنَا الَّذِي أُعْطِيهِمْ فَقُلْتُ مَا يَبْقَى لِي مِنْ هَذَا اللَّبَنِ وَلَمْ يَكُنْ مِنْ طَاعَةِ اللَّهِ وَطَاعَةِ رَسُولِهِ بُدٌّ فَانْطَلَقْتُ فَدَعَوْتُهُمْ فَأَقْبَلُوا فَاسْتَأْذَنُوا فَأَذِنَ لَهُمْ فَأَخَذُوا مَجَالِسَهُمْ مِنْ الْبَيْتِ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏أَبَا هِرٍّ ‏ ‏خُذْ فَأَعْطِهِمْ فَأَخَذْتُ الْقَدَحَ فَجَعَلْتُ أُعْطِيهِمْ فَيَأْخُذُ الرَّجُلُ الْقَدَحَ فَيَشْرَبُ حَتَّى ‏ ‏يَرْوَى ثُمَّ يَرُدُّ الْقَدَحَ فَأُعْطِيهِ الْآخَرَ فَيَشْرَبُ حَتَّى ‏ ‏يَرْوَى ثُمَّ يَرُدُّ الْقَدَحَ حَتَّى أَتَيْتُ عَلَى آخِرِهِمْ وَدَفَعْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخَذَ الْقَدَحَ فَوَضَعَهُ فِي يَدِهِ وَبَقِيَ فِيهِ ‏ ‏فَضْلَةٌ ‏ ‏ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَنَظَرَ إِلَيَّ وَتَبَسَّمَ فَقَالَ ‏ ‏أَبَا هِرٍّ ‏ ‏قُلْتُ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ بَقِيتُ أَنَا وَأَنْتَ فَقُلْتُ صَدَقْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَاقْعُدْ فَاشْرَبْ قَالَ فَقَعَدْتُ فَشَرِبْتُ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏لِيَ اشْرَبْ فَشَرِبْتُ فَمَا زَالَ يَقُولُ ‏ ‏لِيَ اشْرَبْ فَأَشْرَبُ حَتَّى قُلْتُ لَا وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أَجِدُ لَهَا فِيَّ مَسْلَكًا قَالَ نَاوِلْنِي الْقَدَحَ فَرَدَدْتُ إِلَيْهِ الْقَدَحَ فَشَرِبَ مِنْ الْفَضْلَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما جلس قوم مجلسا فتفرقوا عن غير ذكر إلا تفرقوا عن...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما جلس قوم مجلسا، فتفرقوا عن غير ذكر ، إلا تفرقوا عن مثل جيفة حمار، وكان ذلك المجلس عليهم حسرة يوم ال...

اللهم أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي يا...

عن عمرو بن عاصم بن سفيان بن عبد الله، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: " إن أوفق الدعاء أن يقول الرجل: اللهم أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، يا...

من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطايا...

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر "

أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حيث يذكرني

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال الله عز وجل: " أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حيث يذكرني "

لله عز وجل تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد

عن أبي هريرة، " إن لله عز وجل تسعة وتسعين اسما، مائة غير واحد، من أحصاها دخل الجنة " 10686- عن محمد، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله

أن يكفر بعتق رقبة أو صيام شهرين أو إطعام ستين مسكي...

عن أبي هريرة، أن رجلا، أفطر في رمضان فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكفر بعتق رقبة، أو صيام شهرين، أو إطعام ستين مسكينا، قال: لا أجد، فأتي رسول...

أعرابيا جاء يلطم وجهه وينتف شعره ويقول ما أراني إل...

عن أبي هريرة، أن أعرابيا، جاء يلطم وجهه وينتف شعره، ويقول: ما أراني إلا قد هلكت.<br> فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وما أهلكك؟ " قال: أصبت أه...

لا يسم الرجل على سوم أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يستام الرجل على سوم أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه، ولا تنكح المرأة على عمتها، ولا على خالتها، ولا ت...

قال لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخال...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجمع بين المرأة وعمتها، ولا بين المرأة وخالتها "