حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 10708 )


10708- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد على ولده، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي جعفر الراوي عن أبي هريرة: وهو أبو جعفر الأنصاري المؤذن، لم يرو عنه غير يحيى بن أبي كثير، ولا يعرف اسمه، وسماه بعض الرواة عن الضحاك بن مخلد: محمد بن علي، وهذا خطأ من وجوه: الأول: أن محمد بن علي- وهو محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو جعفر الباقر- لم يدرك أبا هريرة، وأما هذا فقد أدركه وصرح بسماعه منه في غير ما موضع من "المسند" وغيره.
الثاني: أن أبا جعفر هذا قال فيه عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي في "سننه" (٢٧٣٩) : رجل من الأنصار، وبهذا جزم ابن القطان، وقال: إنه مجهول، والمزي أيضا عندما ترجم له في "تهذيب الكمال" ٣٣/١٩١ نسبه إلى الأنصار، وهو كذلك في فروع "تهذيب الكمال"، وأما أبو جعفر الباقر فهاشمي قرشي وليس أنصاريا.
الثالث: أن الترمذي ذكر أنه يقال لأبي جعفر الذي يروي عن أبي هريرة: المؤذن، وأبو جعفر الباقر لم يكن مؤذنا.
قلنا: ورجال الإسناد غير أبي جعفر ثقات من رجال الشيخين.
الضحاك: هو ابن مخلد أبو عاصم النبيل، وحجاج الصواف: هو ابن أبي عثمان.
وسلف برقم (٧٥١٠) عن يزيد بن هارون، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، به.
وأخرجه عبد بن حميد (١٤٢١) ، وأخرجه الترمذي (٣٤٤٨) عن محمد بن بشار، والعقيلى في "الضعفاء" ١/٧٢، والطبراني في "الدعاء" (١٣١٣) ، والبيهقى في "شعب الإيمان" (٣٥٩٤) و (٧٤٦٣) من طريق إبراهيم بن عبد الله أبي مسلم الكجي، والبيهقى (٧٤٦٢) و (٧٨٩٥) من طريق محمد بن سليمان الباغندي، أربعتهم (عبد بن حميد ومحمد بن بشار والكجي والباغندي) عن الضحاك بن مخلد، بهذا الإسناد.
قال فيه إبراهيم بن عبد الله، عن الضحاك بن مخلد، عند العقيلى والبيهقى: عن محمد بن علي، عن أبي هريرة، وقال الباغندي في حديثه: عن أبي جعفر محمد بن علي! وجعل العقيلى والطبراني والبيهقى في رواية الباغندي مكان دعوة الوالد: دعوة الصائم.

حديث ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة الوالد على ولده ودعوة المظلوم ودعوة المسافر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الضَّحَّاكُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ الصَّوَّافُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ دَعْوَةُ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الخمر في هاتين الشجرتين النخلة والعنبة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الخمر في هاتين الشجرتين: النخلة والعنبة "

الخمر في هاتين الشجرتين

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الخمر في هاتين الشجرتين: النخلة والعنبة "

لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة

عن الحسن بن يزيد بن فروخ الضمري المدني، قال: سمعت أبا سلمة، يقول: أشهد لسمعت أبا هريرة يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يحلف عند هذا ا...

نهى أن يجمع بين المرأة وعمتها

قبيصة بن ذؤيب، أن أبا هريرة، أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن يجمع بين المرأة وعمتها، وبين المرأة وخالتها "

ماذا رد إليك ربك عز وجل في الشفاعة

عن أبي هريرة، أنه قال يا رسول الله ماذا رد إليك ربك عز وجل في الشفاعة؟ قال: " لقد ظننت لتكونن أول من سألني عنها مما رأيت من حرصك على العلم، شفاعتي لمن...

الريح من روح الله عز وجل تأتي بالرحمة وتأتي بالعذا...

عن ثابت الزرقى، أن أبا هريرة، قال: أخذت الناس الريح بطريق مكة، فاشتدت عليهم، فقال عمر لمن حوله: ما الريح؟ فلم يرجعوا إليه شيئا، فبلغني الذي سأل عنه،...

قاتل الله اليهود والنصارى

عن سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قاتل الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "

لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساج...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "

نهى أن يجمع بين المرأة وعمتها وبين المرأة وخالتها

عن قبيصة بن ذؤيب، أن أبا هريرة، أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن يجمع بين المرأة وعمتها، وبين المرأة وخالتها "