حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما الهرج يا رسول الله قال القتل القتل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 10792 )


10792- عن حميد بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يتقارب الزمان، ويفيض المال، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج " قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: " القتل القتل "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهب: هو ابن جرير بن حازم، ويونس: هو ابن يزيد الأيلي، وحميد بن عبد الرحمن: أبوه هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه مسلم ص٢٠٥٧ (١١) ، وابن حبان (٦٧١١) ، وابن حجر في "التغليق" ٥/٢٧٦ من طريق عبد الله بن وهب، وأبو داود (٤٢٥٥) ، وابن حبان (٦٧١٧) من طريق عنبسة بن خالد، كلاهما عن يونس بن يزيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٠٣٧) ، ومسلم ص٢٠٥٧ (١١) ، وأبو عوانة في العلم كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ١٢٨، والطبراني في "الأوسط" (٨٦٧٧) ، وابن حجر في "التغليق" ٥/٢٧٧ من طرق عن الزهري، به.
وانظر ما سلف برقم (٧١٨٦) .

حديث يتقارب الزمان ويفيض المال وتظهر الفتن ويكثر الهرج قالوا وما الهرج يا رسول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏يُونُسَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَتَقَارَبُ الزَّمَانُ وَيَفِيضُ الْمَالُ وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ قَالُوا وَمَا الْهَرْجُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

تجاوزوا في الصلاة فإن خلفكم الضعيف والكبير

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تجاوزوا في الصلاة، فإن خلفكم الضعيف والكبير وذا الحاجة " قال : وحدثنا إبراهيم التيمي، عن الحارث...

لم يكن اقتضى من ماله شيئا فهو له

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما رجل أفلس فوجد رجل عنده ماله، ولم يكن اقتضى من ماله شيئا، فهو له "

هلك المكثرون إن المكثرين الأقلون يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في نخل المدينة فقال: " يا أبا هريرة - أو يا أبا هر - هلك المكثرون، إن المكثرين الأقلون يوم القيامة...

كونوا عباد الله إخوانا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبع حاضر لباد ولا تدابروا، ولا تناجشوا، وكونوا عباد الله إخوانا "

إذا لقيتم المشركين في الطريق فلا تبدءوهم بالسلام

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا لقيتم المشركين بالطريق ، فلا تبدءوهم بالسلام، واضطروهم إلى أضيقها "

تفضل الصلاة في جماعة على صلاة الفذ بخمس وعشرين صل...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تفضل الصلاة في جماعة على صلاة الفذ، بخمس وعشرين صلاة "

لا ينظر الله إلى صلاة رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه و...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ينظر الله إلى صلاة رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجوده "

ليبيت القوم بالنعمة ثم يصبحون وأكثرهم كافرون

عن سلمان، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله عز وجل ليبيت القوم بالنعمة، ثم يصبحون، وأكثرهم كافرون، يقولون:...

أيما امرئ مسلم أعتق امرأ مسلما استنقذه الله من الن...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما امرئ مسلم أعتق امرأ مسلما، استنقذه الله من النار، كل عضو منه عضوا منه "