حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فإنه كفر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 10813 )


10813- عن عراك بن مالك، أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا ترغبوا عن آبائكم، فمن رغب عن أبيه فإنه كفر "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الله بن يزيد: هو أبو عبد الرحمن المقرىء، وحيوة: هو ابن شريح.
وأخرجه أبو عوانة ١/٢٤، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٨٥٣) ، وابن حبان (١٤٦٦) ، وابن منده في "الإيمان" (٥٩٠) من طريق عبد الله بن يزيد المقرىء، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٦٧٦٨) ، ومسلم (٦٢) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ٢/٩٠٦، وأبو عوانة ١/٢٤، وابن منده (٥٩١) و (٥٩٢) من طرق عن جعفر بن ربيعة، به.
وفي الباب بلفظ: "من ادعى إلى غير أبيه لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من قدر سبعين عاما، أو مسيرة سبعين عاما"، سلف عن عبد الله بن عمرو بن العاص برقم (٦٥٩٢) ، وانظر أحاديث الباب هناك.
قال الحافظ في "الفتح" ١٢/٥٥ ما ملخصه: قال ابن بطال: المراد بالحديث من تحول عن نسبته لأبيه إلى غير أبيه عالما عامدا مختارا، وليس المراد بالكفر حقيقة الكفر التي يخلد صاحبها في النار.
وقال بعض الشراح: سبب إطلاق الكفر هنا أنه كذب على الله، كأنه يقول: خلقني الله من ماء فلان، وليس كذلك، لأنه إنما خلقه من غيره.
قلنا: وقد حمل الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" هذا الحديث على معنى الكفر اللغوي، وهو التغطية للشيء التغطية التي تستهلكه.
وعنون ابن حبان لهذا الحديث بقوله: ذكر البيان بأن العرب تطلق في لغتها اسم الكافر على من أتى ببعض أجزاء المعاصي التي يؤول متعقبها إلى الكفر.

حديث لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فإنه كفر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَيْوَةُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ الْقُرَشِيُّ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عِرَاكَ بْنَ مَالِكٍ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا ‏ ‏تَرْغَبُوا ‏ ‏عَنْ آبَائِكُمْ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ أَبِيهِ فَإِنَّهُ كُفْرٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من دخل مسجدنا هذا يتعلم خيرا أو يعلمه كان كالمجاه...

عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، أخبره أنه، سمع أبا هريرة، يقول: إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من دخل مسجدنا هذا، يتعلم خيرا أو يعلمه، كان...

ما من أحد يسلم علي إلا رد الله عز وجل علي روحي حتى...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من أحد يسلم علي، إلا رد الله عز وجل إلي روحي حتى أرد عليه السلام "

أنا أولى بالمؤمن من نفسه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا أولى بالمؤمن من نفسه، من ترك دينا أو ضياعا فإلي، ولا ضياع عليه، فليدع له وأنا وليه، ومن ترك...

أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أكمل المؤمنين إيمانا، أحسنهم خلقا "

خير الصدقة ما كان منها عن ظهر غنى واليد العليا خير...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " خير الصدقة ما كان منها عن ظهر غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول " فقيل: من أعو...

ومن أظلم ممن خلق كخلقي فليخلقوا بعوضة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال الله عز وجل: ومن أظلم ممن خلق كخلقي فليخلقوا بعوضة، وليخلقوا ذرة " قال أبو عبيدة: " يخلق "

من أحب الأنصار أحبه الله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحب الأنصار أحبه الله، ومن أبغض الأنصار أبغضه الله "

كان مروان يستخلفه على الصلاة إذا حج أو اعتمر فيصلي...

عن أبي هريرة، قال: كان مروان يستخلفه على الصلاة إذا حج أو اعتمر، فيصلي بالناس، فيكبر خلف الركوع وخلف السجود، فإذا انصرف قال: " إني لأشبهكم صلاة برسول...

أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوا: لا إله إلا الله، فحسابهم على الله عز وجل...