حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

توضئوا مما مست النار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 10848 )


10848- عن المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي، يقول: قال ابن عباس أتوضأ من طعام أجده حلالا في كتاب الله عز وجل لأنه محشته النار قال: فجمع أبو هريرة حصى بين يديه، فقال: أشهد عدد هذا الحصى لقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " توضئوا مما مست النار "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لانقطاعه، فإن المطلب بن عبد الله بن حنطب لم يسمع من أبي هريرة كما ذكر البخاري وأبو حاتم في "المراسيل" لابنه ص٢٠٩.
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث بن سعيد.
والحسين: هو ابن ذكوان المعلم، ويحيى: هو ابن أبي كثير، وعبد الرحمن بن عمرو: هو الأوزاعي.
وأخرجه النسائي ١/١٠٥-١٠٦ من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي ١/٦٣ من طريق أبي معمر عبد الله بن عمرو المقعد، عن عبد الوارث، به.
وأخرجه الطحاوي ١/٦٣ من طريق أبان بن يزيد، عن يحيى بن أبي كثير، به- وليس فيه في الموضعين قصة.
وقد سلف الحديث (٣٤٦٤) بإسناد صحيح عن سليمان بن يسار أنه سمع ابن عباس ورأى أبا هريرة يتوضأ، فقال: أتدري مم أتوضأ؟ قال: لا.
قال: أتوضأ من أثوار أقط أكلتها، قال ابن عباس: ما أبالي مما توضأت، أشهد لرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتف لحم، ثم قام إلى الصلاة وما توضأ.
قال: وسلمان حاضر ذلك منهما جميعا.
وأخرج ابن أبي شيبة ١/٥٠ عن غندر محمد بن جعفر، عن شعبة، قال: سمعت عثمان مولى ثقيف يحدث عن أبي زياد، قال: شهدت ابن عباس وأبا هريرة وهم ينتظرون جديا لهم في التنور، فقال ابن عباس: أخرجوه لنا لا يفتنا في الصلاة، فأخرجوه، فأكلوا منه، ثم إن أبا هريرة توضأ، فقال له ابن عباس: أكلنا رجسا؟ قال: فقال أبو هريرة: أنت خير مني وأعلم.
ثم صلوا.
وقوله صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث: "توضؤوا مما مست النار" صحيح، لكن الجمهور على أنه منسوخ، انظر ما سلف برقم (٧٦٠٥) .

شرح حديث (توضئوا مما مست النار)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أتوضأ من طعام أجده حلالا في كتاب الله - عز وجل - لينة مجسته": في "القاموس": الجس؛ أي: بجيم وسين مهملة مشددة: المس باليد؛ كالإجساس، وموضعه المجسة، فالمعنى: أنه لين منه ما ينال إليه اليد؛ أي: إنه لا يجرح اليد، ويخرج منه الدم حتى يتوضأ لذلك، فلا وجه للوضوء منه.
وقيل: لفظ النسائي: أجده حلالا في كتاب الله، إلا أن النار مسته، فجمع أبو هريرة.
.
.
إلخ.


حديث توضئوا مما مست النار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُسَيْنُ يَعْنِي الْمُعَلِّمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏الْمُطَّلِبَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ الْمَخْزُومِيَّ ‏ ‏يَقُولُ قَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَتَوَضَّأُ مِنْ طَعَامٍ أَجِدُهُ حَلَالًا فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لِأَنَّ النَّارَ مَسَّتْهُ قَالَ فَجَمَعَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏حَصًا بَيْنَ يَدَيْهِ فَقَالَ أَشْهَدُ عَدَدَ هَذَا الْحَصَى لَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏تَوَضَّئُوا مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يستام الرجل على سوم أخيه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يستام الرجل على سوم أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه "

لا يخطب الرجل على خطبة أخيه

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يخطب الرجل على خطبة أخيه، ولا يستام على سيمة أخيه "

التسبيح للرجال والتصفيق للنساء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء "

نعى النجاشي لأصحابه ثم قال استغفروا له

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعى النجاشي لأصحابه، ثم قال: " استغفروا له " ثم خرج بأصحابه إلى المصلى، ثم قام فصلى بهم كما يصلي على ال...

فتح من ردم يأجوج ومأجوج مثل ذلك

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فتح من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا وحلق تسعين وضمها "

ما يسرني أن أحدا ذاكم ذهبا عندي يأتي عليه ثلاثة أ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده، ما يسرني أن أحدا ذاكم ذهبا عندي، يأتي عليه ثلاثة أيام وعندي منه دينار، إلا شيئ...

يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع يفر منه صاحب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون كنز أحدكم يوم القيامة شجاعا أقرع، يفر منه صاحبه وهو يطلبه حتى يلقمه أصابعه "

لا تستقيم لك المرأة على خليقة واحدة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تستقيم لك المرأة على خليقة واحدة، وإنما هي كالضلع، إن تقمها تكسرها، وإن تتركها تستمتع بها وف...

لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود، حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر، فيقول الحجر: يا مسلم، هذا يهود...