حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك صغار العيون حمر الوجوه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 10861 )


10861- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك، صغار العيون، حمر الوجوه، ذلف الأنوف، كأن وجوههم المجان المطرقة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/٩٢، والحميدي (١١٠١) ، والبخاري (٢٩٢٩) ، ومسلم (٢٩١٢) ، وابن ماجه (٤٠٩٧) ، والبيهقى ٩/١٧٥-١٧٦ من طريق سفيان بن عيينة، والبخاري (٣٥٨٧) ، ومن طريقه البغوي (٤٢٤٢) من طريق شعيب بن أبي حمزة، كلاهما عن أبي الزناد، بهذا الإسناد.
ومتنه عندهم جميعا غير الحميدي مقرون بمتن الحديث السالف قبله، ولم يذكر في رواية سفيان "الترك"، بل قال: "قوما" دون تعيين، ولم يذكر في صفتهم: "حمر الوجوه".
وأخرجه البخاري (٢٩٢٨) ، والحاكم ٤/٤٧٥-٤٧، والبغوي (٤٢٤٣) من طرق عن عبد الرحمن الأعرج، به.
ومتنه عند البخاري مجموع مع متن الحديث الذي قبله.
وانظر ما سلف برقم (٧٢٦٣) .
قوله: "ذلف الأنوف"، قال ابن الأثير في "النهاية" ٢/١٦٥: الذلف، بالتحريك: قصر الأنف وانبطاحه، وقيل: ارتفاع طرفه مع صغر أرنبته.
والذلف، بسكون اللام: جمع أذلف، كأحمر وحمر.
وقوله: "المجان المطرقة" سلف شرحه عند الحديث (٧٢٦٣) .

حديث لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك صغار العيون حمر الوجوه ذلف الأنوف كأن وجوههم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏وَرْقَاءُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا ‏ ‏التُّرْكَ ‏ ‏صِغَارَ الْعُيُونِ حُمْرَ الْوُجُوهِ ‏ ‏ذُلْفَ ‏ ‏الْأُنُوفِ كَأَنَّ وُجُوهَهُمْ ‏ ‏الْمَجَانُّ ‏ ‏الْمُطْرَقَةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا تقوم الساعة حتى يفيض فيكم المال

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يفيض فيكم المال، وحتى يهم الرجل بماله من يقبله منه، وحتى يتصدق به فيقول الذي...

لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم ويتقارب الزمان

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، ويتقارب الزمان، وتكثر الزلازل، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج " قالوا:...

لا تقوم الساعة حتى يقتتل فئتان عظيمتان

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان، تكون بينهما مقتلة عظيمة، ودعواهما واحدة "

لا تقوم الساعة حتى ينبعث دجالون كذابون

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى ينبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله "

لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيقول: يا ليتني مكانه، ما به حب لقاء الله "

لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقولن أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة، فإنه لا مكره له "

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة "

خسف الله به الأرض فهو يتجلجل في بطنها إلى يوم القي...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينما رجل يتبختر في برديه، قد أعجبته نفسه، إذ خسف الله به الأرض، فهو يتجلجل في بطنها إلى يوم ا...

يجيء جرحه يوم القيامة لونه لون دم وريحه ريح مسك

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يكلم عبد في سبيل الله، والله أعلم بمن يكلم في سبيله، يجيء جرحه يوم القيامة لونه لون دم، ور...