10904- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال يونس: رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم - " كان ملك الموت يأتي الناس عيانا، قال: فأتى موسى فلطمه ففقأ عينه، فأتى ربه عز وجل فقال: يا رب عبدك موسى، فقأ عيني، ولولا كرامته عليك لعنفت به - وقال يونس: لشققت عليه - فقال له: اذهب إلى عبدي فقل له فليضع يده على جلد - أو مسك ثور، فله بكل شعرة وارت يده سنة، فأتاه فقال له: فقال ما بعد هذا؟ قال: الموت، قال: فالآن، قال: فشمه شمة فقبض روحه، قال يونس: فرد الله عز وجل عليه عينه فكان يأتي الناس خفية " 10905- دثنا عمار بن أبي عمار، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان ملك الموت عليه السلام " فذكره
(1) رجاله رجال الصحيح، وفي أوله نكارة، وهي قوله: "كان ملك الموت يأتي الناس عيانا"، وهذه اللفظة تفرد بها عمار بن أبي عمار، وعنه حماد بن سلمة، ولكل منهما بعض المناكير، ثم إن الحديث قد اختلف في رفعه ووقفه، كما سلف بيانه عند الحديث (٧٦٤٦) .
وأخرجه الطبري في "التاريخ" ١/٤٣٤ من طريق مصعب بن المقدام، والحاكم ٢/٥٧٨ من طريق عفان بن مسلم، كلاهما عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وصححه الحاكم على شرط مسلم، وسقط بعض الإسناد من مطبوع "المستدرك"، واستدرك من "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ٢٣٢.
وانظر ما بعده، وما سلف برقم (٧٦٤٦) .
قوله: "شمه شمة"، قال في "اللسان" ١٢/٣٢٧ مادة "شمم": شممت الأمر وشاممته: وليت عمله بيدي.
(2) إسناده ضعيف، مؤمل -وهو ابن إسماعيل- سيىء الحفظ.
وانظر ما قبله.
حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ وَيُونُسُ قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ يُونُسُ رَفَعَ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ كَانَ مَلَكُ الْمَوْتِ يَأْتِي النَّاسَ عِيَانًا قَالَ فَأَتَى مُوسَى فَلَطَمَهُ فَفَقَأَ عَيْنَهُ فَأَتَى رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ يَا رَبِّ عَبْدُكَ مُوسَى فَقَأَ عَيْنِي وَلَوْلَا كَرَامَتُهُ عَلَيْكَ لَعَنُفْتُ بِهِ وَقَالَ يُونُسُ لَشَقَقْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ اذْهَبْ إِلَى عَبْدِي فَقُلْ لَهُ فَلْيَضَعْ يَدَهُ عَلَى جِلْدِ أَوْ مَسْكِ ثَوْرٍ فَلَهُ بِكُلِّ شَعَرَةٍ وَارَتْ يَدُهُ سَنَةٌ فَأَتَاهُ فَقَالَ لَهُ مَا بَعْدَ هَذَا قَالَ الْمَوْتُ قَالَ فَالْآنَ قَالَ فَشَمَّهُ شَمَّةً فَقَبَضَ رُوحَهُ قَالَ يُونُسُ فَرَدَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَيْنَهُ وَكَانَ يَأْتِي النَّاسَ خُفْيَةً حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ أَبِي عَمَّارٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ مَلَكُ الْمَوْتِ عَلَيْهِ السَّلَام فَذَكَرَهُ
عن الزهري، في قوله عز وجل: {كل أمة تدعى إلى كتابها} [الجاثية: ٢٨] ، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة، قال: قال الناس: يا رسول الله، هل نرى ربنا يو...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حق الضيافة ثلاثة أيام، فما أصاب بعد ذلك فهو صدقة "
عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " منبري هذا على ترعة من ترع الجنة، وما بين حجرتي ومنبري روضة من رياض الجنة "
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، ولله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته...
عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي "
عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العينان تزنيان، واليدان تزنيان، والرجلان تزنيان، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه "
عن عمار بن أبي عمار، قال: قال أبو هريرة: " ما شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مغنما قط إلا قسم لي، إلا خيبر فإنها كانت لأهل الحديبية خاصة " وكان...
عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كان طول آدم ستين ذراعا في سبعة أذرع عرضا "
عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن بني إسرائيل كانوا يغتسلون عراة، وكان نبي الله موسى فيه الحياء، والخفر، فكان يستتر إذا اغتسل، ف...