11317- عن أبي سعيد الخدري، قال: أصيب رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثمار ابتاعها، فكثر دينه، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تصدقوا عليه " قال: فتصدق الناس عليه فلم يبلغ ذلك وفاء دينه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " خذوا ما وجدتم، وليس لكم إلا ذلك "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي كامل -وهو مظفر بن مدرك-، فقد روى له النسائي وأبو داود في كتاب "التفرد"، وهو ثقة متقن.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٧/٣١٨-٣١٩، وعبد بن حميد (٩٩٢) ، ومسلم (١٥٥٦) ، وأبو داود (٣٤٦٩) ، والترمذي (٦٥٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٢٦٥ و٣١٢، وفي "الكبرى" (٦١٢١) و (٦٢٧٤) ، وابن ماجه (٢٣٥٦) ، وابن الجارود في "المنتقى" (١٠٢٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٥-٣٦، وفي "شرح مشكل الآثار" (١٨٧٩) ، وابن حبان (٥٠٣٣) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٤٩-٥٠، والبغوي في "شرح السنة" (٢١٣٥) ، من طرق عن الليث بن سعد، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه كذلك مسلم (١٥٥٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٣١٢، وفي "الكبرى" (٦٢٧٤) ، وابن الجارود (١٠٢٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٥-٣٦، وفي "شرح مشكل الآثار" (١٨٧٩) ، والحاكم في "المستدرك" ٢/٤١، والبيهقي في "السنن" ٥/٣٠٥ من طريق عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج، به.
قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه.
قلنا: بل
أخرجه مسلم كما سلف.
واسم عمرو بن الحارث وقع في مطبوع النسائي في "الكبرى": عثمان بن الحارث، وهو خطأ.
وسيرد برقم (١١٥٥١) .
وفي الباب عن جابر بن عبد الله عند البيهقي في "السنن" ٦/٥٠.
قال السندي: قوله: "خذوا ما وجدتم وليس لكم إلا ذلك": ظاهره أنه وضع الجائحة بمعنى أنه لا يؤخذ منه ما عجز عنه، ويحتمل أن المعنى: ليس لكم في الحال إلا ذلك لوجوب الانتظار في غيره، لقوله تعالى: (فنظرة إلى ميسرة) ، وحينئذ فلا وضع أصلا، وبالجملة فهذا الحديث دليل لمن يقول بعدم الوضع، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "خذوا ما وجدتم، وليس لكم إلا ذلك": ظاهره أنه وضع الجائحة بمعنى: أنه لا يؤخذ منه ما عجز عنه، ويحتمل أن المعنى: ليس لكم في الحال إلا ذلك؛ لوجوب الانتظار في غيره؛ لقوله تعالى: فنظرة إلى ميسرة [البقرة: 280]، وحينئذ فلا وضع أصلا، وبالجملة: فهذا الحديث دليل لمن يقول بعدم الوضع، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ أُصِيبَ رَجُلٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثِمَارٍ ابْتَاعَهَا فَكَثُرَ دَيْنُهُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَصَدَّقُوا عَلَيْهِ قَالَ فَتَصَدَّقَ النَّاسُ عَلَيْهِ فَلَمْ يَبْلُغْ ذَلِكَ وَفَاءَ دَيْنِهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خُذُوا مَا وَجَدْتُمْ وَلَيْسَ لَكُمْ إِلَّا ذَلِكَ
عن عبيد الله بن عبد الله، أن أبا سعيد الخدرى، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا طويلا عن الدجال، فقال فيما يحدثنا قال: " يأتي الدجال وهو م...
عن أبي سعيد الخدري، أنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عام تبوك خطب الناس وهو مسند ظهره إلى نخلة، فقال: " ألا أخبركم بخير الناس وشر الناس، إن من...
عن عياض بن هلال ، أنه سمع أبا سعيد الخدري، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا شبه على أحدكم الشيطان وهو في صلاته، فقال: أحدثت، فليقل في نفس...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رجل: يا رسول الله أي الناس أفضل؟ قال: " مؤمن مجاهد بنفسه وماله في سبيل الله " قال: ثم من، قال: " ثم رجل معتزل في شعب من...
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا تثاءب أحدكم في الصلاة، فليضع يده على فيه، فإن الشيطان يدخل مع التثاؤب "
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أوتروا قبل أن تصبحوا "
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الضيافة ثلاث فما زاد على ذلك فهو صدقة "
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل، فيملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت...
عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر...