11440- عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحقرن أحدكم نفسه إذا رأى أمرا لله فيه مقال أن يقول فيه فيقال له يوم القيامة: ما منعك أن تقول فيه؟ فيقول : رب خشيت الناس، قال: فأنا أحق أن تخشى " وقال أبو نعيم: - يعني في الحديث -: " وإني كنت أحق أن تخافني "
إسناده ضعيف، أبو البختري -وهو سعيد بن فيروز الطائي- لم يسمع من أبي سعيد، بينهما راو، هو رجل مبهم كما بينه شعبة في روايته الآتية برقم (١١٨٦٨) ، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، وعبد الرزاق: هو ابن همام الصنعاني، وسفيان: هو الثوري، وزبيد: هو ابن الحارث اليامي، وعمرو بن مرة: هو المرادي الجملي.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٩٧٢) عن أبي نعيم الفضل بن دكين، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٣٨٤ من طريق الفريابي، كلاهما عن سفيان الثوري، به.
وقد سلف برقم (١١٢٥٥) .
قال السندي: "إذا رأى أمرا" بالتنوين لا بالإضافة إلى ما بعده.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " لا يحقرن": من حقره؛ كضرب، أو من التحقير.
"إذا رأى أمرا": بالتنوين لا بالإضافة إلى ما بعده.
"لله فيه مقال": هذه الجملة صفة لأمر، والمقال بمعنى القول، هكذا في الأصل القديم، وقد صحف في بعض الأصول، فجعل موضعه: "فقال، على لفظ الماضي - بالفاء - ثم "لا يقوله "، في الأصل القديم: "أن يقول فيه"، موضع "ثم لا يقوله " وهو صحيح على أنه بدل من "مقال"، وأما معنى "ثم لا يقوله"، فيفيده قوله: "لا يحقرن"؛ إذ معناه؛ أي: لا يحقرن بترك ما عليه من المقال، والله تعالى أعلم بالحال، والحديث قد تقدم أيضا.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ وَعَبْدِ الرَّزَّاقِ قَالَ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ زُبَيْدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَحْقِرَنَّ أَحَدُكُمْ نَفْسَهُ إِذَا رَأَى أَمْرًا لِلَّهِ فِيهِ مَقَالٌ أَنْ يَقُولَ فِيهِ فَيُقَالُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُولَ فِيهِ فَيَقُولُ رَبِّ خَشِيتُ النَّاسَ قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ أَنْ تَخْشَى وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ يَعْنِي فِي الْحَدِيثِ وَإِنِّي كُنْتُ أَحَقُّ أَنْ تَخَافَنِي
عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يخرج الناس من النار بعدما احترقوا وصاروا فحما، فيدخلون الجنة، فينبتون فيها، كما ينبت الغثاء في حميل ال...
عن أبي سعيد قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تبع جنازة، لم يجلس حتى توضع "
عن أبي سعيد قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اجتهد في اليمين قال: " لا والذي نفس أبي القاسم بيده "
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عودوا المرضى، واتبعوا الجنائز تذكركم الآخرة " 11446- عن أبي عيسى الأسواري، فذكر مثله إلا أ...
عن أبا الجوزاء، قال: سمعت ابن عباس يفتي في الصرف، قال: فأفتيت به زمانا، قال: ثم لقيته، فرجع عنه.<br> قال: فقلت له: ولم ؟ فقال: إنما هو رأي رأيته حدثني...
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يمرق مارقة عند فرقة من المسلمين، يقتلها أولى الطائفتين بالحق "
عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، وعمه قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كلوا لحوم الأضاحي وادخروا "
عن أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما يصيب المؤمن من وصب، ولا نصب، ولا هم، ولا حزن، ولا أذى، ولا غم، حتى الشوكة يشاك...
عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا رأيتم الجنازة فقوموا، فمن اتبعها فلا يقعد حتى توضع "