11453- عن جابر بن عبد الله، وأبي سعيد الخدري قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين، والعجوة من الجنة، وهي شفاء من السم "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لاضطرابه وضعف شهر بن حوشب، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أسباط بن محمد: هو ابن عبد الرحمن القرشي، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وجعفر بن إياس: هو أبو بشر بن أبي وحشية.
وأخرجه ابن ماجه بنحوه (٣٤٥٣) من طريق أسباط بن محمد، بهذا الإسناد، وفيه: والعجوة من الجنة، وهي شفاء من الجنة.
وأخرجه مختصرا النسائي في "الكبرى" (٦٦٧٤) و (٦٦٧٥) من طريق أبي خيثمة و (٦٦٧٦) و (٦٦٧٧) من طريق جرير، كلاهما عن الأعمش، به.
وقد اختلف قيه على الأعمش، فأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٦٧٦) و (٦٦٧٧) من طريق جرير، وابن ماجه (٣٤٥٣) من طريق سعيد بن مسلمة، كلاهما عن الأعمش، عن جعفر، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٦٧٨) من طريق شيبان، عن الأعمش، عن المنهال، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي سعيد، به، مختصرا.
واختلف فيه على أبي بشر بن أبي وحشية، فأخرجه النسائي فى "الكبرى" (٦٦٧٣) من طريق شعبة، عن أبي بشر، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، وقد سلف ٢/٣٠١.
واختلف فيه على شهر بن حوشب، فأخرجه الترمذي (٢٠٦٨) ، والنسائي في
"الكبرى" (٦٦٧١) من طريق قتادة، وابن ماجه (٣٤٥٥) من طريق مطر الوراق،
والنسائي في "الكبرى" (٦٦٧٢) من طريق خالد الحذاء، ثلاثتهم عن شهر بن
حوشب، عن أبي هريرة، به، مرفوعا.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٦٧٠) من طريق سعيد، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن أبي هريرة، به، مرفوعا.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٦٦٨) من طريق محمد بن شبيب الزهراني، عن شهر بن حوشب، عن عبد الملك بن عمير، عن عمرو بن حريث، عن سعيد بن زيد، به، مرفوعا.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٦٦٩) من طريق عبد الجليل بن عطية، عن شهر بن حوشب، عن ابن عباس، به، مرفوعا.
وقوله: "الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين": له شاهد من حديث سعيد بن زيد عند البخاري (٥٧٠٨) ، ومسلم (٢٠٤٩) ، وقد سلف برقم (١٦٢٥) .
وآخر من حديث بريدة الأسلمي، سيرد ٥/٣٤٦، وإسناده صحيح.
وقوله: "والعجوة من الجنة": له شاهد من حديث بريدة الأسلمي، سيرد ٥/٣٤٦، وإسناده صحيح.
وآخر من حديث رافع بن عمرو المزني، سيرد ٣/٤٢٦، ٥/٣١، وإسناده قوي.
وقوله: "وهي شفاء من السم": له شاهد من حديث عائشة عند مسلم (٢٠٤٨) (١٥٦) ، وسيرد ٦/٧٧، ولفظه عند مسلم: "إن في عجوة العالية شفاء -أو إنها ترياق- أول البكرة".
وآخر من حديث سعد بن أبي وقاص عند البخاري (٥٧٦٨) و (٥٧٦٩) ، ومسلم (٢٠٤٧) ، وقد سلف برقم (١٥٧١) ، ولفظه عند مسلم: "من أكل سبع تمرات، مما بين لابتيها حين يصبح، لم يضره سم حتى يمسي".
قال الحافظ في "الفتح" ١٠/٢٣٩، قال الخطابي: كون العجوة تنفع من السم والسحر إنما هو ببركة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لتمر المدينة لا لخاصية في التمر، وقال ابن التين: يحتمل أن يكون المراد نخلا خاصا بالمدينة لا يعرف الآن.
حَدَّثَنَا أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ إِيَاسٍ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْكَمْأَةُ مِنْ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ وَالْعَجْوَةُ مِنْ الْجَنَّةِ وَهِيَ شِفَاءٌ مِنْ السُّمِّ
عن أبي سعيد الخدري أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا كانوا ثلاثة، فليؤمهم أحدهم، وأحقهم بالإمامة أقرؤهم "
عن أبي سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليحجن البيت بعد خروج يأجوج ومأجوج "
عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم " يكون بعدي خليفة يحثي المال حثيا، ولا يعده عدا "
عن أبي سعيد قال: " كنا نرزق تمر الجمع، - قال يزيد: تمرا من تمر الجمع - على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنبيع الصاعين بالصاع، فبلغ ذلك النبي صلى...
عن أبي سعيد الخدري، - قال شعبة: قلت له: سمعته من أبي سعيد؟ قال: نعم - عن النبي صلى الله عليه وسلم في العزل قال: " لا عليكم أن لا تفعلوا ذلكم؛ فإنما ه...
عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " " إذا قام أحدكم يصلي، فلا يترك أحدا يمر بين يديه، فإن أبى فليقاتله...
عن طارق بن شهاب قال: أول من قدم الخطبة قبل الصلاة مروان.<br> فقام رجل فقال: يا مروان خالفت السنة، قال: ترك ما هناك يا أبا فلان، فقال أبو سعيد: أما هذا...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بعثا إلى بني لحيان من هذيل، فقال: " لينبعث من كل رجلين أحدهما، والأجر بينهما "
عن أبي سعيد الخدري قال: أصبنا سبيا يوم حنين، فجعلنا نعزل عنهم ، ونحن نريد الفداء، فقال بعضنا لبعض: تفعلون ذلك وفيكم رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألت...