11482-
عن أبي سعيد الخدري أنهم " خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فنزلوا رفقاء رفقة مع فلان، ورفقة مع فلان "، قال: فنزلت في رفقة أبي بكر، فكان معنا أعرابي من أهل البادية، فنزلنا بأهل بيت من الأعراب، وفيهم امرأة حامل، فقال لها الأعرابي: أيسرك أن تلدي غلاما؟ إن أعطيتني شاة ولدت غلاما، فأعطته
شاة، وسجع لها أساجيع، قال: فذبح الشاة.
فلما جلس القوم يأكلون، قال رجل: أتدرون ما هذه الشاة؟ فأخبرهم.
قال: فرأيت أبا بكر متبرزا مستنبلا متقيئا "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير نبيح: وهو ابن عبد الله العنزي، فقد روى له أصحاب السنن، ووثقه أبو زرعة والعجلي وابن حبان، وصحح حديثه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان والحاكم.
زهير: هو ابن معاوية الجعفي.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/٩٢، وقال: رواه أحمد، ورجاله ثقات.
قلنا: والظاهر أنه في نسخة الهيثمي على الصواب، إذ لو كان في نسخته ربيح لأشار إلى انقطاع إسناده.
قال السندي: قوله: رفقة: بضم راء أو كسرها وسكون فاء، جماعة نرفقهم في السفر.
وقوله: سجع، كمنع، أي: نطق بكلام له فواصل، وهي الأساجيع، والمراد أنه فعل لها فعل الكهان، فإن عادتهم الأسجاع لترويج أباطيلهم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "رفقة مع فلان": بضم راء أو كسرها وسكون فاء: جماعة ترفقهم في السفر.
"وسجع": كمنع؛ أي: نطق بكلام به فواصل، وهي الأساجيع، والمراد: أنه فعل لها فعل الكهان، فإن عادتهم الإسجاع لترويج أباطيلهم.
"فرأيت أبا بكر متبرزا": من تبرز، أي: خرج إلى الفضاء لقضاء الحاجة.
"مستنبلا": النبل - بنون ثم باء مفتوحتين - : حجارة يستنجى بها، فلعل استنبل يكون بمعنى: طلب النبل للاستنجاء بها، كما هو المعتاد بعد قضاء الحاجة.
"متقيئا": من القيء؛ أي: أخرج ما أكل منه بكل وجه ممكن، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ رُبَيْحٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُمْ خَرَجُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَنَزَلُوا رُفَقَاءَ رُفْقَةٌ مَعَ فُلَانٍ وَرُفْقَةٌ مَعَ فُلَانٍ قَالَ فَنَزَلْتُ فِي رُفْقَةِ أَبِي بَكْرٍ فَكَانَ مَعَنَا أَعْرَابِيٌّ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ فَنَزَلْنَا بِأَهْلِ بَيْتٍ مِنْ الْأَعْرَابِ وَفِيهِمْ امْرَأَةٌ حَامِلٌ فَقَالَ لَهَا الْأَعْرَابِيُّ أَيَسُرُّكِ أَنْ تَلِدِي غُلَامًا إِنْ أَعْطَيْتِنِي شَاةً وَلَدْتِ غُلَامًا فَأَعْطَتْهُ شَاةً وَسَجَعَ لَهَا أَسَاجِيعَ قَالَ فَذَبَحَ الشَّاةَ فَلَمَّا جَلَسَ الْقَوْمُ يَأْكُلُونَ قَالَ رَجُلٌ أَتَدْرُونَ مَا هَذِهِ الشَّاةُ فَأَخْبَرَهُمْ قَالَ فَرَأَيْتُ أَبَا بَكْرٍ مُتَبَرِّيًا مُسْتَنْبِلًا مُتَقَيِّئًا
عن قزعة، أنه سمع أبا سعيد الخدري يحدث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أعجبني، فدنوت منه، وكان في نفسي، حتى أتيته، فقلت: أنت سمعته من رسول الله ص...
وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تسافر المرأة إلا مع زوجها، أو ذي محرم منها "
وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا صيام في يومين: يوم الأضحى، ويوم الفطر من رمضان "
وسمعته يقول: " لا صلاة بعد صلاتين: صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، وصلاة العصر حتى تغرب الشمس "
المعلى بن زياد المعولي، عن العلاء بن بشير المزنى، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبشركم بالمهدى، يب...
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لن يدخل الجنة أحد إلا برحمة الله "، قلنا: يا رسول الله، ولا أنت؟ قال: " ولا أنا.<br> إلا أ...
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إزرة المسلم إلى نصف الساق، فما كان إلى الكعب فلا بأس، وما تحت الكعب ففي النار "
عن يزيد الفقير قال: قلت لأبي سعيد الخدري إن منا رجالا هم أقرؤنا للقرآن، وأكثرنا صلاة، وأوصلنا للرحم، وأكثرنا صوما، خرجوا علينا بأسيافهم، فقال أبو سعيد...
عن أبي سعيد قال: " دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي على حصير، ويسجد عليه "