11673- عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال له: يا رسول الله، طوبى لمن رآك، وآمن بك، قال: " طوبى لمن رآني وآمن بي، ثم طوبى، ثم طوبى، ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرني "، قال له رجل: وما طوبى؟ قال: " شجرة في الجنة مسيرة مائة عام، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها "
إسناده ضعيف كسابقه دون قوله: "طوبى لمن رآني وآمن بي، وطوبى لمن آمن بي ولم يرني" فحسن لغيره.
وأخرجه أبو يعلى (١٣٧٤) من طريق حسن بن موسى الأشيب، بهذا الإسناد.
وأخرجه الخطيب في "تاريخه" ٤/٩١ من طريق أسد بن موسى، عن ابن لهيعة، به.
وأخرجه الطبري في "التفسير" ١٣/١٤٩، وابن حبان (٧٢٣٠) و (٧٤١٣) من طريق عمرو بن الحارث، عن دراج، به.
وأخرجه مختصرا ابن أبي عاصم في "السنة" (١٤٨٧) من طريق وكيع، عن إبراهيم أبي إسحاق، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، به، بلفظ: "طوبى لمن رآني وآمن بي، وطوبى لمن آمن بي ولم يرني"، وإسناده ضعيف، إبراهيم أبو إسحاق شيخ وكيع غير منسوب، فإن كان إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع أو إبراهيم بن الفضل المخزومي، فالضعف باق لأن كلا منهما ضعيف.
وله شاهد من حديث أنس، سيرد ٣/١٥٥.
وآخر من حديث أبي أمامة، سيرد ٥/٢٤٨.
وثالث من حديث أبي عبد الرحمن الجهني، سيرد ٤/١٥٢.
ورابع من حديث أبي هريرة عند ابن حبان (٧٢٣٢) .
وخامس من حديث عبد الله بن بسر عند الحاكم ٤/٨٦.
وسادس من حديث ابن عمر عند الطيالسي (١٨٤٥) .
ولا يخلو إسناد واحد منها من مقال غير حديث أبي عبد الرحمن الجهني فإسناده حسن على قول من أثبت صحبته.
قال السندي: قوله: "طوبى ثم طوبى ثم طوبى" إلخ: كأنه قصد به تعظيم إيمان من لم يره، لأنه آمن بغير صرف (أي حيلة) ، بخلاف من رآه فإنه قد شاهد من المعجزات والآيات ما جعل الأمر عنده كالعيان.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " ثم طوبى ثم طوبى ثم طوبى.
.
.
إلخ " : كأنه قصد به تعظيم إيمان من لم يره; لأنه آمن بغير صرف; بخلاف من رآه; فإنه قد شاهد من المعجزات والآيات ما جعل الأمر عنده كالعيان، وتكرار " طوبى " مع كونها اسم شجرة كما في الحديث، ولا تكرار فيها، بالنظر إلى الانتفاع بتلك الشجرة; أي: كأنه لعظم إيمانه يستحق الانتفاع بها أكمل استحقاق، والله تعالى أعلم.
وفي " المجمع " : رواه أحمد، وأبو يعلى، انتهى، ولم يذكر حال السند.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ لَهِيعَةَ قَالَ ثَنَا دَرَّاجٌ أَبُو السَّمْحِ أَنَّ أَبَا الْهَيْثَمِ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ طُوبَى لِمَنْ رَآكَ وَآمَنَ بِكَ قَالَ طُوبَى لِمَنْ رَآنِي وَآمَنَ بِي ثُمَّ طُوبَى ثُمَّ طُوبَى ثُمَّ طُوبَى لِمَنْ آمَنَ بِي وَلَمْ يَرَنِي قَالَ لَهُ رَجُلٌ وَمَا طُوبَى قَالَ شَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ مَسِيرَةُ مِائَةِ عَامٍ ثِيَابُ أَهْلِ الْجَنَّةِ تَخْرُجُ مِنْ أَكْمَامِهَا
عن أبي سعيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أكثروا ذكر الله حتى يقولوا: مجنون "
أبو نضرة، أن أبا سعيد الخدري حدثه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الوتر، فقال: " أوتروا قبل الفجر "
عن أبي سعيد الخدري، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره، وعن إلقاء الحجر، واللمس، والنجش "
عن أبي سعيد قال: خرجنا من المدينة نصرخ بالحج صراخا، فلما قدمنا مكة، طفنا قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اجعلوها عمرة، إلا من كان معه الهدي...
عن الحسن، أن أبا سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعن رجلا مهابة الناس أن يقوم بحق إذا علمه " قال: ثم بكى أبو سعيد قال: " قد...
عن أبي سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر ، في تسع يبقين، وسبع يبقين، وخمس يبقين، وثلاث يبقين "
عن أبي سعيد، أن أهل قريظة لما نزلوا على حكم سعد بن معاذ، أرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء على حمار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قو...
عن قزعة، مولى زياد قال: سمعت أبا سعيد الخدري قال: أربع سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعجبنني، وآنقنني، قال: " لا تسافر امرأة مسيرة يومين أو...
" ولا يصوم يومين: يوم الفطر، ويوم النحر "