حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اجعلها كأخف الحدود فجلد عمر ثمانين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12139 )


12139- عن أنس قال: " جلد النبي صلى الله عليه وسلم في الخمر بالجريد والنعال، وجلد أبو بكر - قال يحيى في حديثه: - أربعين ".
فلما كان عمر ودنا الناس من الريف والقرى، قال لأصحابه: " ما ترون؟ " فقال عبد الرحمن: اجعلها كأخف الحدود فجلد عمر ثمانين

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٧٠٦) (٣٦) ، وأبو داود (٤٤٧٩) ، وأبو يعلى (٣١٢٧) ، وابن حبان (٤٤٤٨) من طريق يحيي القطان وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٩٧٠) ، والبخاري (٦٧٧٣) و (٦٧٧٦) ، ومسلم (١٧٠٦) (٣٦) ، والنسائي في "الكبري" (٥٢٧٧) ، وأبو يعلى (٣٠١٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٥٧، والبيهقي ٨/٣١٩ من طرق عن هشام الدستوائي، به- ولم يذكر فيه البخاري والنسائي قصة عمر وعبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه مختصرا ابن ماجه (٢٥٧٠) من طريق سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، به- ولم يذكر فيه قصة أبي بكر وعمر.
وسيأتي الحديث عن قتادة بالأرقام (١٢٨٠٥) و (١٢٨٥٥) و (١٣٥٨٣) و (١٣٨٨٠) .
وفي الباب عن علي، سلف برقم (٦٢٤) .
وعن السائب بن يزيد، سيأتي ٣/٤٤٩.
الجريد: هو غصن النخلة جرد عنه الورق.

شرح حديث ( اجعلها كأخف الحدود فجلد عمر ثمانين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " بالجريد " : هو غصن النخلة جرد عنه الورق.
" أربعين " : لعل المراد أن الغالب في زمانهما كان أربعين إلى ثمانين، فحين شاور عمر الصحابة، اتفق رأيهم على تقرير أقصى المراتب، فاندفع توهم أنه: كيف زاد عمر في حد من حدود الله مع عدم جواز الزيادة في الحد؟ " من الريف " : - بكسر فسكون - : الخصب، واسم بلاد بمصر.
" قال لأصحابه " ; أي: بعد أن أكثروا من شرب الخمر، وتحاقروا العقوبة.
" كأخف الحدود " : المراد بها: الحدود المذكورة في القرآن; من حد الزنا، والسرقة، والقذف، وأخفها القذف، والله تعالى أعلم.


حديث جلد النبي صلى الله عليه وسلم في الخمر بالجريد والنعال وجلد أبو بكر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏وَأَبُو نُعَيْمٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏أَبُو نُعَيْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَلَدَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي الْخَمْرِ بِالْجَرِيدِ وَالنِّعَالِ وَجَلَدَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ أَرْبَعِينَ ‏ ‏فَلَمَّا كَانَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏دَنَا النَّاسُ مِنْ الرِّيفِ وَالْقُرَى قَالَ لِأَصْحَابِهِ مَا تَرَوْنَ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏اجْعَلْهَا كَأَخَفِّ الْحُدُودِ فَجَلَدَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏ثَمَانِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحم الحمر

عن أنس، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بخيبر، فقال: أكلت الحمر مرتين، قال: ثم جاء فقال: أفنيت الحمر قال: " فنادى إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحو...

إن أهل الكتاب يسلمون علينا فكيف نرد عليهم

عن أنس قال: سأل أصحاب النبي النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن أهل الكتاب يسلمون علينا، فكيف نرد عليهم؟ قال: " فقولوا: وعليكم " وحجاج مثله قال: شعبة...

يهرم ابن آدم وتبقى منه اثنتان الحرص والأمل

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يهرم ابن آدم وتبقى منه اثنتان: الحرص، والأمل "

وجد ابني عفراء قد ضرباه حتى برد فأخذ بلحيته

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر: " من ينظر ما فعل أبو جهل؟ " فانطلق ابن مسعود، فوجد ابني عفراء قد ضرباه حتى برد، فأخذ بلحيته فقال...

لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون

عن أنس قال: لما نزلت {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران: ٩٢] و {من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا} [البقرة: ٢٤٥] .<br> قال أبو طلحة: يا رسول...

إن الدجال أعور العين الشمال عليها ظفرة غليظة

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الدجال أعور بعين الشمال، عليها ظفرة، غليظة مكتوب بين عينيه كافر أو قال: كفر "

قال ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلات...

عن قتادة، أن أنس بن مالك حدثهم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم " فاشتد قوله في ذلك حتى قال: " لي...

ضحى بكبشين أقرنين أملحين

عن أنس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أقرنين أملحين، لقد رأيته يذبحهما بيده، واضعا على صفاحهما قدمه، ويسمي ويكبر "

أتموا الركوع والسجود فوالله إني لأراكم من بعدي

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتموا الركوع والسجود، فوالله إني لأراكم من بعدي - وربما قال: من وراء ظهري - إذا ركعتم، وإذا سجدتم "