حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فلما تجلى ربه للجبل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12260 )


12260- عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {فلما تجلى ربه للجبل} [الأعراف: ١٤٣] قال: " قال: هكذا، يعني أنه أخرج طرف الخنصر " قال: أبي: " أراناه معاذ " قال: فقال له حميد الطويل: ما تريد إلى هذا يا أبا محمد؟ قال: فضرب صدره ضربة شديدة، وقال: من أنت يا حميد؟ وما أنت يا حميد، يحدثني به أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فتقول أنت ما تريد إليه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (١٦٧٣) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي بإثر الحديث (٣٠٧٤) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٤٨١) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ١/٢٥٨-٢٥٩، وابن أبي حاتم في تفسير سورة الأعراف (٩٣٧) من طريق معاذ بن معاذ العنبري، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه الترمذي (٣٠٧٤) ، وابن أبي عاصم (٤٨٠) ، والطبري في "تفسيره" ٩/٥٣، وابن خزيمة ١/٢٦٠ و٢٦٠-٢٦١ و٢٦١-٢٦٣، وابن عدي ٢/٦٧٧، والحاكم ١/٢٥ و٢/٣٢٠-٣٢١ و٥٧٧، والضياء (١٦٧٢) و (١٦٧٥) من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وقال الترمذي: حسن غريب صحيح، لا نعرفه إلا من حديث حماد بن سلمة، وصححه الحاكم على شرط مسلم.
وأخرجه ابن منده في "الرد على الجهمية" (٥٩) من طريق أحمد بن محمد الصيدلاني البغدادي، عن سعيد بن عامر، عن شعبة، عن ثابت، عن أنس قوله.
وقال: غريب من حديث شعبة.
قلنا: ورجاله ثقات إلا أحمد الصيدلاني فلم نجد له ترجمة إلا في "تاريخ بغداد" ٥/١٣٧ ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وروى عنه جمع منهم ثلاثة حفاظ: الطبراني وأبو الشيخ وابن الأعرابي، فحديث مثله يصلح للاعتبار.
وأخرجه بنحوه ابن أبي عاصم (٤٨٢) و (٤٨٣) من طريقين عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس قوله.
وأخرجه الطبري ٩/٥٣ من طريق قرة بن عيسى، عن الأعمش، عن رجل، عن أنس مرفوعا.
وفيه رجل مبهم، ومن لم نجد له ترجمة.
وسيأتي الحديث عن روح بن عبادة عن حماد بن سلمة برقم (١٣١٧٨) .
وفي الباب عن ابن عباس موقوفا عند ابن أبي عاصم (٤٨٤) ، وعند الطبري ٩/٥٢-٥٣ و٥٣.
وفي إسناده ضعف.
قوله: "قال: قال هكذا"، قال السندي: يعني أنه أخرج طرف الخنصر بيانا للتجلي، ولعل المراد به أنه تجلى له أدنى تجلي، كأنه بمنزلة إخراج الخنصر من الإنسان، وقد قررنا مرارا أن الوجه في أمثال هذه الأحاديث التفويض والتسليم مع الإيمان بأنه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.

شرح حديث (فلما تجلى ربه للجبل )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " قال: قال هكذا " : يعني أنه أخرج طرف الخنصر بيانا للتجلي، ولعل المراد به أنه تجلى له أدنى تجل; كأنه بمنزلة إخراج الخنصر من الإنسان، وقد قررنا مرارا أن الوجه في أمثال هذه الأحاديث التفويض والتسليم، مع الإيمان بأنه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير [الشورى: 11]، وكأنه لما فيه من الإشكال ظاهرا، قال ابن الجوزي في كتاب " الموضوعات " : لا يثبت، قال ابن عدي: كان ابن أبي العوجاء ربيب حماد بن سلمة، فكان يدس في كتبه هذه الأحاديث.
قال السيوطي في " اللآلئ والتعقيبات " ما حاصله: هذا الحديث صحيح، رواه خلق عن حماد، وأخرجه الأئمة من طريق عنه، وصححوه.
قال الترمذي : حسن صحيح غريب.
وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم.
وقال أبو القاسم البغوي: هذا إسناد صحيح، وأخرجه الضياء المقدسي في " المختارة " ، وصححه.
وقال الزركشي: تصحيحه أعلى من تصحيح الحاكم، وإنه قريب من تصحيح الترمذي وابن حبان.
وقال ابن طاهر في " تذكرة الحفاظ " : أورد ابن عدي هذا الحديث في ترجمة حماد بن سلمة، ولعله أشار إلى تفرده به، وحماد إمام ثقة.
قال السيوطي: وقد تابع حمادا عن ثابت شعبة، أخرجه ابن منده في كتاب " الرد على الجهمية " ، وقال: إنه من حديث شعبة غريب; أي: فليس حماد بمتفرد بالحديث.
قلت: وقد تابع ثابتا قتادة عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " فلما تجلى ربه للجبل، أشار بأصبعه، فمن نورها جعله دكا " رواه ابن عدي بإسناد فيه أيوب بن بحوط، لكن قال ابن الجوزي: ليس بصحيح، أيوب متروك يروي المناكير عن المشاهير.
قال السيوطي: كان - أي: أيوب - أميا لا يترك، وهو متروك الحديث، ولم يكن من أهل الكذب، وقد تابعه سعيد بن أبي عروبة، وناهيك به! وهمام أخرجه عن سعيد الطبراني وابن مردويه، وعن همام أبو الشيخ في التفسير، ثم للحديث شاهد موقوف عن ابن عباس رواه البيهقي بسند صحيح، وشاهد مرفوع عن ابن عمر أخرجه ابن مردويه، وذكر الديلمي أنه جاء عن عمر بن الخطاب أيضا، وبالجملة: فلا ينبغي الحكم على مثل هذا الحديث بالوضع، والله تعالى أعلم.


حديث قال هكذا يعني أنه أخرج طرف الخنصر قال أبي أراناه معاذ

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْمُثَنَّى مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي قَوْلِهِ تَعَالَى ‏ { ‏فَلَمَّا ‏ ‏تَجَلَّى ‏ ‏رَبُّهُ لِلْجَبَلِ ‏} ‏قَالَ قَالَ هَكَذَا ‏ ‏يَعْنِي أَنَّهُ أَخْرَجَ طَرَفَ الْخِنْصَرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏أَبِي أَرَانَا ‏ ‏مُعَاذٌ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏حُمَيْدٌ ‏ ‏الطَّوِيلُ مَا تُرِيدُ إِلَى هَذَا يَا ‏ ‏أَبَا مُحَمَّدٍ ‏ ‏قَالَ فَضَرَبَ صَدْرَهُ ضَرْبَةً شَدِيدَةً وَقَالَ مَنْ أَنْتَ يَا ‏ ‏حُمَيْدُ ‏ ‏وَمَا أَنْتَ يَا ‏ ‏حُمَيْدُ ‏ ‏يُحَدِّثُنِي بِهِ ‏ ‏أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَتَقُولُ أَنْتَ مَا تُرِيدُ إِلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سألوه أن يبعث معهم رجلا يعلمهم فبعث معهم أبا عبيد...

عن أنس بن مالك، أن أهل اليمن لما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، سألوه أن يبعث معهم رجلا يعلمهم، فبعث معهم أبا عبيدة وقال: " هو أمين هذه الأمة...

إني خشيت أن يدخل عليك الشيطان

عن أنس بن مالك، أن رجلا مر برسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه بعض أزواجه، فقال: يا فلانة، يعلمه أنها زوجته، فقال الرجل: يا رسول الله، أنظن بك ؟ قال: ف...

كان لا يطرق أهله ليلا

عن أنس بن مالك، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يطرق أهله ليلا، كان يدخل غدوة، أو عشية "

لا يظلم المؤمن حسنة يثاب عليها الرزق في الدنيا ويج...

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله لا يظلم المؤمن حسنة يثاب عليها الرزق في الدنيا، ويجزى بها في الآخرة، وأما الكافر فيطعم بحسناته...

كان يضرب شعره إلى منكبيه

عن أنس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يضرب شعره منكبه "

كان ضخم القدمين ضخم الكفين حسن الوجه

عن أبي هريرة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ضخم القدمين، ضخم الكفين، حسن الوجه لم أر بعده مثله "

جلس فأكل بقيته أكل رجل يعلم أنه يشتهيه

عن أنس، أن أم سليم بعثته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقناع عليه رطب، " فجعل يقبض قبضة فيبعث بها إلى بعض أزواجه، ثم يقبض القبضة فيبعث بها إلى بعض...

إذا كان يوم الفطر لم يخرج حتى يأكل تمرات

عن أنس بن مالك قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الفطر، لم يخرج حتى يأكل تمرات يأكلهن إفرادا "

كان في سفر في رمضان فأتي بإناء فوضعه على يده فلما...

عن أنس بن مالك، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر في رمضان، فأتي بإناء فوضعه على يده "، فلما رآه الناس أفطروا