حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة قال كنت أخرج إلى الكوفة فأصلي ركعتين حتى أرجع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12313 )


12313- عن يحيى بن يزيد الهنائي قال: سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة، قال: كنت أخرج إلى الكوفة فأصلي ركعتين حتى أرجع، وقال أنس: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال، أو ثلاثة فراسخ - شعبة الشاك - صلى ركعتين "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير يحيي بن يزيد الهنائي، فمن رجال مسلم، وهو صدوق حسن الحديث، فقد روى عنه جمع، وأخرج له مسلم، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الذهبي في "الميزان": لا بأس به، وقال أبو حاتم: شيخ، وقال الحافظ ابن حجر في "التقريب": مقبول.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٤٤٣، ومسلم (٦٩١) ، وأبو داود (١٢٠١) ، وأبو يعلى (٤١٩٨) ، وأبو عوانة ٢/٣٤٦، وابن حبان (٢٧٤٥) ، والبيهقي ٣/١٤٦ من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وفي الباب عن ابن عمر موقوفا عند ابن أبي شيبة ٢/٤٤٣.
قوله: "إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال" قال السندي: ظاهره أن هذا المقدار مسيرة القصر، لكن أصل هذا الحديث فيما يظهر ما جاء عن أنس في حجة الوداع: أنه صلى بذي الحليفة ركعتين، فالمراد أنه إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال بنية سفر طويل صلى ركعتين.
وانظر "فتح الباري" ٢/٥٦٧.

شرح حديث (سألت أنس بن مالك عن قصر الصلاة قال كنت أخرج إلى الكوفة فأصلي ركعتين حتى أرجع)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال.
.
.
إلخ " : ظاهره أن هذا المقدار مسيرة القصر، لكن أصل هذا الحديث فيما يظهر ما جاء عن أنس في حجة الوداع: أنه صلى بذي الحليفة ركعتين، فالمراد: أنه إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال بنية سفر طويل، صلى ركعتين.


حديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو ثلاثة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ يَزِيدَ الْهُنَائِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ ‏ ‏أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ قَصْرِ الصَّلَاةِ قَالَ ‏ ‏كُنْتُ أَخْرُجُ إِلَى ‏ ‏الْكُوفَةِ ‏ ‏فَأُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ حَتَّى أَرْجِعَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏أَنَسٌ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ ‏ ‏أَوْ ثَلَاثَةِ ‏ ‏فَرَاسِخَ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏الشَّاكُّ ‏ ‏صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما زال يناجيه حتى نام أصحابه ثم قام فصلى

عن أنس قال: " أقيمت الصلاة ورجل يناجي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما زال يناجيه حتى نام أصحابه، ثم قام فصلى "

كان يغتسل هو وامرأة من نسائه من إناء واحد

عن عبد الله بن عبد الله بن جبر، أنه سمع أنس بن مالك حدث، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل هو وامرأة من نسائه من إناء واحد "

آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغضهم

عن عبد الله بن عبد الله بن جبر قال: سمعت أنسا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " آية الإيمان حب الأنصار، وآية النفاق بغضهم "

الصبر عند أول صدمة

عن ثابت قال: سمعت أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصبر عند أول صدمة "

صلى على قبر امرأة قد دفنت

عن أنس بن مالك، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على قبر امرأة قد دفنت "

إذا تقرب العبد مني شبرا تقربت منه ذراعا

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " قال ربكم: إذا تقرب العبد مني شبرا، تقربت منه ذراعا، وإذا تقرب مني ذراعا، تقربت منه باعا، وإذا...

إن الله أمرني أن أقرأ عليك لم يكن الذين كفروا

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب: " إن الله أمرني أن أقرأ عليك: {لم يكن الذين كفروا} [البينة: ١] " قال: وسماني لك؟ قال...

أتموا الركوع والسجود فوالله إني لأراكم من بعدي

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أتموا الركوع والسجود، فوالله إني لأراكم من بعدي - وربما قال: من بعد ظهري -، إذا ركعتم وسجدتم "

بعثت أنا والساعة كهاتين

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بعثت أنا والساعة كهاتين " قال شعبة: وسمعت قتادة يقول: في قصصه كفضل إحداهما على الأخرى، فلا أدر...