حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من انتهب فليس منا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 12422 )


12422- عن أنس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النهبة ، " ومن انتهب فليس منا "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، أبو جعفر -وهو عيسى بن أبي عيسى الرازي- حسن الحديث في المتابعات والشواهد، وقد توبع.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (٢١٢٤) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو القاسم البغوي في "الجعديات" مقطعا (٣٠٩١) و (٣٠٩٢) و (٣٠٩٣) و (٣٠٩٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٣١٦) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٣/٤٩، والضياء (٢١٢٥) من طريق علي بن الجعد، عن أبي جعفر الرازي، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٧/٥٧، والبزار (١٧٣٣- كشف الأستار) ، والضياء (٢١٢٦) من طرق عن أبي جعفر، عن الربيع بن أنس وحده، به.
وسيأتي كذلك برقم (١٢٥٩٨) عن خلف بن الوليد عن أبي جعفر.
وسيأتي ضمن حديث من طريق ثابت عن أنس برقم (١٣٠٣٢) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٨٣١٧) ، وذكرت شواهده هناك.
قوله: "النهبة"، قال السندي: بضم فسكون: المال المنهوب، وبالفتح مصدر، وفي بعض النسخ "النهبى" بضم نون فسكون هاء، مقصور.
قيل: هذا النهي في أخذ مال المسلم قهرا، وأخذ الأموال المشتركة بينهم.

شرح حديث (من انتهب فليس منا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النهبة " : - بضم فسكون - : المال المنهوب، و - بالفتح - : مصدر، وفي بعض النسخ: " النهبى " ، وهي - بضم نون فسكون هاء، مقصور - قيل: هذا النهي في أخذ مال المسلم قهرا، وأخذ الأموال المشتركة بينهم، ويجوز نهب أموال الحرب.


حديث ومن انتهب فليس منا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ‏ ‏وَحُمَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النُّهْبَةِ ‏ ‏وَمَنْ ‏ ‏انْتَهَبَ ‏ ‏فَلَيْسَ مِنَّا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعا

عن أنس قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينبذ التمر والزبيب جميعا، وأن ينبذ التمر والبسر جميعا "

الإزار إلى نصف الساق وإلى الكعبين

عن أنس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الإزار إلى نصف الساق وإلى الكعبين، لا خير في أسفل من ذلك "

أخذ مشقصا فجاء حتى حاذى بالرجل وجاء به فأخنس الرجل...

عن عيسى بن طهمان البكري قال: سمعت أنس بن مالك يقول: " جاء رجل حتى اطلع في حجرة النبي صلى الله عليه وسلم، فقام نبي الله صلى الله عليه وسلم فأخذ مشقصا،...

ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم " قال: فاشتد قوله في ذلك حتى قال: " لينتهن عن...

إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليك

عن أنس بن مالك، أن يهوديا سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال السام عليك قال: " ردوه علي ".<br> قال: " أقلت: السام عليك؟ " قال: نعم.<br> فقال ر...

لا يمنعكم أذان بلال من السحور فإن في بصره شيئا

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يمنعنكم أذان بلال من السحور، فإن في بصره شيئا "

لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا عاما ولا تنبت...

عن معاذ بن حرملة الأزدي، قال: سمعت أنسا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا عاما، ولا تنبت الأرض شيئا "

والله إني لأحبك في الله قال أحبك الذي أحببتني له

عن أنس بن مالك قال: كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ مر رجل، فقال رجل من القوم: يا رسول الله، إني لأحب هذا الرجل.<br> قال: " هل أعلمته ذ...

سألت الله عز وجل أيما إنسان من أمتي دعوت الله عز...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دفع إلى حفصة ابنة عمر رجلا، فقال لها: " احتفظي به ".<br> قال: فغفلت حفصة، ومضى الرجل، فدخل رسول الله ص...