13032- عن أنس، قال: أخذ النبي صلى الله عليه وسلم على النساء حين بايعهن أن لا ينحن، فقلن: يا رسول الله، إن نساء أسعدننا في الجاهلية أفنسعدهن في الإسلام؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا إسعاد في الإسلام، ولا شغار، ولا عقر في الإسلام، ولا جلب في الإسلام، ولا جنب، ومن انتهب فليس منا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٦٦٩٠) ، ومن طريقه أخرجه مقطعا عبد بن حميد (١٢٥٣) ، وأبو داود (٣٢٢٢) ، والترمذي (١٦٠١) ، والنسائي ٤/١٦، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٨٩٥) ، وابن حبان (٣١٤٦) ، والبيهقي ٤/٦٢.
والنهي عن الشغار سلف من هذا الطريق برقم (١٢٦٨٦) ، وشرح معناه هناك.
وسلف النهي عن النهبة من طريق الربيع بن أنس وحميد، كلاهما عن أنس برقم (١٢٤٢٢) .
وانظر أيضا ما سلف برقم (١٢٦٥٨) .
وفي باب مبايعة النبي صلى الله عليه وسلم النساء على عدم النياحة، انظر ما سيأتي في مسند أم عطية ٦/٤٠٧.
قوله: "ولا عقر" قال السندي: العقر: ضرب قوائم البعير أو الشاة بالسيف وهو قائم، وكانوا يعقرون الإبل على قبور الموتى، أي: ينحرونها، ويقولون: صاحب القبر كان يعقر للأضياف، فنكافئه بمثله.
وبقية الحديث قد سبقت شروحه، انظر (١٢٦٥٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " أن لا ينحن " : من النوح.
" أسعدننا " : أي: وافقننا وعاوننا على البكاء على أمواتنا.
" أفنسعدهن " : أداء لحق المقابلة.
" ولا عقر " : العقر: ضرب قوائم البعير أو الشاة بالسيف وهو قائم، وكانوا يعقرون الإبل على قبور الموتى; أي: ينحرونها، ويقولون: صاحب القبر كان يعقر للأضياف، فنكافئه بمثله، وبقية الحديث قد سبقت مشروحة.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّازَّقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنِ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النِّسَاءِ حِينَ بَايَعَهُنَّ أَنْ لَا يَنُحْنَ فَقُلْنَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ نِسَاءً أَسْعَدْنَنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَفَنُسْعِدُهُنَّ فِي الْإِسْلَامِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا إِسْعَادَ فِي الْإِسْلَامِ وَلَا شِغَارَ وَلَا عَقْرَ فِي الْإِسْلَامِ وَلَا جَلَبَ فِي الْإِسْلَامِ وَلَا جَنَبَ وَمَنْ انْتَهَبَ فَلَيْسَ مِنَّا
عن أنس قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك في السحر: " يا أنس، إني أريد الصيام، فأطعمني شيئا ".<br> قال: فجئته بتمر وإناء فيه ماء بعد ما أذ...
عن أنس قال: " خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم، عشر سنين، لا والله ما سبني سبة قط، ولا قال لي: أف قط، ولا قال لشيء فعلته: لم فعلته، ولا لشيء لم أفعل...
عن أنس قال: نزل على النبي صلى الله عليه وسلم: {ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر} [الفتح: ٢] مرجعنا من الحديبية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "...
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يكون في أمتي اختلاف وفرقة، يخرج منهم قوم يقرءون القرآن، لا يجاوز تراقيهم، سيماهم الحلق والتسبيت، فإذا...
عن أنس بن مالك، قال: " ألا أصلي لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى بهم صلاة حسنة لم يطول فيها "
عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، في دارنا، فحلب له داجن، فشابوا لبنها بماء الدار، ثم ناولوه النبي صلى الله عليه وسلم، فشرب وأبو ب...
عن أنس قال: مر بجنازة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أثنوا عليها " ، فقالوا: كان ما علمنا يحب الله ورسوله، وأثنوا عليه خيرا، فقال: " وجبت "....
عن مروان، مولى هند ابنة المهلب، قال روح: أرسلتني هند إلى أنس بن مالك، ولم يقل زوج النبي صلى الله عليه وسلم، في حاجة، فسمعته يحدث أصحابه، أنه " سمع ال...
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين: " من تفرد بدم رجل فقتله، فله سلبه ".<br> فجاء أبو طلحة بسلب أحد وعشرين رجلا