حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

والذي نفسي بيده إنكم لتضربونه إذا صدقكم وتتركونه إذا كذبكم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 13703 )


13703- عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاور حيث بلغه إقبال أبي سفيان، قال: فتكلم أبو بكر فأعرض عنه، ثم تكلم عمر فأعرض عنه، فقال سعد بن عبادة: إيانا يريد رسول الله، والذي نفسي بيده، لو أمرتنا أن نخيضها البحار لأخضناها، ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا - قال عفان: قال سليمان: عن ابن عون، عن عمرو بن سعيد: الغماد - فندب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس، فانطلقوا حتى نزلوا بدرا، ووردت عليهم روايا قريش، وفيهم غلام أسود لبني الحجاج، فأخذوه وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يسألونه عن أبي سفيان وأصحابه، فيقول: ما لي علم بأبي سفيان، ولكن هذا أبو جهل بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة، وأمية بن خلف، فإذا قال ذاك ضربوه، فإذا ضربوه، قال: نعم، أنا أخبركم، هذا أبو سفيان، فإذا تركوه، فسألوه قال: ما لي بأبي سفيان علم، ولكن هذا أبو جهل، وعتبة، وشيبة، وأمية في الناس، قال: فإذا قال هذا أيضا ضربوه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يصلي، فلما رأى ذلك انصرف، فقال: " والذي نفسي بيده، إنكم لتضربونه إذا صدقكم، وتتركونه إذا كذبكم "، قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هذا مصرع فلان غدا " يضع يده على الأرض هاهنا وهاهنا، فما أماط أحدهم عن موضع يد رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وهو مكرر (١٣٢٩٧) .

شرح حديث ( والذي نفسي بيده إنكم لتضربونه إذا صدقكم وتتركونه إذا كذبكم )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها " : أي: أكباد الإبل.
" إلى برك الغماد " : في " النهاية " : برك الغماد - بفتح الباء وتكسر، وتضم الغين وتكسر - : اسم موضع باليمن، وفي نسخة صحيحة في رواية عمرو بن سعيد: الغماد - مضمومة الغين - .


حديث والذي نفسي بيده إنكم لتضربونه إذا صدقكم وتتركونه إذا كذبكم قال وقال رسول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏شَاوَرَ ‏ ‏حَيْثُ بَلَغَهُ إِقْبَالُ ‏ ‏أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏قَالَ فَتَكَلَّمَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فَأَعْرَضَ عَنْهُ ثُمَّ تَكَلَّمَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فَأَعْرَضَ عَنْهُ فَقَالَ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏إِيَّانَا يُرِيدُ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ‏ ‏لَوْ أَمَرْتَنَا أَنْ ‏ ‏نُخِيضَهَا ‏ ‏الْبِحَارَ ‏ ‏لَأَخَضْنَاهَا ‏ ‏وَلَوْ أَمَرْتَنَا أَنْ نَضْرِبَ أَكْبَادَهَا إِلَى ‏ ‏بِرْكِ الْغِمَادِ ‏ ‏لَفَعَلْنَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُلَيْمٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَوْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏الْبِغْمَادِ ‏ ‏فَنَدَبَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏النَّاسَ فَانْطَلَقُوا حَتَّى نَزَلُوا ‏ ‏بَدْرًا ‏ ‏وَوَرَدَتْ عَلَيْهِمْ ‏ ‏رَوَايَا ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏وَفِيهِمْ غُلَامٌ أَسْوَدُ ‏ ‏لِبَنِي الْحَجَّاجِ ‏ ‏فَأَخَذُوهُ وَكَانَ ‏ ‏أَصْحَابُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَسْأَلُونَهُ عَنْ ‏ ‏أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏وَأَصْحَابِهِ فَيَقُولُ مَا لِي عِلْمٌ ‏ ‏بِأَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏وَلَكِنْ هَذَا ‏ ‏أَبُو جَهْلِ بْنُ هِشَامٍ ‏ ‏وَعُتْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ‏ ‏وَشَيْبَةُ ‏ ‏وَأُمَيَّةُ بْنُ خَلَفٍ ‏ ‏فَإِذَا قَالَ ذَاكَ ضَرَبُوهُ فَإِذَا ضَرَبُوهُ قَالَ نَعَمْ أَنَا أُخْبِرُكُمْ هَذَا ‏ ‏أَبُو سُفْيَانَ ‏ ‏فَإِذَا تَرَكُوهُ فَسَأَلُوهُ قَالَ مَا لِي ‏ ‏بِأَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏عِلْمٌ وَلَكِنْ هَذَا ‏ ‏أَبُو جَهْلٍ ‏ ‏وَعُتْبَةُ ‏ ‏وَشَيْبَةُ ‏ ‏وَأُمَيَّةُ ‏ ‏فِي النَّاسِ قَالَ فَإِذَا قَالَ هَذَا أَيْضًا ضَرَبُوهُ وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَائِمٌ ‏ ‏يُصَلِّي فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ انْصَرَفَ فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّكُمْ لَتَضْرِبُونَهُ إِذَا صَدَقَكُمْ وَتَتْرُكُونَهُ إِذَا كَذَبَكُمْ قَالَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏هَذَا ‏ ‏مَصْرَعُ ‏ ‏فُلَانٍ غَدًا يَضَعُ يَدَهُ عَلَى الْأَرْضِ هَاهُنَا وَهَاهُنَا فَمَا ‏ ‏أَمَاطَ ‏ ‏أَحَدُهُمْ عَنْ مَوْضِعِ يَدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال تسحروا فإن في السحور بركة

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تسحروا فإن في السحور بركة "

لكل نبي دعوة دعا بها فاستجيب له وإني استخبأت دعوت...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لكل نبي دعوة دعا بها فاستجيب له، وإني استخبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة "

كان يمر بالتمرة فما يمنعه من أخذها إلا مخافة أن ت...

عن أنس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمر بالتمرة، فما يمنعه من أخذها إلا مخافة أن تكون من صدقة "

أن رسول الله ﷺ أمه وامرأة منهم فجعل أنسا عن يمينه...

عن موسى بن أنس، عن أبيه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمه وامرأة منهم، فجعل أنسا عن يمينه، والمرأة خلف ذلك "

لولا أن رسول الله ﷺ قال لا يتمنين أحدكم الموت لتمن...

عن النضر بن أنس، وأنس يومئذ حي، قال أنس: لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يتمنين أحدكم الموت " لتمنيته

قال رسول الله ﷺ الطاعون شهادة لكل مسلم

عن حفصة بنت سيرين، قالت: قال لي أنس بن مالك: بم مات يحيى بن أبي عمرة؟ فقلت: بالطاعون، فقال أنس بن مالك: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الطاعون شه...

قال ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلا...

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم "، فاشتد قوله في ذلك حتى قال: " لينتهن عن ذلك، أو لتخطفن أ...

والذي نفسي بيده إنكم لأحب الناس إلي ثلاث مرات

عن هشام بن زيد بن أنس، قال: سمعت أنسا، قال: جاءت امرأة من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم معها ابن لها، فقال: " والذي نفسي بيده، إنكم لأحب الناس...

ذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده قال للملك...

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده، قال للملك: اكتب له صالح عمله الذي كان يعمل، فإن شفاه، غسله و...