13803- عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من رجل ينعش لسانه حقا يعمل به بعده، إلا أجرى عليه أجره إلى يوم القيامة، ثم وفاه الله ثوابه يوم القيامة "
صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن لأجل عبيد الله بن موهب- وهو عبيد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن موهب التيمي- ومالك بن محمد بن حارثة.
عبد الله: هو ابن المبارك.
وأخرجه البيهقي في "الشعب " (٨٦٨٠) من طريق نعيم بن حماد، و (٨٦٨١) من طريق الحسن بن عيسى، كلاهما عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
وأخرج ابن ماجه (٢٠٥) من طريق يزيد بن أبي حبيب، عن سعد بن سنان، عن أنس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أيما داع دعا إلى ضلالة فاتبع، فإن له مثل أوزار من اتبعه، ولا ينقص من أوزارهم شيئا، وأيما داع دعا إلى هدى، فإن له مثل أجور من اتبعه، ولا ينقص من أجورهم شيئا".
وإسناده ضعيف لضعف سعد بن سنان.
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٩١٦٠) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا".
وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "ينعش لسانه حقا"، قال السندي: في "القاموس ": نعشه الله كمنعه: رفعه، كأنعشه ونعشه، أي: بالتشديد، فاللفظ يحتمل ثلاثة أوجه، ورفع الحق: إظهاره وتشهيره.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " ما من رجل ينعش لسانه حقا يعمل به " : في " القاموس " : نعشه الله; كمنعه: رفعه; كأنعشه ونعشه; أي: - بالتشديد - ، فاللفظ يحتمل ثلاثة أوجه، ورفع الحق: إظهاره وتشهيره، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مَوْهَبٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَارِثَةَ الْأَنْصَارِيِّ أَنِّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا مِنْ رَجُلٍ يُنْعِشُ لِسَانَهُ حَقًّا يُعْمَلُ بِهِ بَعْدَهُ إِلَّا أَجْرَى اللَّهُ عَلَيْهِ أَجْرَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ وَفَّاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثَوَابَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس من المسلمين، يبلغون أن يكونوا مائة، فيشفعون له، إلا شفعوا فيه "، قال سلا...
عن أنس بن مالك، قال: " شهدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم وليمتين ليس فيهما خبز ولا لحم "، قال: قلت: يا أبا حمزة، أي شيء فيهما؟ قال: " الحيس "
عن أنس بن مالك، قال: ساق رسول الله صلى الله عليه وسلم بدنا كثيرة، وقال: " لبيك بعمرة وحج "، وإني لعند فخذ ناقته اليسرى
عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لكل نبي رهبانية، ورهبانية هذه الأمة الجهاد في سبيل الله "
عن أنس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخضب قط، إنما كان البياض في مقدم لحيته، وفي العنفقة قليلا، وفي الرأس نبذ يسير، لا يكاد يرى "، وقال المثنى: "...
عن أنس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخضب قط، إنما كان البياض في مقدم لحيته، وفي العنفقة قليلا، وفي الرأس نبذ يسير، لا يكاد يرى "، وقال المثنى: "...
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سره أن يمد له في عمره، ويزاد في رزقه، فليبر والديه، وليصل رحمه "، قال: وقال السالحيني: "...
عن أنس، قال: كان بين خالد بن الوليد، وبين عبد الرحمن بن عوف كلام، فقال خالد لعبد الرحمن: تستطيلون علينا بأيام سبقتمونا بها، فبلغنا أن ذلك ذكر للنبي صل...
عن أنس بن مالك، قال: خرجنا نصرخ بالحج، فلما قدمنا مكة، أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجعلها عمرة، وقال: " لو استقبلت من أمري ما استدبرت لجعلته...