حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن اليهود قوم بهت - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 13868 )


13868- عن أنس بن مالك، قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أخبر عبد الله بن سلام بقدومه وهو في نخله، فأتاه، فقال: إني سائلك عن أشياء لا يعلمها إلا نبي، فإن أخبرتني بها آمنت بك، وإن لم تعلمهن عرفت أنك لست بنبي، قال: فسأله عن الشبه، وعن أول شيء يأكله أهل الجنة، وعن أول شيء يحشر الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أخبرني بهن جبريل آنفا "، قال: ذاك عدو اليهود قال: " أما الشبه: إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة ذهب بالشبه، وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل ذهبت بالشبه، وأما أول شيء يأكله أهل الجنة فزيادة كبد حوت، وأما أول شيء يحشر الناس فنار تخرج من قبل المشرق، فتحشرهم إلى المغرب "، فآمن، وقال: أشهد أنك رسول الله، قال ابن سلام: يا رسول الله، إن اليهود قوم بهت وإنهم إن سمعوا بإسلامي بهتوني ، فأخبئني عندك، وابعث إليهم فاسألهم عني، فخبأه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعث إليهم فجاءوا، فقال: " أي رجل عبد الله بن سلام فيكم؟ " قالوا: هو خيرنا وابن خيرنا، وسيدنا وابن سيدنا، وعالمنا وابن عالمنا، فقال: " أرأيتم إن أسلم، تسلمون؟ " فقالوا: أعاذه الله من ذلك، فقال: يا عبد الله بن سلام، اخرج إليهم فأخبرهم، فخرج، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله، فقالوا: شرنا وابن شرنا، وجاهلنا وابن جاهلنا، فقال ابن سلام: قد أخبرتك يا رسول الله أن اليهود قوم بهت

أخرجه أحمد في مسنده


في (ظ ٤) و (س) : وأول.
(٣) لفظة "تخرج " ليست في (ظ ٤) .
(١) في (م) و (س) و (ق) : يبهتوني.
(٢) في (م) و (س) و (ق) : أشرنا وابن أشرنا.
(٣) إسناده صحيح على شرط مسلم.
حماد: هو ابن سلمة.
وأخرجه أبو يعلى (٣٤١٤) عن إبراهيم بن الحجاج، وابن حبان (٧٤٢٣) ، وأبو نعيم في "دلائل النبوة" (٢٤٧) من طريق شيبان بن فروخ، كلاهما عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٠٥٠) و (٢٠٥١) ، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" ٦/٢٥٢ عن حماد بن سلمة، عن ثابت وحده، به- واقتصر على قصة الأوائل.
وأخرجه أيضا مختصرا أبو يعلى (٣٧٨٢) من طريق أبي خالد الأحمر، عن حميد وحده، به- واقتصر على قصة أول أشراط الساعة.
وسلف بطوله عن حميد وحده برقم (١٢٠٥٧) .

حديث أخبرني بهن جبريل آنفا قال ذاك عدو اليهود قال أما الشبه إذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ثَابِتٌ ‏ ‏وَحُمَيْدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏أُخْبِرَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ ‏ ‏بِقُدُومِهِ وَهُوَ فِي نَخْلِهِ فَأَتَاهُ فَقَالَ إِنِّي سَائِلُكَ عَنْ أَشْيَاءَ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا نَبِيٌّ فَإِنْ أَخْبَرْتَنِي بِهَا آمَنْتُ بِكَ وَإِنْ لَمْ تَعْلَمْهُنَّ عَرَفْتُ أَنَّكَ لَسْتَ بِنَبِيٍّ قَالَ فَسَأَلَهُ عَنْ الشَّبَهِ وَعَنْ أَوَّلِ شَيْءٍ يَأْكُلُهُ أَهْلُ الْجَنَّةِ وَعَنْ أَوَّلِ شَيْءٍ يَحْشُرُ النَّاسَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَخْبَرَنِي بِهِنَّ ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏آنِفًا ‏ ‏قَالَ ذَاكَ عَدُوُّ ‏ ‏الْيَهُودِ ‏ ‏قَالَ أَمَّا الشَّبَهُ إِذَا سَبَقَ ‏ ‏مَاءُ ‏ ‏الرَّجُلِ ‏ ‏مَاءَ ‏ ‏الْمَرْأَةِ ذَهَبَ بِالشَّبَهِ وَإِذَا سَبَقَ ‏ ‏مَاءُ ‏ ‏الْمَرْأَةِ ‏ ‏مَاءَ ‏ ‏الرَّجُلِ ذَهَبَتْ بِالشَّبَهِ وَأَمَّا أَوَّلُ شَيْءٍ يَأْكُلُهُ أَهْلُ الْجَنَّةِ فَزِيَادَةُ كَبِدِ الْحُوتِ وَأَمَّا أَوَّلُ شَيْءٍ يَحْشُرُ النَّاسَ فَنَارٌ تَخْرُجُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَتَحْشُرُهُمْ إِلَى الْمَغْرِبِ فَآمَنَ وَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ ‏ ‏ابْنُ سَلَامٍ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ ‏ ‏الْيَهُودَ ‏ ‏قَوْمٌ ‏ ‏بُهْتٌ ‏ ‏وَإِنَّهُمْ إِنْ سَمِعُوا بِإِسْلَامِي ‏ ‏يَبْهَتُونِي ‏ ‏فَأَخْبِئْنِي عِنْدَكَ وَابْعَثْ إِلَيْهِمْ فَتَسْأَلَهُمْ عَنِّي فَخَبَّأَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَبَعَثَ إِلَيْهِمْ فَجَاءُوا فَقَالَ أَيُّ رَجُلٍ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ ‏ ‏فِيكُمْ قَالُوا هُوَ خَيْرُنَا وَابْنُ خَيْرِنَا وَسَيِّدُنَا وَابْنُ سَيِّدِنَا وَعَالِمُنَا وَابْنُ عَالِمِنَا فَقَالَ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَسْلَمَ تُسْلِمُونَ فَقَالُوا أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَ يَا ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَامٍ ‏ ‏اخْرُجْ إِلَيْهِمْ فَأَخْبِرْهُمْ فَخَرَجَ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ فَقَالُوا أَشَرُّنَا وَابْنُ أَشَرِّنَا وَجَاهِلُنَا ‏ ‏وَابْنُ جَاهِلِنَا فَقَالَ ‏ ‏ابْنُ سَلَامٍ ‏ ‏قَدْ أَخْبَرْتُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَّ ‏ ‏الْيَهُودَ ‏ ‏قَوْمٌ ‏ ‏بُهْتٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن فارسيا كان جارا للنبي ﷺ وكانت مرقته أطيب شيء ري...

عن أنس بن مالك، أن فارسيا كان جارا للنبي صلى الله عليه وسلم، وكانت مرقته أطيب شيء ريحا، فجاء ذات يوم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأومأ إليه هكذا - و...

لما تفرقا أضاءت عصا ذا وعصا ذا

عن أنس: " أن أسيد بن حضير، وعباد بن بشر، كانا عند النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة ظلماء حندس، فخرجا من عنده، فأضاءت عصا أحدهما، فجعلا يمشيان في ضوئها...

إنها ليست بجنة واحدة ولكنها جنان كثيرة وإنه في الف...

عن أنس، أن حارثة ابن الربيع جاء يوم بدر نظارا، وكان غلاما، فجاء سهم غرب، فوقع في ثغرة نحره، فقتله، فجاءت أمه الربيع، فقالت: يا رسول الله، قد علمت مكا...

إذا تقرب العبد مني شبرا تقربت إليه ذراعا

عن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " قال ربكم: إذا تقرب العبد مني شبرا، تقربت منه ذراعا، وإذا تقرب مني ذراعا، تقربت منه باعا، وإذ...

لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من ت...

عن أنس بن مالك، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أدري أشيء أنزل أم كان يقوله: " لو أن لابن آدم - وقال حجاج: لو كان لابن آدم - واديان من مال...

لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه أو لجاره ما يحب لنفسه

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه - أو لجاره - ما يحب لنفسه "، ولم يشك حجاج: " حتى يحب لأخيه ما يحب ل...

لا يؤمن أحدكم حتى يحب للناس ما يحب لنفسه وحتى يحب...

عن قتادة، قال: سمعت أنسا، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يؤمن أحدكم حتى يحب للناس ما يحب لنفسه، وحتى يحب المرء لا يحبه إلا لله "

ان رسول الله ﷺ يضحي بكبشين

عن أنس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين، ويسمي ويكبر الله عز وجل، رأيته يذبحها بيده، واضعا قدمه - يعني - على صفحتهما "...

إن الأنصار كرشي وعيبتي وإن الناس يكثرون ويقلون فا...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الأنصار كرشي وعيبتي، وإن الناس يكثرون ويقلون، فاقبلوا من محسنهم، واعفوا عن مسيئهم "