حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أخف الحدود ثمانون - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 13880 )


13880- عن أنس بن مالك: " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل قد شرب الخمر، فجلده نحو الأربعين، وفعله أبو بكر "، " فلما كان عمر استشار الناس، فقال عبد الرحمن بن عوف: أخف الحدود ثمانون، فأمر به عمر "، وقال حجاج: ثمانون وأمر به عمر

أخرجه أحمد في مسنده


في (م) وحدها: ثمانون، وهو خطأ، فإن المصنف سيشير لاحقا إلى وقوعها مرفوعة في رواية حجاج وحده.
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو مكرر (١٢٨٠٥) .
قوله: "أخف الحدود ثمانين "، قال الحافظ في "الفتح " ١٢/٦٤: قال ابن دقيق العيد: فيه حذف عامل النصب، والتقدير: اجعله، وتعقبه الفاكهي فقال: هذا بعيد أو باطل، وكأنه صدر عن غير تأمل لقواعد العربية ولا لمراد المتكلم، إذ لا يجوز: أجود الناس الزيدين، على تقدير: اجعلهم، لأن== مراد عبد الرحمن الإخبار بأخف الحدود لا الأمر بذلك، فالذي يظهر أن راوي النصب وهم، واحتمال توهيمه أولى من ارتكاب ما لا يجوز لفظا ولا معنى.
ورد عليه تلميذه ابن مرزوق بأن عبد الرحمن مستشار، والمستشار مسؤول، والمستشير سائل، ولا يبعد أن يكون المستشار آمرا.
قال: والمثال الذي مثل به غير مطابق.
قلت (القائل ابن حجر) : بل هو مطابق لما ادعاه أن عبد الرحمن قصد الإخبار فقط، والحق أنه أخبر برأيه مستندا إلى القياس، وأقرب التقادير: أخف الحدود أجده ثمانين، أو أجد أخف الحدود ثمانين، فنصبهما.

حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل قد شرب الخمر فجلده نحو الأربعين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏وَحَجَّاجٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أُتِيَ بِرَجُلٍ قَدْ شَرِبَ الْخَمْرَ فَجَلَدَهُ نَحْوَ الْأَرْبَعِينَ ‏ ‏وَفَعَلَهُ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فَلَمَّا كَانَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏اسْتَشَارَ النَّاسَ فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ‏ ‏أَخَفُّ ‏ ‏الْحُدُودِ ‏ ‏ثَمَانُونَ فَأَمَرَ بِهِ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏حَجَّاجٌ ‏ ‏ثَمَانُونَ وَأَمَرَ بِهِ ‏ ‏عُمَرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن أهل الكتاب يسلمون علينا فكيف نرد عليهم

عن أنس، والمعنى واحد، أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أهل الكتاب يسلمون علينا، فكيف نرد عليهم؟ فقال: " قولوا وعل...

إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويفشو...

عن أنس بن مالك، قال: ألا أحدثكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يحدثكم أحد بعدي سمعه منه؟: " إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويظهر...

لا تقوم الساعة حتى يرفع العلم ويظهر الجهل ويقل ال...

عن أنس بن مالك، يرفع الحديث، قال: " لا تقوم الساعة حتى يرفع العلم، ويظهر الجهل، ويقل الرجال، وتكثر النساء، حتى يكون قيم خمسين امرأة رجل واحد "

إن الله عز وجل أمرني أن أقرأ عليك { لم يكن الذين...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب: - قال حجاج: حين أنزلت {لم يكن الذين كفروا} [البينة: ١] ، وقالا جميعا: - " إن الله أ...

رخص النبي ﷺ في لبس الحرير من حكة كانت بهما

عن أنس بن مالك، قال: رخص - أو رخص النبي صلى الله عليه وسلم - لعبد الرحمن بن عوف، والزبير بن العوام، في لبس الحرير من حكة كانت بهما "

رخص للزبير بن العوام ولعبد الرحمن بن عوف في لبس ال...

عن أنس، قال: " رخص للزبير بن العوام، ولعبد الرحمن بن عوف في لبس الحرير - يعني - لعلة كانت بهما "، قال شعبة: أو قال: رخص لهما رسول الله صلى الله عليه و...

رخص رسول الله ﷺ لعبد الرحمن بن عوف والزبير في الحر...

عن أنس، قال: " رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف، والزبير في الحرير "

أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم عذاب القبر

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لولا أن لا تدافنوا، لدعوت الله أن يسمعكم عذاب القبر "

لا يبصقن بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن شماله تحت ق...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان أحدكم في الصلاة فإنه يناجي ربه، فلا يبزقن - قال: قال حجاج فلا يبصقن - بين يديه، ولا ع...