حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ إن لأهل الجنة سوقا يأتونها كل جمعة فيها كثبان المسك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 14035 )


14035- عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن لأهل الجنة سوقا يأتونها كل جمعة، فيها كثبان المسك، فإذا خرجوا إليها هبت الريح " - قال حماد: أحسبه قال: شمالي -، قال: " فتملأ، وجوههم، وثيابهم، وبيوتهم مسكا، فيزدادون حسنا وجمالا "، قال: " فيأتون أهليهم فيقولون: لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا، ويقولون لهن: وأنتم قد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/١٥٠، وأبو عوانة في صفة الجنة كما في "إتحاف المهرة" ١/٤٧٢ من طريق عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي في "السنن " (٢٨٤٢) ، ومسلم (٢٨٣٣) ، وأبو عوانة، وابن حبان (٧٤٢٥) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/٢٥٣، وفي "صفة الجنة" (٤١٧) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (٣٧٤) ، والبغوي (٤٣٨٩) من طرق عن حماد بن سلمة، به.
وأخرجه بنحوه الدارمي (٢٨٤١) عن يزيد بن هارون، عن حميد، عن أنس - مرفوعا.
وأخرجه بنحوه الحسين المروزي في زوائده على "زهد ابن المبارك "=(١٤٩١) من طريق محمد بن أبي عدي، عن حميد، عن أنس، موقوفا.
وأخرجه كذلك ابن المبارك في "الزهد- زوائد نعيم " (٢٤١) ، وابن أبي شيبة ١٣/١٠٢، والبيهقي في "البعث " (٣٧٥) من طريق سليمان التيمي، عن أنس.
وأخرجه أيضا بنحوه موقوفا عبد الرزاق (٢٠٨٨١) عن معمر، عن قتادة، عن أنس.
قوله: "إن لأهل الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة" قال النووي في "شرح مسلم " ١٧/١٧٠: المراد بالسوق مجمع لهم يجتمعون كما يجتمع الناس في الدنيا، ومعنى "يأتونها كل جمعة" أي: في مقدار كل جمعة، أي: أسبوع، وليس هناك حقيقة أسبوع لفقد الشمس والقمر.
وقوله: "قال شمالي" قال السندي: لعله قال: "ريح شمالي" موقع "الريح "، والمشهور: ريح شمال، بلا ياء النسبة، والشمال بالفتح- وقد تكسر- اسم لريح معروفة، ولعل ياء النسبة- إن صحت- فهي كما في قول القائل: الجني، لفرد من أفراد الجن.
قلنا: جاء هذا الحرف عند جميع من خرج الحديث غير المصنف: ريح شمال، ودون شك.
وقال النووي في "شرح مسلم ": خص ريح الجنة بالشمال، لأنها ريح المطر عند العرب، كانت تهب من جهة الشام، وبها يأتي سحاب المطر، وكانوا يرجون السحابة الشامية.

شرح حديث (قال النبي ﷺ إن لأهل الجنة سوقا يأتونها كل جمعة فيها كثبان المسك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " إن لأهل الجنة سوقا " : أي: مجمعا يجتمعون فيها في كل مقدار جمعة; أي: أسبوع، وليس هناك أسبوع حقيقة; لفقد الشمس والقمر والليل والنهار.
" هبت " : - بتشديد الباء - من الهبوب.
" قال: شمالي " : لعله قال: ريح شمالي موقع الريح، والمشهور: " ريح شمال " بلا ياء النسبة، والشمال - بالفتح - : ضد الجنوب، وكذلك - بالفتح - ، وقد - تكسر - ،: اسم لريح معروفة، ولعل ياء النسبة إن صحت، فهي كما في قول القائل: الجني، لفرد من أفراد الجن، والله تعالى أعلم.


حديث إن لأهل الجنة سوقا يأتونها كل جمعة فيها كثبان المسك فإذا خرجوا إليها هبت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏ثَابِتٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ لِأَهْلِ الْجَنَّةِ سُوقًا ‏ ‏يَأْتُونَهَا كُلَّ جُمُعَةٍ فِيهَا ‏ ‏كُثْبَانُ ‏ ‏الْمِسْكِ ‏ ‏فَإِذَا خَرَجُوا إِلَيْهَا هَبَّتْ الرِّيحُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏أَحْسِبُهُ قَالَ شَمَالِيٌّ ‏ ‏قَالَ فَتَمْلَأُ وُجُوهَهُمْ وَثِيَابَهُمْ وَبُيُوتَهُمْ مِسْكًا فَيَزْدَادُونَ حُسْنًا وَجَمَالًا قَالَ فَيَأْتُونَ أَهْلِيهِمْ فَيَقُولُونَ لَقَدْ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنَا حُسْنًا وَجَمَالًا وَيَقُولُونَ لَهُنَّ وَأَنْتُمْ قَدْ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنَا حُسْنًا وَجَمَالًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله أرى ربنا يسألنا من أموالنا وإني أشهد...

عن أنس بن مالك، قال: لما نزلت: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران: ٩٢] ، قال أبو طلحة: يا رسول الله، أرى ربنا يسألنا من أموالنا، وإني أشه...

قال رسول الله ﷺ حبب إلي من الدنيا النساء والطيب وج...

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حبب إلي من الدنيا النساء، والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة "

عن أنس أن رسول الله ﷺ قال له يا بني

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " يا بني "

لأعرف اليوم ذنوبا هي أدق في أعينكم من الشعر كنا نع...

عن أنس بن مالك، قال: " إني لأعرف اليوم ذنوبا هي أدق في أعينكم من الشعر، كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكبائر "

أن رسول الله ﷺ كان يمر بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج...

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يمر بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلى صلاة الفجر (٢) ، يقول: " الصلاة يا أهل البيت، {إنما يريد الل...

قال النبي ﷺ يخرج أربعة من النار

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يخرج أربعة من النار - قال أبو عمران: أربعة، قال ثابت: رجلان - فيعرضون على الله، ثم يؤمر بهم إل...

إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم

عن أنس بن مالك، قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم مع امرأة من نسائه، إذ مر به رجل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا فلان، هذه فلانة زوجتي "، فقال...

أن النبي ﷺ استقبله ذات يوم صبيان الأنصار والإماء

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم استقبله ذات يوم صبيان الأنصار، والإماء، فقال: " والله إني لأحبكم "

أن النبي ﷺ كان له حاد جيد الحداء وكان حادي الرجال...

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان له حاد جيد الحداء، وكان حادي الرجال، وكان أنجشة يحدو بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم، فلما حدا أعنقت...