14137- عن جابر بن عبد الله، قال: جاء أبو حميد الأنصاري بإناء من لبن نهارا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو بالبقيع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ألا خمرته، ولو أن تعرض عليه عودا "، " حدثنا عبد الله، قال أبي: عقيل بن معقل هو أبو إبراهيم بن عقيل، قال: ذهبت إلى إبراهيم بن عقيل، وكان عسرا لا يوصل إليه، فأقمت على بابه باليمن يوما أو يومين، حتى وصلت إليه فحدثني بحديثين، وكان عنده أحاديث وهب، عن جابر، فلم أقدر أن أسمعها من عسره، ولم يحدثنا بها إسماعيل بن عبد الكريم لأنه كان حيا، أفلم أسمعها من أحد "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي الزبير- وهو محمد بن مسلم بن تدرس- فمن رجال مسلم، وقد صرح بالسماع من جابر فيما سيأتي في مسند أبي حميد الساعدي عند المصنف ٥/٤٢٥.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٩/٢٢٨، والنسائي في "الكبرى" (٦٦٣٣) ، وأبو عوانة ٥/٣٢٦ من طرق عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وسيأتي الحديث من طريق أبي صالح برقم (١٤٣٦٧) ، ومن طريق أبي سفيان برقم (١٤٩٧٤) كلاهما عن جابر.
ورواية أبي صالح فيها النبيذ بدل اللبن.
=وانظر ما سيأتي برقم (١٤٢٢٨) .
وسيأتي الحديث من طريق جابر، عن أبي حميد الساعدي في مسند أبي حميد ٥/٤٢٥.
قوله: "ألا خمرته" قال السندي: من التخمير، أي: غطيته.
"ولو أن تعرض" المشهور فتح التاء وضم الراء.
وقال أبو عبيدة: بكسر الراء من العرض خلاف الطول، أي: تمده عليه عرضا، أي: إن لم تقدر أن تغطيه، فلا أقل من وضع العود عرضا صيانة من الشيطان.
وقوله: "هو بالبقيع".
هكذا هو في نسخنا بالباء الموحدة، واختلف في ضبط هذا الحرف في حديث أبي حميد عند البخاري (٥٦٠٦) ، ومسلم (٢٠١٠) ، فقيل: هو بالنون، ويبعد عن المدينة عشرين فرسخا.
انظر "مشارق الأنوار" ١/١١٥.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " ألا خمرته " : من التخمير; أي: غطيته.
" ولو أن تعرض " : المشهور - فتح التاء وضم الراء - ، وقال أبو عبيد: - بكسر الراء - ، من العرض خلاف الطول; أي: تمده عليه عرضا; أي: إن لم تقدر أن تغطيه، فلا أقل من وضع العود عرضا; صيانة من الشيطان.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ وَأَبُو نُعَيْمٍ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ جَاءَ أَبُو حُمَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ بِإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ نَهَارًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِالْبَقِيعِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَا خَمَّرْتَهُ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضَ عَلَيْهِ عُودًا حَدَّثَنَا عَقِيلُ بْنُ مَعْقِلٍ هُوَ أَبُو إِبْرَاهِيمَ بْنُ عَقِيلٍ قَالَ ذَهَبْتُ إِلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَقِيلٍ وَكَانَ عَسِرًا لَا يُوصَلُ إِلَيْهِ فَأَقَمْتُ عَلَى بَابِهِ بِالْيَمَنِ يَوْمًا أَوْ يَوْمَيْنِ حَتَّى وَصَلْتُ إِلَيْهِ فَحَدَّثَنِي بِحَدِيثَيْنِ وَكَانَ عِنْدَهُ أَحَادِيثُ وَهْبٍ عَنْ جَابِرٍ فَلَمْ أَقْدِرْ أَنْ أَسْمَعَهَا مِنْ عُسْرِهِ وَلَمْ يُحَدِّثْنَا بِهَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ لِأَنَّهُ كَانَ حَيًّا أَفَلَمْ أَسْمَعْهَا مِنْ أَحَدٍ آخَرَ
عن جابر بن عبد الله، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا سجد جافى حتى يرى بياض إبطيه "
حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن جابر بن عبد الله قال أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن عمرو بن دينار، أنه: سمع جابر بن عبد الله يقول: لما بنيت الكعبة، ذهب النبي صلى الله عليه وسلم، وعباس ينقلان حجارة، فقال عباس: اجعل إزارك على رقبتك م...
عن جابر بن عبد الله، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا فعلوا ذلك، عصموا دماءهم وأموالهم إ...
أخبرنا أبو الزبير، أنه: سمع جابر بن عبد الله، يقول: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب، يستند إلى جذع نخلة من سواري المسجد، فلما صنع له منبره، است...
أخبرنا ابن جريج، قال سليمان بن موسى: أخبرنا جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقيم أحدكم أخاه يوم الجمعة، ثم يخالفه إلى مقعده، ولكن ليقل: ا...
أخبرنا جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقيم أحدكم أخاه يوم الجمعة، ولكن ليقل: افسحوا "
أخبرنا أبو الزبير، أنه: سمع جابر بن عبد الله، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه خطب يوما، فذكر رجلا من أصحابه قبض، فكفن في كفن غير طائل، وقبر ليلا...
عن جابر بن عبد الله، يقول: " قام النبي صلى الله عليه وسلم لجنازة مرت به حتى توارت "، قال: وأخبرني أبو الزبير أيضا: أنه سمع جابرا، يقول: " قام النبي وأ...