14420- عن جابر، قال: شهدت الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان، ولا إقامة، فلما قضى الصلاة قام متوكئا على بلال، فحمد الله، وأثنى عليه، ووعظ الناس وذكرهم، وحثهم على طاعته، ثم مضى إلى النساء ومعه بلال، فأمرهن بتقوى الله، ووعظهن وحمد الله، وأثنى عليه، وحثهن على طاعته، ثم قال: " تصدقن، فإن أكثركن حطب جهنم "، فقالت امرأة من سفلة النساء، سفعاء الخدين: لم يا رسول الله؟ قال: " إنكن تكثرن الشكاة، وتكفرن العشير "، فجعلن ينزعن حليهن، وقلائدهن، وقرطتهن، وخواتيمهن، يقذفن به في ثوب بلال، يتصدقن به "، ١٤٤٢١ - حدثنا إسحاق بن يوسف، حدثنا عبد الملك، عن عطاء، عن جابر بن عبد الله، قال: شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم عيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة فذكر معناه
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الملك- وهو ابن أبي سليمان العرزمي الكوفي-، فمن رجال مسلم.
إسحاق بن يوسف: هو المخزومي الواسطي المعروف بالأزرق، وعطاء: هو ابن أبي رباح.
وأخرجه أبو عوانة في العيدين كما في "إتحاف المهرة" ٣/٢٤٣، والبيهقي ٣/٢٩٦ من طريق إسحاق بن يوسف الأزرق، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فإن أكثركن " : أي : أكثر جنس النساء ، وليس المراد : أكثر الحاضرات .
قوله : "من سفلة النساء " : - بفتح السين وكسر الفاء - ، ويقال : - بكسر فسكون - ; أي : من النازلات رتبة .
"سفعاء الخدين " : أي : متغير لونهما .
"تكثرن " : من الإكثار .
"الشكاة " : ضبط : - بفتح شين - .
"تكفرن العشير " : أي : تنكرن إحسان الزوج .
"وقرطتهن " : - بكسر ففتح - .
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنِ عَبْدِ الْمَلِكِ حَدَّثَنَا عَطَاءٌ عَنْ جَابِرٍ قَالَ شَهِدْتُ الصَّلَاةَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمِ عِيدٍ فَبَدَأَ بِالصَّلَاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ قَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى بِلَالٍ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ وَحَثَّهُمْ عَلَى طَاعَتِهِ ثُمَّ مَضَى إِلَى النِّسَاءِ وَمَعَهُ بِلَالٌ فَأَمَرَهُنَّ بِتَقْوَى اللَّهِ وَوَعَظَهُنَّ وَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَحَثَّهُنَّ عَلَى طَاعَتِهِ ثُمَّ قَالَ تَصَدَّقْنَ فَإِنَّ أَكْثَرَكُنَّ حَطَبُ جَهَنَّمَ فَقَالَتْ امْرَأَةٌ مِنْ سَفَلَةِ النِّسَاءِ سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لِأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ فَجَعَلْنَ يَنْزِعْنَ حُلِيَّهُنَّ وَقَلَائِدَهُنَّ وَقِرَطَتَهُنَّ وَخَوَاتِيمَهُنَّ يَقْذِفْنَ بِهِ فِي ثَوْبِ بِلَالٍ يَتَصَدَّقْنَ بِهِ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ شَهِدْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عِيدٍ فَبَدَأَ بِالصَّلَاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ
عن جابر، قال: " كنا نتمتع مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنذبح البقرة عن سبع، نشترك فيها "
عن جابر بن عبد الله، يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتل شيء من الدواب صبرا "
عن جابر بن عبد الله، يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوسم في الوجه، والضرب في الوجه "
عن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار، قال: سألت جابر بن عبد الله، فقلت: الضبع آكلها؟ قال: " نعم "، قال: قلت: أصيد هي؟ قال: " نعم "، قلت: أسمعت ذاك م...
عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في سفر، فرأى رجلا عليه زحام قد ظلل عليه، فقال: " ما هذا؟ " قالوا: صائم، قال: " ليس من البر ا...
عن جابر، قال: مرت بنا جنازة، فقام لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقمنا معه، فقلت: يا رسول الله، إنها جنازة يهودي قال: " إن الموت فزع، فإذا رأيتم ا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العمرى ميراث لأهلها "، أو " جائزة لأهلها "، ١٤٤٢٩ - حدثنا يحيى، حدثنا ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن عط...
عن جعفر، حدثني أبي، قال: قال لي جابر، قال: سألني ابن عمك الحسن بن محمد عن غسل الجنابة ، فقلت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصب بيديه على رأسه ث...
عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته بعد التشهد: " إن أحسن الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد - قال يحيى: ولا أع...