حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ إذا ميز أهل الجنة وأهل النار فدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14491 )


14491- عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ميز أهل الجنة، وأهل النار، فدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، قامت الرسل فشفعوا، فيقول: انطلقوا - أو اذهبوا - فمن عرفتم، فأخرجوه، فيخرجونهم قد امتحشوا، فيلقونهم في نهر - أو على نهر - يقال له: الحياة "، قال: " فتسقط محاشهم على حافة النهر، ويخرجون بيضا مثل الثعارير، ثم يشفعون، فيقول: اذهبوا - أو انطلقوا - فمن وجدتم في قلبه مثقال قيراط من إيمان فأخرجوهم " ، قال: " فيخرجون بشرا، ثم يشفعون، فيقول: اذهبوا أو انطلقوا، فمن وجدتم في قلبه مثقال حبة من خردلة من إيمان فأخرجوه، ثم يقول الله: أنا الآن أخرج بعلمي ورحمتي " قال: " فيخرج أضعاف ما أخرجوا وأضعافه، فيكتب في رقابهم عتقاء الله، ثم يدخلون الجنة فيسمون فيها الجهنميين

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي الزبير، فمن رجال مسلم، وقد صرح بالتحديث في الحديث الآتي برقم (١٥٠٤٨) .
وأخرجه ابن حبان (١٨٣) من طريق يحيى بن أبي رجاء بن أبي عبيدة الحراني، عن زهير بن معاوية، بهذا الإسناد.
وسيأتي مختصرا من طريق الحسين بن واقد الليثي، عن أبي الزبير برقم (١٥٠٤٨) .
وسيأتي بعضه ضمن حديث (١٤٧٢١) من طريق ابن لهيعة، عن أبي الزبير.
وسلف مختصرا جدا من طريق عمرو بن دينار، عن جابر برقم (١٤٣١٢) .
قال السندي: قوله: "فمن عرفتم" بالإيمان.
"قد امتحشوا" على بناء الفاعل، أي: احترقوا، وروي على بناء المفعول، والجملة حالية.
= "فيسقط محاشهم" بضم ميم وتخفيف شين، أي: المحترق منهم.
"الثعارير" واحدها: ثعرور كعصفور، قيل: هي القثاء الصغار، ووجه الشبه سرعة النماء، وقيل: هو نبت في أصول الثمام (هو نبت) كالقطن.

شرح حديث ( قال النبي ﷺ إذا ميز أهل الجنة وأهل النار فدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إذا ميز " : على بناء المفعول .
"فمن عرفتم " : بالإيمان .
"قد امتحشوا " : على بناء الفاعل ; أي : احترقوا ، وروي على بناء المفعول ، والجملة حالية.
"فتسقط محاشهم " : بضم ميم وتخفيف شين - ; أي : المحترق منهم .
"الثعارير " : قيل : هي القثاء الصغار ، ووجه الشبه سرعة النماء ، وقيل : جمع ثعرور - بضم ثاء - : أولى القثاء الصغير ، ونبات يؤكل ، ووجهه الطراوة والتجدد .
"الجهنميون " : أي : يقال لهم : إنهم الجهنميون ، فحكي على الرفع ، والله تعالى أعلم .


حديث إذا ميز أهل الجنة وأهل النار فدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار قامت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا مُيِّزَ أَهْلُ الْجَنَّةِ وَأَهْلُ النَّارِ فَدَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ قَامَتْ الرُّسُلُ فَشَفَعُوا فَيَقُولُ انْطَلِقُوا ‏ ‏أَوْ اذْهَبُوا ‏ ‏فَمَنْ عَرَفْتُمْ فَأَخْرِجُوهُ فَيُخْرِجُونَهُمْ ‏ ‏قَدْ ‏ ‏امْتُحِشُوا ‏ ‏فَيُلْقُونَهُمْ فِي نَهَرٍ ‏ ‏أَوْ عَلَى نَهَرٍ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ الْحَيَاةُ قَالَ فَتَسْقُطُ ‏ ‏مَحَاشُّهُمْ ‏ ‏عَلَى حَافَةِ النَّهَرِ وَيَخْرُجُونَ بِيضًا مِثْلَ ‏ ‏الثَّعَارِيرِ ‏ ‏ثُمَّ يَشْفَعُونَ فَيَقُولُ اذْهَبُوا ‏ ‏أَوْ انْطَلِقُوا ‏ ‏فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ ‏ ‏مِثْقَالَ ‏ ‏قِيرَاطٍ ‏ ‏مِنْ إِيمَانٍ فَأَخْرِجُوهُمْ قَالَ فَيُخْرِجُونَ بَشَرًا ثُمَّ يَشْفَعُونَ فَيَقُولُ اذْهَبُوا ‏ ‏أَوْ انْطَلِقُوا ‏ ‏فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ ‏ ‏مِثْقَالَ ‏ ‏حَبَّةٍ مِنْ ‏ ‏خَرْدَلَةٍ ‏ ‏مِنْ إِيمَانٍ فَأَخْرِجُوهُ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏أَنَا الْآنَ أُخْرِجُ بِعِلْمِي وَرَحْمَتِي قَالَ فَيُخْرِجُ أَضْعَافَ مَا أَخْرَجُوا وَأَضْعَافَهُ فَيُكْتَبُ فِي رِقَابِهِمْ عُتَقَاءُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ فَيُسَمَّوْنَ فِيهَا الْجَهَنَّمِيِّينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال امرأة بشير انحل ابني غلامك وأشهد لي رسول الله...

عن جابر، قال: قالت امرأة بشير: انحل ابني غلامك، وأشهد لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن ابنة فلان سألت...

أن النبي ﷺ سئل عن الساعة قبل أن يموت بشهر

عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سئل عن الساعة قبل أن يموت بشهر، فقال: " تسألوني عن الساعة، وإنما علمها عند الله، فوالذي نفسي بيد...

إن منزلي شاسع ولي كلب فرخص له أياما ثم أمر فقتل كل...

عن جابر الأنصاري، قال: " أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكلاب المدينة أن تقتل، فجاء ابن أم مكتوم، فقال: إن منزلي شاسع، ولي كلب، فرخص له أياما، ثم أمر فق...

قال النبي ﷺ قاتل الله يهود إن الله لما حرم عليهم ش...

عن جابر بن عبد الله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عام الفتح: " إن الله ورسوله حرم بيع الخنازير، وبيع الميتة، وبيع الخمر، وبيع الأصنام...

النهي عن الصلاة الى جنب يسار الأمام

عن جابر قال: " قام النبي صلى الله عليه وسلم يصلي المغرب، فجئت، فقمت إلى جنبه عن يساره، فنهاني، فجعلني عن يمينه، فجاء صاحب لي، فصففنا خلفه، فصلى بنا ر...

قال النبي ﷺ عليكم بالأسود منه فإنه أطيبه

عن جابر، أنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نجني الكباث، فقال: " عليكم بالأسود منه، فإنه أطيبه " قال: قلنا: وكنت ترعى الغنم يا رسول الله؟ ق...

قال النبي ﷺ عرفة كلها موقف والمزدلفة كلها موقف وم...

عن جابر، أنه قال: نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم حلق، وجلس للناس، فما سئل عن شيء إلا قال: " لا حرج، لا حرج "، حتى جاءه رجل، فقال: حلقت قبل أن أ...

كان ينبذ لرسول الله ﷺ في سقاء فإذا لم يوجد سقاء نب...

عن جابر، قال: " كان ينبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سقاء، فإذا لم يوجد سقاء، نبذ له في تور من حجارة "، فقال بعض القوم له وأنا أسمع: من برام؟ قال...

قال النبي ﷺ من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجر وما أكل...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحيا أرضا ميتة، فله فيها أجر، وما أكلت العافية منها، فهو له صدقة "