حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمرنا النبي ﷺ بقتل الكلاب حتى إن المرأة تقدم من البادية بكلبها فنقتله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14575 )


14575- عن جابر بن عبد الله يقول: أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب، حتى إن المرأة تقدم من البادية بكلبها، فنقتله، ثم نهى النبي عن قتلها، وقال: " عليكم بالأسود البهيم ذي النقطتين، (١) فإنه شيطان "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه الحازمي في "الاعتبار" ص ٢٣٥ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٥٧٢) ، والبيهقي ٦/١٠ من طريق روح بن عبادة، به.
وأخرجه أبو داود (٢٨٤٦) ، وابن حبان (٥٦٥١) من طريق أبي عاصم الضحاك بن مخلد، عن ابن جريج، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٥/٤٠٦، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٥٦، والبيهقي ٦/١٠، والحازمي ص٢٣٥ من طرق عن أبي الزبير، به.
وانظر ما سلف برقم (١٤٤٩٤) .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٧٤٤) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "بالأسود البهيم"، قال السندي: الأسود الخالص، مبالغة في سواد لونه.
و"ذي النقطتين"، أي: نقطتين من البياض ومثله من شرار الكلاب.
قال بدر الدين العيني في "عمدة القاري" ١٥/٢٠٢: أخذ مالك وأصحابه وكثير من العلماء جواز قتل الكلاب إلا ما استثني منها، ولم يروا الأمر بقتل ما=عدا المستثنى منسوخا، بل محكما، وقام الإجماع على قتل العقور منها، واختلفوا في قتل ما لا ضرر فيه، فقال إمام الحرمين: أمر الشارع أولا بقتلها كلها ثم نسخ ذلك، ونهى عن قتلها إلا الأسود البهيم، ثم استقر الشرع على النهي عن قتل جميعها إلا الأسود، لحديث عبد الله بن مغفل المزنى: "لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها"، رواه أصحاب السنن الأربعة.
وقال الإمام الخطابي في "معالم السنن" ٤/٢٨٩، تعليقا على قوله: "لولا أن الكلاب أمة لأمرت بقتلها .
" معنى لهذا الكلام أن النبي صلى الله عليه وسلم كره إفناء أمة من الأمم، وإعدام جيل من الخلق حتى يأتي عليه كله، فلا يبقى منه باقية، لأنه ما من خلق لله تعالى إلا وفيه نوع من الحكمة، وضرب من المصلحة، يقول إذا كان الأمر على هذا ولا سبيل إلى قتلهن كلهن، فاقتلوا شرارهن، وهي السود البهم، وأبقوا ما سواها لتنتفعوا بهن في الحراسة.

شرح حديث ( أمرنا النبي ﷺ بقتل الكلاب حتى إن المرأة تقدم من البادية بكلبها فنقتله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "بالأسود البهيم " : الأسود الخالص مبالغة في سواد لونه .
"النقطتين " : أي : نقطتين من البياض ، ومثله من شرار الكلاب ، والظاهر أن الأمر بقتله باق ، والله تعالى أعلم .


حديث عليكم بالأسود البهيم ذي النقطتين ١ فإنه شيطان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏أَمَرَنَا النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِقَتْلِ الْكِلَابِ حَتَّى إِنَّ الْمَرْأَةَ تَقْدَمُ مِنْ الْبَادِيَةِ بِكَلْبِهَا فَنَقْتُلُهُ ثُمَّ ‏ ‏نَهَى النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ قَتْلِهَا وَقَالَ عَلَيْكُمْ بِالْأَسْوَدِ ‏ ‏الْبَهِيمِ ‏ ‏ذِي النُّقْطَتَيْنِ فَإِنَّهُ شَيْطَانٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ كلوا من وليمة أمكم

عن جابر بن عبد الله، قال: لما دخلت صفية بنت حيي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسطاطه، حضر ناس، وحضرت معهم ليكون فيها قسم، فخرج النبي صلى الله عليه...

إن المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أم...

عن جابر بن عبد الله، يقول: إنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن المؤمن يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء "

إن النبي ﷺ كان ينقل معهم الحجارة للكعبة وعليه إزار...

حدثنا عمرو بن دينار، قال: سمعت جابر بن عبد الله، يقول: " إن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينقل معهم الحجارة للكعبة، وعليه إزاره، فقال له العباس عمه: يا...

طاف النبي ﷺ في حجة الوداع على راحلته بالبيت وبين ا...

عن جابر بن عبد الله، قال: " طاف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع على راحلته بالبيت، وبين الصفا والمروة ليراه الناس، وليشرف، ويسألوه إن الناس غشو...

حديث جابر أنه سمع النبي ﷺ لا يموتن أحدكم إلا وهو ي...

عن جابر بن عبد الله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله "

صنعنا لرسول الله ﷺ فخارة فأتيته بها فوضعتها بين يد...

عن جابر بن عبد الله، قال: صنعنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فخارة، فأتيته بها، فوضعتها بين يديه، فاطلع فيها، فقال: " حسبته لحما "، فذكرت ذلك لأهلنا،...

سؤال النبي ﷺ مابر الحج

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حج مبرور ليس له جزاء إلا الجنة "، قالوا: يا نبي الله، ما بر الحج ؟ قال: " إطعام الطعام، وإفشاء الس...

لم يكن النبي ﷺ يغزو في الشهر الحرام إلا أن يغزى

عن جابر، قال: " لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو في الشهر الحرام إلا أن يغزى - أو يغزوا - فإذا حضر ذاك، أقام حتى ينسلخ "

من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل

حدثنا حجين ويونس قالا حدثنا ليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أن رجلا من الأنصار قال أفي العقرب رقية فقال رسول الله صلى الله ع...