حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فيما سقت الأنهار والغيم العشور وفيما سقت السانية نصف العشور - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14667 )


14667- جابر بن عبد الله، يذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " فيما سقت الأنهار والغيم العشور، وفيما سقت السانية نصف العشور "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي الزبير- وهو محمد بن مسلم بن تدرس-، فمن رجال مسلم، وروى له البخاري مقرونا ابن وهب: هو عبد الله، وعمرو بن الحارث: هو المصري.
وأخرجه مسلم (٩٨١) ، وأبو داود (١٥٩٧) ، والنسائي ٥/٤١، وابن الجارود في "المنتقى" (٣٤٧) ، وابن خزيمة (٢٣٠٩) ، وأبو عوانة فى الزكاة كما في "إتحاف المهرة" ٣/٤٩٢، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٣٧، والدارقطني ٢/١٣٠، والبيهقي ٤/١٣٠ من طرق عن عبد الله بن وهب، بهذا الإسناد- وفيه عند أبي داود والنسائي، وابن الجارود، والدارقطنى: "العيون" بدل قوله: "الغيم" ومؤداهما واحد.
وسيأتي برقم (١٤٨٠٣) عن سريج بن النعمان، عن عبد الله بن وهب.
وانظر ما قبله.

حديث فيما سقت الأنهار والغيم العشور وفيما سقت السانية نصف العشور

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏يُذْكَرُ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فِيمَا سَقَتْ الْأَنْهَارُ ‏ ‏وَالْغَيْمُ ‏ ‏الْعُشُورُ وَفِيمَا سَقَتْ ‏ ‏السَّانِيَةُ ‏ ‏نِصْفُ الْعُشُورِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال زجر رسول الله ﷺ أن يبال في الماء الراكد

عن جابر، قال: " زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبال في الماء الراكد "

قال ربنا عز وجل الصيام جنة يستجير بها العبد من الن...

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " قال ربنا عز وجل: الصيام جنة يستجن بها العبد من النار، وهو لي وأنا أجزي به "

لا تصوموا حتى تروا الهلال فإن خفي عليكم فأتموا ثلا...

حدثنا أبو الزبير، قال: سألت جابرا، هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تصوموا حتى تروا الهلال، فإن خفي عليكم، فأتموا ثلاثين "؟ وقال جابر:...

متى كان يرمي رسول الله ﷺ

حدثنا أبو الزبير، قال: سألت جابرا، متى كان يرمي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: " أما أول يوم فضحى، وأما بعد ذلك، فعند زوال الشمس "

قال النبي ﷺ إذا أعجبت أحدكم المرأة فليعمد إلى امرأ...

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أعجبت أحدكم المرأة، فليعمد إلى امرأته، فليواقعها، فإن ذلك يرد من نفسه "

سؤال جابر عن شأن ثقيف إذ بايعت

حدثنا أبو الزبير، قال: سألت جابرا عن شأن ثقيف إذ بايعت؟ فقال: " اشترطت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا صدقة عليها، ولا جهاد "

قال النبي ﷺ سيصدقون ويجاهدون إذا أسلموا

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سيصدقون ويجاهدون إذا أسلموا " يعني ثقيفا

إن بالمدينة لأقواما ما سرتم مسيرا ولا هبطتم واديا...

عن جابر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في غزوة تبوك بعد أن رجعنا: " إن بالمدينة لأقواما ما سرتم مسيرا، ولا هبطتم واديا، إلا وهم معكم، حب...

قال رسول الله ﷺ هذا لموت المنافق فرجعنا إلى المدين...

عن جابر، أنهم غزوا غزوة فيما بين مكة والمدينة، فهاجت عليهم ريح شديدة، حتى دفعت الرحال، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هذا لموت منافق "، فرجعنا...