14682- حدثنا أبو الزبير، قال: سألت جابرا عن ميثرة الأرجوان، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا أركبها، ولا ألبس قميصا مكفوفا بحرير، ولا ألبس القسي "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لسوء حفظ ابن لهيعة.
وسيأتي برقم (١٤٧٣٩) .
وفي باب النهي عن الميثرة والقسي، عن ابن عمر سلف برقم (٥٧٥١) .
وعن البراء بن عازب عند البخاري (٥٨٦٣) ، ومسلم (٢٠٦٦) ، وسيأتي في "المسند" ٤/٢٨٤ و٢٨٧.
وانظر تتمة شواهده عند ابن عمر، ونزيد عليه هنا حديث عمران بن حصين، سيأتي في "المسند" ٤/٤٤٢.
وفي باب النهي عن الحرير، انظر حديث البراء بن عازب وحديث عمران ابن حصين السالف ذكرهما، وحديث ابن عمر الذي سلف برقم (٤٧١٣) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "ميثرة الأرجوان" قال السندي: الميثرة: بكسر ميم وسكون ياء وفتح مثلثة: وطاء صغير محشو، يجعل على سرج الفرس أو رحل البعير،= والأرجوان: بضم همزة وجيم بينهما راء ساكنة: ورد أحمر، والمراد: الميثرة الحمراء، والنهي عنها لأنها ركاب المتكبرين من أهل الشرف، ومفهوم الحديث: أنها إذا لم تكن حمراء لم تحرم لقصد الاستراحة، خصوصا للضعفاء.
وقوله: "مكفوفا بحرير" قيل: إذا كان زائدا على أربع أصابع، وإلا فقد جاء أنه لبس جبة مكفوفة بحرير (انظر "صحيح مسلم" ٢٠٦٩) ، وقيل: بل القميص المكفوف مما فيه كثير ترفه، بخلاف الجبة المكفوفة ونحوها.
و"القسي" بفتح، وقد تكسر، "وتشديد مهملة، ثياب فيها حرير، يؤتى بها من مصر، يقال: إنها منسوبة إلى قس: اسم بلاد، أو بمعنى القز، والسين والزاي أختان.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "عن ميثرة الأرجوان " : الميثرة - بكسر ميم وسكون ياء وفتح مثلثة - .
"الأرجوان " : وطاء صغير محشو يجعل على سرج الفرس ، أو رحل البعير ، و"الأرجوان" - بضم همزة وجيم بينهما راء ساكنة - : ورد أحمر ، والمراد : الميثرة الحمراء ، والنهي عنها ; لأنها دأب المتكبرين من أهل الترف ، ومفهوم الحديث أنها إذا لم تكن حمراء ، لم تحرم لقصد الاستراحة ، خصوصا للضعفاء .
"مكفوفا بحرير " : قيل : إذا كان زائدا على أربعة أصابع ، وإلا فقد جاء أنه لبس جبة مكفوفة بحرير ، وقيل : بل القميص المكفوف مما فيه كثير ترفه ، بخلاف الجبة المكفوفة ونحوها .
"القسي " : - بفتح ، وقد تكسر ، وتشديد مهملة - : ثياب فيها حرير ، يؤتى بها من مصر ، يقال : إنها منسوبة إلى قس : اسم بلاد ، أو بمعنى القز ، والسين والزاي أختان .
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ قَالَ سَأَلْتُ جَابِرًا عَنْ مِيثَرَةِ الْأُرْجُوَانِ فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا أَرْكَبُهَا وَلَا أَلْبَسُ قَمِيصًا مَكْفُوفًا بِحَرِيرٍ وَلَا أَلْبَسُ الْقَسِّيَّ
حدثنا أبو الزبير، قال: سألت جابرا عن الفأرة تموت في الطعام، أو الشراب أطعمه؟ قال: " لا "، زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، كنا نضع السمن في ال...
حدثنا أبو الزبير، قال: سألت جابرا عن الضب، فقال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم به، فقال: " لا أطعمه " وقذره، فقال عمر بن الخطاب: " إن رسول الله صلى...
عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقيم أحدكم أخاه يوم الجمعة، ثم يخالفه إلى مقعده، فيقعد فيه، ولكن ليقولن: تفسحوا "
حدثنا أبو الزبير، قال: سألت جابرا عن الرجل يتولى مولى الرجل بغير إذنه، فقال: كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم: " على كل بطن عقولهم "، ثم كتب: " إنه لا...
عن جابر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لعن في صحيفته من فعل ذلك "
عن جابر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من ترك دينارا فهو كية "
عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا ثوب بالصلاة، فتحت أبواب السماء، واستجيب الدعاء "
عن جابر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، ونظر إلى الشام، فقال: " اللهم أقبل بقلوبهم "، ونظر إلى العراق، فقال نحو ذلك، ونظر قبل كل أفق، فف...
عن جابر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " طير كل عبد في عنقه "