حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سؤال جابر بن عبد الله عن الورود - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14721 )


14721- عن أبي الزبير، أنه سأل جابرا، عن الورود، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " نحن يوم القيامة على كوم فوق الناس، فيدعى بالأمم بأوثانها، وما كانت تعبد، الأول، فالأول، ثم يأتينا ربنا عز وجل بعد ذلك، فيقول: ما تنتظرون؟ فيقولون: ننتظر ربنا عز وجل، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: حتى ننظر إليه "، قال: " فيتجلى لهم وهو يضحك، ويعطي كل إنسان منهم منافق ومؤمن نورا، وتغشاه ظلمة، ثم يتبعونه معهم، المنافقون على جسر جهنم، فيه كلاليب وحسك يأخذون من شاء، ثم يطفأ نور المنافقين، وينجو المؤمنون، فتنجو أول زمرة وجوههم كالقمر ليلة البدر، سبعون ألفا لا يحاسبون، ثم الذين يلونهم، كأضوإ نجم في السماء، ثم ذلك حتى تحل الشفاعة، فيشفعون حتى يخرج من قال: لا إله إلا الله ممن في قلبه ميزان شعيرة، فيجعل بفناء الجنة، ويجعل أهل الجنة يهريقون عليهم من الماء، حتى ينبتون نبات الشيء في السيل، ويذهب حرقهم، ثم يسأل الله عز وجل حتى يجعل له الدنيا، وعشرة أمثالها "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف من أجل ابن لهيعة، لكن تابعه ابن جريج فيما سيأتي برقم (١٥١١٥) .
وأخرجه مختصرا الدارمي في "الرد على الجهمية" ص ٥٨ عن عبد الغفار بن داود الحراني، عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد- واقتصر على أوله، إلى قوله: "فيتجلى لهم يضحك فيتبعونه.
وأخرجه الدارقطني في "الصفات" (٣٣) من طريق يحيى بن إسحاق السيلحيني، عن ابن لهيعة، به.
مختصرا بقوله: "يتجلى لهم ضاحكا".
وانظر ما سلف برقم (١٤٣١٢) و (١٤٥٢٠) .
=قوله: "حسك"، قال السندي: بفتحتين، شوك صلب من حديد.
وقوله: "يأخذون من شاء"، أي: من شاء الله عز وجل.

شرح حديث (سؤال جابر بن عبد الله عن الورود)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "على كوم " : أي : محل مرتفع .
"الأول " : - بالجر - على البدل ; أي : بأول الأمم ، ثم بأولهم بعد ذلك ، أو - بالنصب - على الحال ; أي : مترتبين بهذا الترتيب .
"حتى ننظر إليه " : أي : إلى ربنا ; أي : نعرفه بما عرفناه في الدنيا من دلائل الكبرياء والعظمة .
"فينجلي لهم " : أي : يظهر لهم بحيث يعرفونه ، وقد سبق تحقيق مثل ذلك في مسند أبي هريرة .
"وحسك " : بفتحتين - : شوك صلب من حديد .
"يأخذون " : على بناء الفاعل ; أي : الكلاليب والحسك ، وضمير العقلاء لأنها تأخذ أخذ عاقل مطيع .
"من شاء " : أي : الله ، ويحتمل أن يكون "يؤخذون" على بناء المفعول ، ويكون "من شاء" بدلا من ضمير يأخذون ، والأول أقرب إلى الخط .


حديث نحن يوم القيامة على كوم فوق الناس فيدعى بالأمم بأوثانها وما كانت تعبد الأول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏سَأَلَ ‏ ‏جَابِرًا ‏ ‏عَنْ الْوُرُودِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ نَحْنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى كَوْمٍ فَوْقَ النَّاسِ ‏ ‏فَيُدْعَى بِالْأُمَمِ وَبِأَوْثَانِهَا وَمَا كَانَتْ تَعْبُدُ الْأَوَّلَ فَالْأَوَّلَ ثُمَّ يَأْتِينَا رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ بَعْدَ ذَلِكَ فَيَقُولُ ‏ ‏مَا تَنْتَظِرُونَ فَيَقُولُونَ نَنْتَظِرُ رَبَّنَا عَزَّ وَجَلَّ فَيَقُولُ أَنَا رَبُّكُمْ فَيَقُولُونَ حَتَّى نَنْظُرَ إِلَيْهِ قَالَ ‏ ‏فَيَتَجَلَّى ‏ ‏لَهُمْ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ يَضْحَكُ وَيُعْطِي كُلَّ إِنْسَانٍ مِنْهُمْ مُنَافِقٍ وَمُؤْمِنٍ نُورًا ‏ ‏وَتَغْشَاهُ ظُلْمَةٌ ثُمَّ يَتَّبِعُونَهُ مَعَهُمْ الْمُنَافِقُونَ عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ فِيهِ ‏ ‏كَلَالِيبُ ‏ ‏وَحَسَكٌ ‏ ‏يَأْخُذُونَ مَنْ شَاءَ ثُمَّ يُطْفَأُ نُورُ الْمُنَافِقِينَ ‏ ‏وَيَنْجُو الْمُؤْمِنُونَ ‏ ‏فَتَنْجُو أَوَّلُ ‏ ‏زُمْرَةٍ ‏ ‏وُجُوهُهُمْ كَالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ سَبْعُونَ أَلْفًا لَا يُحَاسَبُونَ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ‏ ‏كَأَضْوَإِ نَجْمٍ فِي السَّمَاءِ ثُمَّ ذَلِكَ حَتَّى تَحِلَّ ‏ ‏الشَّفَاعَةُ ‏ ‏فَيَشْفَعُونَ ‏ ‏حَتَّى يَخْرُجَ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِمَّنْ فِي قَلْبِهِ مِيزَانُ شَعِيرَةٍ فَيُجْعَلَ ‏ ‏بِفِنَاءِ ‏ ‏الْجَنَّةِ وَيَجْعَلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ‏ ‏يُهْرِيقُونَ ‏ ‏عَلَيْهِمْ مِنْ الْمَاءِ حَتَّى يَنْبُتُونَ نَبَاتَ الشَّيْءِ فِي السَّيْلِ وَيَذْهَبُ حَرَقُهُمْ ثُمَّ يَسْأَلُ اللَّهَ ‏ ‏عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى يَجْعَلَ لَهُ الدُّنْيَا وَعَشَرَةَ أَمْثَالِهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن هذه الأمة تبتلى في قبورها

عن أبي الزبير، أنه سأل جابر بن عبد الله، عن فتاني القبر، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن هذه الأمة تبتلى في قبورها، فإذا أدخل المؤمن قب...

قام رسول الله ﷺ لجنازة مرت ومن معه حتى توارت

عن أبي الزبير، أنه سأل جابرا عن الجنازة، قال: " قام رسول الله صلى الله عليه وسلم لجنازة مرت، ومن معه حتى توارت "

أرجو أن يكون من يتبعني من أمتي يوم القيامة ربع أهل...

عن جابر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " أرجو أن يكون من يتبعني من أمتي يوم القيامة ربع أهل الجنة " قال: فكبرنا، ثم قال: " أرجو أن يكونوا ثل...

لا يمرض مؤمن ولا مؤمنة ولا مسلم ولا مسلمة إلا حط ا...

عن جابر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يمرض مؤمن ولا مؤمنة، ولا مسلم ولا مسلمة، إلا حط الله بها عنه خطيئته "

أن النبي ﷺ دعا عند موته بصحيفة ليكتب فيها كتابا ل...

عن جابر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم " دعا عند موته بصحيفة ليكتب فيها كتابا لا يضلون بعده "، قال: " فخالف عليها عمر بن الخطاب حتى رفضها "

أقال النبي ﷺ أفضل الجهاد من عقر جواده وأريق دمه

عن أبي الزبير، أنه قال: سألت جابرا، أقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أفضل الجهاد من عقر جواده، وأريق دمه "؟ فقال جابر: نعم

أفضل الصدقة صدقة عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول واليد ا...

عن جابر، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " أفضل الصدقة صدقة عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول، واليد العليا خير من اليد السفلى "

إذا دخل الرجل بيته فذكر اسم الله حين يدخل وحين يطع...

عن أبي الزبير، أنه سأل جابرا، أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا دخل الرجل بيته يسلم، والمؤمن يأكل في معى واحد "؟ قال: نعم قال: وسألت جاب...

أمرنا النبي ﷺ أن ندعوه فإن كره أحد أن يطعم معه فلي...

عن أبي الزبير، أنه سأل جابرا، عن خادم الرجل، إذا كفاه المشقة والحر، فقال: " أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن ندعوه، فإن كره أحد أن يطعم معه، فليطعمه...