14887- عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا، فجعل الفراش والجنادب يقعن فيها "، قال: " وهو يذبهن عنها "، قال: " وأنا آخذ بحجزكم عن النار، وأنتم تفلتون من يدي "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وسيتكرر برقم (١٥٢١٥) .
وأخرجه الطيالسي (١٧٨٤) ، وأخرجه مسلم (٢٢٨٥) من طريق ابن=مهدي، والبيهقي في "الدلائل" ١/٣٦٧ من طريق يزيد بن هارون، ثلاثتهم (الطيالسي وابن مهدي ويزيد) عن سليم بن حيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو الشيخ في "الأمثال" (٢٥٦) من طريق يزيد بن هارون،، عن سليم بن حيان، عن سعيد بن ميناء، عن أبي هريرة، فجعله من مسند أبي هريرة، وهو خطأ.
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٧٠٤) .
وعن أبي هريرة، سلف برقم (٧٣٢١) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "مثلي ومثل الأنبياء " : المثل : الصفة العجيبة الشأن ; أي : ما يجري بيني وبينكم ، وكذا بين سائر الأنبياء وأممهم من الحال ، كما يجري بين هذا الرجل وبين الدواب الداخلة في النار ، فكما أن الرجل لا يريد دخولها في النار ، لكن الدواب تدخل فيها بالغلبة ، كذلك نحن - معاشر الأنبياء - لا نريد دخول الأمم فيها ، لكن الناس بالغلبة يدخلون فيها ، والنار في مثل الأنبياء هي المعاصي المسببة عنها النار في الآخرة ، وقد سبق تحقيق هذا المثل في مسند أبي هريرة .
"الفراش " : - بفتح الفاء - : ما يقع في النار والسراج من صغار الطير عادة .
"والجنادب " : جمع جندب - بضم الدال ، وفتحها - .
في "القاموس " : وكدرهم : ضرب من الجراد .
"يذبهن " : من الذب ، وهو الطرد .
"آخذ " : - بالمد والتنوين - : اسم فاعل ، أو بلا تنوين : مضارع للمتكلم .
"بحجزكم " : - بضم حاء وفتح جيم وزاي معجمة - : جمع حجزة - بضم فسكون - ، وهي معقد الإزار ; أي : وكذا سائر الأنبياء .
"تفلتون " : - بفتح التاء وتشديد اللام - : أصله : تتفلتون ، من التفلت .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا سَلِيمُ بْنُ حَيَّانَ أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ مِينَاءَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَثَلِي وَمَثَلُ الْأَنْبِيَاءِ كَمَثَلِ رَجُلٍ أَوْقَدَ نَارًا فَجَعَلَ الْفَرَاشُ وَالْجَنَادِبُ يَقَعْنَ فِيهَا قَالَ وَهُوَ يَذُبُّهُنَّ عَنْهَا قَالَ وَأَنَا آخِذٌ بِحُجَزِكُمْ عَنْ النَّارِ وَأَنْتُمْ تَفَلَّتُونَ مِنْ يَدِي
عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل ابتنى دارا فأكملها وأحسنها، إلا موضع لبنة، فجعل الناس يدخلونها ويع...
عن جابر بن عبد الله، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على أصحمة النجاشي، فكبر عليه أربعا "
عن جابر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر، وأذن في لحوم الخيل "
عن جابر، قال: " أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البيت غنما "
عن عمرو بن عبد الرحمن بن جرهد، قال: سمعت رجلا يقول لجابر بن عبد الله من بقي معك من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بقي أنس بن مالك، وسلمة بن...
عن جابر بن عبد الله، قال: شهدت الأضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمصلى، فلما قضى خطبته أتى بكبش فذبحه بيده، وقال: " بسم الله وبالله، اللهم إن...
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - وقال قتيبة في حديثه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - " صيد البر لكم حلال " - قا...
عن جابر بن عبد الله، قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأضحى بالمصلى، فلما قضى خطبته نزل من منبره، وأتى بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه و...
عن جابر بن عبد الله، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة، قال:فاستأذنت أتعجل، قلت: إني تزوجت، قال: " ثيبا أم بكرا؟ " قال: قلت: ثيبا، قال: " ف...