15349- عن الربيع بن سبرة، عن أبيه سبرة الجهني، أنه قال: أذن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المتعة، قال: فانطلقت أنا ورجل هو أكبر مني سنا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فلقينا فتاة من بني عامر كأنها بكرة عيطاء،فعرضنا عليها أنفسنا، فقالت: ما تبذلان؟ قال: كل واحد منا ردائي، قال: وكان رداء صاحبي أجود من ردائي، وكنت أشب منه، قال: فجعلت تنظر إلى رداء صاحبي، ثم قالت: أنت ورداؤك يكفيني، قال: فأقمت معها ثلاثا، قال: ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان عنده من النساء التي تمتع بهن شيء، فليخل سبيلها " قال: ففارقتها
إسناده صحيح على شرط مسلم.
يونس: هو ابن محمد بن مسلم البغدادي المؤدب.
وأخرجه مسلم (١٤٠٦) (١٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٢٦-١٢٧، وفي "الكبرى" (٥٥٥٠) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٥، والطبراني في "الكبير" (٦٥٢١) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٠٢ من طرق عن الليث، به.
وأخرجه سعيد بن منصور (٨٤٦) ، ومسلم (١٤٠٦) (٢٣) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٥، وابن حبان (٤١٤٦) ، والطبراني (٦٥٢٤) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٢٠٣ من طرق عن الربيع، به.
وقد سلف مختصرا برقم (١٥٣٣٧) قال السندي: قوله: كأنها بكرة عيطاء: بفتح عين مهملة، وإسكان ياء مثناة من تحت، وبطاء مهملة وبالمد: وهي الطويلة العنق في اعتدال وحسن قوام.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "كأنها بكرة عيطاء " : - بفتح عين مهملة وإسكان ياء مثناة من تحت وبطاء مهملة وبالمد - ، وهي الطويلة العنق في اعتدال وحسن قوام .
حَدَّثَنَا يُونُسُ حَدَّثَنَا لَيْثٌ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ قَالَ حَدَّثَنِي الرَّبِيعُ بْنُ سَبْرَةَ عَنْ أَبِيهِ سَبْرَةَ الْجُهَنِيِّ أَنَّهُ قَالَ أَذِنَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمُتْعَةِ قَالَ فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ هُوَ أَكْبَرُ مِنِّي سِنًّا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقِينَا فَتَاةً مِنْ بَنِي عَامِرٍ كَأَنَّهَا بَكْرَةٌ عَيْطَاءُ فَعَرَضْنَا عَلَيْهَا أَنْفُسَنَا فَقَالَتْ مَا تَبْذُلَانِ قَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا رِدَائِي قَالَ وَكَانَ رِدَاءُ صَاحِبِي أَجْوَدَ مِنْ رِدَائِي وَكُنْتُ أَشَبَّ مِنْهُ قَالَتْ فَجَعَلَتْ تَنْظُرُ إِلَى رِدَاءِ صَاحِبِي ثُمَّ قَالَتْ أَنْتَ وَرِدَاؤُكَ تَكْفِينِي قَالَ فَأَقَمْتُ مَعَهَا ثَلَاثًا قَالَ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْ النِّسَاءِ الَّتِي تَمَتَّعَ بِهِنَّ شَيْءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهَا قَالَ فَفَارَقْتُهَا
عن الربيع بن سبرة،عن أبيه، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة "
عن الربيع بن سبرة الجهني، عن أبيه، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قضينا عمرتنا، قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استمتعوا من...
حدثنا الحسن بن عمران، رجل كان بواسط، قال: سمعت عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى، يحدث عن أبيه، " أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان لا يتم ال...
عن زرارة، قال حجاج في حديثه: قال: سمعت زرارة،عن عبد الرحمن بن أبزى، عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى "
عن ابن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، فإذا...
عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، وكان...
عن عبد الرحمن بن أبزى، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، فإذا سلم قال: سبحان الملك...
عن ابن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، وكان إذا سلم قال:...
عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، ويقول إ...