15360- عن ابن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما، وما كان من المشركين "
إسناده صحيح على شرط الشيخين، ذر: هو ابن عبد الله المرهبي الهمداني، وابن عبد الرحمن بن أبزى: هو سعيد كما جاء مصرحا به في الرواية رقم (١٥٣٦٤) .
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٨٣١) ، وهو في "عمل اليوم والليلة" (٣) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٠١٧٧) ، وهو في "عمل اليوم والليلة" (٣٤٥) من طريق شبابة بن سوار، عن شعبة، به، وفيه قصة.
وسيرد في "المسند" ٥/١٢٣ من زوائد عبد الله بن أحمد قال: حدثني إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه، عن جده، عن سلمة بن كهيل، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أبي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وهذا إسناد ضعيف جدا، إبراهيم بن إسماعيل ضعيف، وأبوه وجده متروكان.
وسيأتي بالأرقام (١٥٣٦٣) و (١٥٣٦٤) و (١٥٣٦٧) .
قال السندي: قوله: "أصبحنا": أي: دخلنا في الصباح.
قوله: "على فطرة الإسلام ": أي: على السنة التي سنها الله تعالى لعباده، وهي الإسلام، فالإضافة بيانية.
قوله: "كلمة الإخلاص": أي: كلمة تدل على إخلاص القائل، ويصير بها = القائل من المخلصين، وهي كلمة التوحيد.
قوله: "ملة أبينا"، أي: دينه.
قوله: "حنيفا": مائلا عن الباطل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أصبحنا " : أي : دخلنا في الصباح ، وهذا الدعاء من أذكار الصباح .
"على فطرة الإسلام " : الجار والمجرور حال ، ونحن على فطرة الإسلام ; أي : على السنة التي سنها الله تعالى لعباده ، وهي الإسلام ، فالإضافة بيانية .
"كلمة الإخلاص " : أي : كلمة تدل على إخلاص القائل ، ويصير بها القائل من المخلصين ، وهي كلمة التوحيد .
"وعلى دين نبينا " : يدل على أن النبي مبعوث إلى نفسه ، حتى له أن يضيف اسم النبي إلى نفسه لذلك .
"ملة أبينا " : أي : دينه .
"حنيفا " : مائلا عن الباطل ، حال من إبراهيم .
قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ ذَرٍّ عَنِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ وَعَلَى كَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ
عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، وإذا أراد...
عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي،عن أبيه: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، ويق...
عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أصبح، وإذا أمسى: " أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، و...
عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " أصبحنا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله ع...
عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في الفجر فترك آية، فلما صلى قال: " أفي القوم أبي بن كعب؟ " قال أبي: يا رسول ال...
عن عبد الرحمن بن أبزى: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى "
عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح يقول: " أصبحنا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا...
عن ابن أبزى، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يشير بأصبعه السباحة في الصلاة "
عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى،عن أبيه، " أنه صلى خلف النبي صلى الله عليه وسلم فكان لا يتم التكبير "