15562- عن سهل بن سعد، قال: رأيت الرجال عاقدي أزرهم في أعناقهم أمثال الصبيان، من ضيق الأزر خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة، فقال قائل: " يا معشر النساء، لا ترفعن رءوسكن حتى يرفع الرجال "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٥٣-٥٤، ومسلم (٤٤١) ، وأبو داود (٦٣٠) ، وأبو عوانة ٢/٦٠، والبيهقي في "السنن" ٢/٢٤١ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٣٦٢) و (٨١٤) و (١٢١٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٧٠، وفي "الكبرى" (٨٤٢) ، وابن خزيمة (٧٦٣) ، وأبو عوانة ٢/٦٠، وابن حبان (٢٣٠١) ، والطبراني في "الكبير" (٥٩٦٤) ، والبيهقي في "السنن"٢/٢٤١ من طرق عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه أبو يعلى (٧٥٤١) و (٧٥٤٢) ، وابن خزيمة (١٦٩٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٨٢-٣٨٣، وابن حبان (٢٢١٦) ، والطبراني في "الكبير" (٥٩٣٧) من طريقين عن أبي حازم، به.
وسيأتي ٥/٣٣١.
قال السندي: قوله: عاقدي أزرهم، بضم فسكون، جمع إزار.
قوله: من ضيق، أي: لأجل الضيق، متعلق بعاقدي أزرهم.
قوله: لا ترفعن: خوفا من أن ينكشف لهن شيء من عوراتهم.
وقال الحافظ في "الفتح" ١/٤٧٣: "قال الكرماني: فاعل قال هو النبي صلى الله عليه وسلم, كذا جزم به.
وفي رواية وكيع، فقال قائل: يا معشر النساء، فكان النبي صلى الله عليه وسلم أمر من يقول لهن ذلك، ويغلب على الظن أنه بلال، وإنما نهى النساء عن ذلك، لئلا يلمحن عند رفع رؤوسهن من السجود شيئا من عورات الرجال = بسبب ذلك عند نهوضهم، وعند أحمد وأبي داود التصريح بذلك من حديث أسماء بنت أبي بكر، ولفظه: "فلا ترفع رأسها حتى يرفع الرجال رؤوسهم كراهية أن يرين عورات الرجال".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "عاقدي أزرهم " : بضم فسكون - : جمع إزار .
"أمثال " : بالنصب على الحال من ضمير "عاقدي أزرهم " .
"من ضيق " : أي : لأجل الضيق متعلق بـ "عاقدي أزرهم " .
"خلف " : متعلق بـ "رأيت " .
"لا ترفعن " : خوفا من أن ينكشف لهن شيء من عوراتهم .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ رَأَيْتُ الرِّجَالَ عَاقِدِي أُزُرِهِمْ فِي أَعْنَاقِهِمْ أَمْثَالَ الصِّبْيَانِ مِنْ ضِيقِ الْأُزُرِ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّلَاةِ فَقَالَ قَائِلٌ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ لَا تَرْفَعْنَ رُءُوسَكُنَّ حَتَّى يَرْفَعَ الرِّجَالُ
عن سهل بن سعد الساعدي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لغدوة في سبيل الله - أو روحة - خير من الدنيا وما فيها، ولموضع سوط أحدكم في الجنة خير م...
عن سهل بن سعد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لغدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها
عن سهل بن سعد الساعدي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " غدوة أو روحة - في سبيل الله خير من الدنيا، وما فيها، وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من...
عن سهل بن سعد، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " موضع سوط في الجنة خير من الدنيا، وما فيها، ولغدوة يغدوها العبد في سبيل الله خير من الدنيا، و...
عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " غدوة - أو روحة - في سبيل الله خير من الدنيا، وما فيها "
عن سهل بن سعد، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " غدوة في سبيل الله خير من الدنيا، وما فيها، وروحة في سبيل الله خير من الدنيا، وما في...
عن سهل بن سعد الساعدي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " غدوة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها، وروحة في سبيل الله خير من الدنيا وما...
عن سهل بن سعد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " روحة في سبيل الله أو غدوة خير من الدنيا وما فيها " وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:...