15581- عن معاوية بن قرة، قال: " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من مزينة فبايعناه، وإن قميصه لمطلق "، قال: " فبايعناه، ثم أدخلت يدي في جيب قميصه فمسست الخاتم " قال عروة: " فما رأيت معاوية ولا ابنه - قال حسن: يعني أبا إياس - في شتاء قط، ولا حر إلا مطلقي أزرارهما لا يزرانه أبدا "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عروة بن عبد الله بن قشير الجعفي، فقد روى له أبو داود والترمذي في "الشمائل"، وابن ماجه، وهو ثقة، وصحابي الحديث قرة بن إياس، روى له البخاري في "الأدب المفرد" وأصحاب السنن.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم، وزهير: هو ابن = معاوية بن حديج الجعفي.
وأخرجه الطيالسي (١٠٧٢) ، وابن أبي شيبة ٨/٣٨٥-٣٨٦، وأبو داود (٤٠٨٢) ، والترمذي في "الشمائل" (٥٧) ، وابن ماجه (٣٥٧٨) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤١) من طرق عن زهير، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه مختصرا الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٢) و (٦٤) من طريقين، عن معاوية بن قرة، به.
وسيأتي برقم (١٦٢٤٣) من طريق أبي النضر وحده، وسيكرر ٥/٣٥، وانظر ما بعده.
قال السندي: قوله: لمطلق، بفتح اللام، أي: غير مزرور إزراره.
قلنا: قول عروة: فما رأيت معاوية ولا ابنه، فسره حسن بن موسى الأشيب في هذه الرواية بأنه يعني أبا إياس، وهي كنية معاوية بن قرة، ولا يستقيم ذلك، وفسره في الرواية الآتية ٥/٣٥ فقال: أراه يعني إياسا، قلنا: وهو أياس بن معاوية القاضي المشهور، وهو الأشبه، وسيأتي من رواية أبي
النضر كذلك برقم (١٦٢٤٣) دون تفسير.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لمطلق " : - بفتح اللام - ; أي : غير مزرور أزراره .
حَدَّثَنَا حَسَنٌ يَعْنِي الْأَشْيَبَ وَأَبُو النَّضْرِ قَالَا حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُشَيْرٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَبُو النَّضْرِ فِي حَدِيثِهِ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا عُرْوَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُشَيْرٍ أَبُو مَهَلٍ الْحَنَفِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَهْطٍ مِنْ مُزَيْنَةَ فَبَايَعْنَاهُ وَإِنَّ قَمِيصَهُ لَمُطْلَقٌ قَالَ فَبَايَعْنَاهُ ثُمَّ أَدْخَلْتُ يَدِي فِي جَيْبِ قَمِيصِهِ فَمَسِسْتُ الْخَاتَمَ ثُمَّ قَالَ عُرْوَةُ فَمَا رَأَيْتُ مُعَاوِيَةَ وَلَا ابْنَهُ قَالَ حَسَنٌ يَعْنِي أَبَا إِيَاسٍ فِي شِتَاءٍ قَطُّ وَلَا حَرٍّ إِلَّا مُطْلِقَيْ إِزَارِهِمَا لَا يَزُرَّانِهِ أَبَدًا
عن معاوية بن قرة، يحدث عن أبيه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنته أن أدخل يدي في جربانه، وإنه ليدعو لي، فما منعه أن ألمسه أن دعا لي.<br...
عن أبي إياس، عن أبيه، أنه " أتى النبي صلى الله عليه وسلم فدعا له ومسح رأسه "
عن معاوية بن قرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في صيام ثلاثة أيام من الشهر: " صوم الدهر وإفطاره "
عن الأسود بن سريع، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إني قد حمدت ربي تبارك وتعالى بمحامد، ومدح وإياك، قال: " هات ما حمدت به ربك...
عن الأسود بن سريع، قال: قلت: يا رسول الله، ألا أنشدك محامد حمدت بها ربي تبارك وتعالى؟ قال: " أما إن ربك عز وجل يحب الحمد "
عن الأسود بن سريع، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بأسير فقال: اللهم إني أتوب إليك، ولا أتوب إلى محمد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " عرف الحق لأهله...
عن الأسود بن سريع، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية يوم حنين، فقاتلوا المشركين، فأفضى بهم القتل إلى الذرية، فلما جاءوا قال رسول الله صلى الله...
عن الأسود بن سريع، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وغزوت معه فأصبت ظهرا، فقتل الناس يومئذ حتى قتلوا الولدان - وقال مرة: الذرية - فبلغ ذلك رسول...
عن الأسود بن سريع، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إني قد حمدت ربي تبارك وتعالى بمحامد ومدح وإياك، فقال رسول الله صلى الله...