15628- عن سهل، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تزال الأمة على الشريعة ما لم يظهر فيها ثلاث: ما لم يقبض العلم منهم، ويكثر فيهم ولد الحنث ، ويظهر فيهم الصقارون " قال: وما الصقارون - أو الصقلاوون - يا رسول الله؟ قال: " بشر يكون في آخر الزمان تحيتهم بينهم التلاعن "
إسناده ضعيف كسابقه.
وأخرجه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٢٩٧ عن النضر بن عبد الجبار، عن ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٤٣٩) ، وابن عدي في "الكامل" ٣/١٠١١ من طريق رشدين بن سعد، والحاكم ٤/٤٤٤ من طريق يحيى بن أيوب، كلاهما عن زبان، به، وصححه الحاكم على شرطهما، وتعقبه الذهبي بقوله: منكر، وزبان لم يخرجا له.
قلنا: وكذلك لم يخرجا لسهل بن معاذ.
=قال السندي: قوله: "ويكثر فيهم": بالجزم، أي: ولم يكثر فيهم.
قوله: "ولد الحنث": بكسر حاء مهملة، وسكون نون، أي: ولد الزنى، وأصل الحنث الذنب، ويروى بخاء معجمة وموحدة.
قوله: "الصقارون"، ضبط بتشديد القاف، والصقلاوون بسكونها، والحديث ذكره في "النهاية" في السين والصاد جميعا، فقال في السين: السقار والصقار: اللعان لمن لا يستحق اللعن سمي بذلك لأنه يضرب الناس بلسانه، من الصقر، وهو ضربك الصخرة بالصاقور، وهو المعول.
وقد جاء ذكر السقارين في
حديث آخر، وجاء تفسيره في الحديث أنهم الكذابون.
وقيل: سموا به لخبث ما يتكلمون به.
وقال في الصاد: ورواه مالك، وفسره بالنمام، ويجوز أن يكون أراد به ذا الكبر، لأنه يميل بخده.
قوله: "بشر"، بفتحتين قال السندي: هكذا في نسخ "المسند"، وفي "النهاية" ذكره بلفظ نشء، وذكره في النون مع الشين والهمزة في حديث آخر: نشأ: يروى بفتح الشين جمع ناشئ كخدم وخادم، يريد جماعة أحداثا.
قال أبو موسى: المحفوظ سكون الشين كأنه تسمية بالمصدر.
قلنا: وهو الصواب
كما سلف.
قوله: "تحيتهم": كلامهم، موضع التحية، وهو أول ما يبدؤون به عند الملاقاة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ويكثر " : بالجزم ; أي : ولم يكثر فيهم .
"ولد الحنث " : - بكسر حاء مهملة وسكون نون - ; أي : ولد الزنا ، وأصل الحنث : الذنب ، ويروى - بخاء معجمة وموحدة - .
"الصقارون " : - ضبط بتشديد القاف - ، والصقلاوون - بسكونها - .
والحديث ذكره في [النهاية] في السين والصاد جميعا ، فقال في السين : السقار والصقار : اللعان لمن لا يستحق اللعن ، سمي بذلك ; لأنه يضرب الناس بلسانه ; من الصقر ، وهو ضربك الصخرة بالصاقور ، وهو المعول ، وقد جاء ذكر السقارين في حديث آخر ، وجاء تفسيره في الحديث : أنهم الكذابون ، وقيل : سموا به ; لخبث ما يتكلمون به ، وقال في الصاد : ورواه مالك بالصاد ، وفسره بالتمام ، ويجوز أن يكون ذا الكبر ; لأنه يميل بخده .
"بشر " : - بفتحتين - ، هكذا في نسخ "المسند " ، وفي "النهاية" ذكره بلفظ "نشء " ، وذكر في النون مع الشين والهمزة في حديث آخر : "نشأ " ، يروى - بفتح الشين - جمع ناشئ ; كخدم وخادم ، يريد : جماعة أحداثا ، قال أبو موسى : المحفوظ - سكون الشين - ، كأنه تسمية بالمصدر .
"تحيتهم " : كلامهم موضع التحية ، وهو أول ما يبدؤون به عند الملاقاة .
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا زَبَّانُ عَنْ سَهْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَزَالُ الْأُمَّةُ عَلَى الشَّرِيعَةِ مَا لَمْ يَظْهَرْ فِيهَا ثَلَاثٌ مَا لَمْ يُقْبَضْ الْعِلْمُ مِنْهُمْ وَيَكْثُرْ فِيهِمْ وَلَدُ الْحِنْثِ وَيَظْهَرْ فِيهِمْ الصَّقَّارُونَ قَالَ وَمَا الصَّقَّارُونَ أَوْ الصَّقْلَاوُونَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ بَشَرٌ يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ تَحِيَّتُهُمْ بَيْنَهُمْ التَّلَاعُنُ
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه مر على قوم وهم وقوف على دواب لهم ورواحل، فقال لهم: " اركبوها سالمة، ودعوها سالمة، ولا تتخ...
عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنه نهى عن الحبوة يوم الجمعة، والإمام يخطب "
عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ترك اللباس، وهو يقدر عليه تواضعا لله تبارك وتعالى، دعاه الله تبارك...
عن عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أكل طعاما، ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه من غير حول م...
عن سهل، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أن امرأة أتته، فقالت: يا رسول الله،انطلق زوجي غازيا، وكنت أقتدي بصلاته إذا صلى، وبفعله كله فأخبرني بعمل ي...
عن سهل، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " آية العز: {الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا} [الإسراء: ١١١] (٢) الآية كلها "
عن سهل، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " المسلم من سلم الناس من لسانه، ويده "
عن سهل، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن لله تبارك وتعالى عبادا، لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم " قيل له: من...
عن سهل بن معاذ، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كظم غيظا، وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله تبارك وتعالى على رءوس الخلائق حتى يخيره...