15702- عن عبد الله بن عامر، أنه قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتنا وأنا صبي، قال: فذهبت أخرج لألعب، فقالت أمي: يا عبد الله تعال أعطك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وما أردت أن تعطيه؟ " قالت: أعطيه تمرا، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما إنك لو لم تفعلي كتبت عليك كذبة "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام مولى عبد الله بن عامر، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عجلان، فقد أخرج له مسلم =متابعة، وهو حسن الحديث.
هاشم: هو ابن القاسم أبو النضر، وليث: هو ابن سعد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٩٣، وأبو داود (٤٩٩١) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٥/١١، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" ص٣٣، والبيهقي في "السنن" ١٠/١٩٨، وفي "شعب الإيمان" (٤٨٢٢) من طرق عن ليث بن سعد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ١٠/١٩٨-١٩٩ من طريق يحيى بن أيوب، عن محمد بن عجلان، به، وسمى مولى عبد الله بن عامر زيادا، ولم نعرفه كذلك.
وله شاهد من حديث أبي هريرة مرفوعا، سلف برقم (٩٨٣٦) ، إلا أنه من رواية الزهري عن أبي هريرة، ولم يسمع منه.
ولفظه: "من قال لصبي: تعال هاك، ثم لم يعطه فهي كذبة،.
ووقع هناك خطأ فحكم على إسناده بالصحة على شرط الشيخين! وسببه انتقال نظر إلى الحديث الذي قبله.
وذكر العراقي في تخريج أحاديث "الإحياء" ٣/١٣٥ أن له شاهدا آخر من حديث ابن مسعود، وإن رجاله ثقات.
قلنا: يريد حديثه السالف برقم (٣٨٩٦) موقوفا، بلفظ: "لا يعد الرجل صبيا ثم لا ينجز له"، وإسناده صحيح على شرط مسلم.
وذكرنا هناك أنه أخرجه مرفوعا ابن ماجه برقم (٤٦) لكن من طريق موسى ابن عقبة، عن أبي إسحاق السبيعي.
ولم يذكر فيمن سمع منه قبل التغير.
قال السندي: قوله: "لو لم تفعلي"، أي: لو لم تعطي شيئا، فيدل الحديث على أن من لم يف بالوعد فهو كاذب، وعلى أن الوعد بالصغير كالوعد بالكبير، وقد قيل: أن اللازم في الوعد أن يكون ناويا للوفاء إذا وعد، وعدم الوفاء به بعده لا يضر، وحينئذ ليمكن أن يقال: معنى: "لو لم تفعلي" أي: لو ما نويت الوفاء.
والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لو لم تفعلي " : أي : لو لم تعطي شيئا ، فيدل الحديث على أن من لم يوف بالوعد ، فهو كاذب ، وعلى أن الوعد بالصغير كالوعد بالكبير ، وقد قيل : إن اللازم في الوعد أن يكون ناويا للوفاء إذا وعد ، وعدم الوفاء به بعده لا يضر ، وحينئذ فيمكن أن يقال : معنى "لو لم تفعلي " ; أي : لو ما نويت الوفاء ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا هَاشِمٌ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ عَنْ مَوْلًى لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ الْعَدَوِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ أَنَّهُ قَالَ أَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِنَا وَأَنَا صَبِيٌّ قَالَ فَذَهَبْتُ أَخْرُجُ لِأَلْعَبَ فَقَالَتْ أُمِّي يَا عَبْدَ اللَّهِ تَعَالَ أُعْطِكَ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا أَرَدْتِ أَنْ تُعْطِيَهُ قَالَتْ أُعْطِيهِ تَمْرًا قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَمَا إِنَّكِ لَوْ لَمْ تَفْعَلِي كُتِبَتْ عَلَيْكِ كَذْبَةٌ
عن سويد بن مقرن، أن رجلا، لطم جارية لآل سويد بن مقرن، فقال له سويد: أما علمت أن الصورة محرمة، لقد رأيتني سابع سبعة مع إخوتي، وما لنا إلا خادم واحد فلط...
عن سويد بن مقرن، قال: " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بنبيذ في جر، فسألته عنه، فنهاني عنه "، فأخذت الجرة فكسرتها
عن معاوية بن سويد، قال: لطمت مولى لنا، ثم جئت وأبي في الظهر، فصليت معه، فلما سلم أخذ بيدي، فقال: امتثل منه فعفا، ثم أنشأ يحدث، قال: كنا ولد مقرن على...
عن أبي حدرد الأسلمي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستفتيه في مهر امرأة، فقال: " كم أمهرتها؟ " قال: مائتي درهم، فقال: " لو كنتم تغرفون من بطحان ما...
عن عطاء بن السائب قال: أتيت أم كلثوم ابنة علي بشيء من الصدقة فردتها وقالت: حدثني مولى النبي صلى الله عليه وسلم، يقال له: مهران، أن رسول الله صلى الله...
عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن رجل من أسلم، أنه لدغ، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لو أنك قلت: حين أمسيت أعوذ...
عن سهل بن أبي حثمة، أما عبد الرحمن فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأما يحيى فذكر عن سهل، قال: " يقوم الإمام، وصف خلفه، وصف بين يديه، فيصلي بالذي...
عن عبد الرحمن بن مسعود بن نيار، قال: جاء سهل بن أبي حثمة إلى مجلسنا، فحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا خرصتم فجدوا ، ودعوا دعوا الثلث،...
عن رجل من مزينة، يقال له: ابن عصام، عن أبيه، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بعث السرية يقول: " إذا رأيت...