حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يتمنى أحدكم الموت فإنه عند انقطاع عمله ولا يرد فيستعتب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث عليم، (حديث رقم: 16040 )


16040- عن زاذان أبي عمر، عن عليم، قال: كنا جلوسا على سطح معنا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال يزيد: لا أعلمه إلا عبسا الغفاري، والناس يخرجون في الطاعون، فقال عبس: يا طاعون خذني، ثلاثا يقولها، فقال له عليم: لم تقول هذا؟ ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يتمنى أحدكم الموت فإنه عند انقطاع عمله، ولا يرد فيستعتب " فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " بادروا بالموت ستا: إمرة السفهاء، وكثرة الشرط، وبيع الحكم، واستخفافا بالدم، وقطيعة الرحم، ونشوا يتخذون القرآن مزامير يقدمونه يغنيهم، وإن كان أقل منهم فقها "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، شريك بن عبد الله- وهو النخعي- سيئ الحفظ، لا يقبل منه ما تفرد به، وعثمان بن عمير ضعيف، وعليم، ذكره ابن حبان في "الثقات" ٥/٢٨٦ وقال: شيخ، روى عن سلمان الفارسي، وروى عنه زاذان.
وترجم له ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٧/٤٠، وقال: عليم الكندي، روى عن سلمان، وروى عنه مسلم بن يزيد أبو صادق الأزدي، سمعت أبي يقول ذلك، وباقي رجال الإسناد ثقات.
زاذان أبو عمر: هو الكندي، ويقال له: أبو عبد الله.
وعبس الغفاري- هو ابن عابس،=ويقال: عابس بن عبس- قال الحافظ في "التعجيل": وفي إسناد حديثه اختلاف.
وأخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في "فضائل القرآن" ص ٨٠-٨١ عن يزيد ابن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٨٠، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٦١) من طريقين عن شريك بن عبد الله، به.
وأخرجه أبو عبيد ص ٨١، والبزار (١٦١٠) "زوائد" من طريق المعتمر بن سليمان، عن أبيه، عن ليث- وهو ابن أبي سليم- عن أبي اليقظان عثمان بن عمير، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٢٤٥ وقال: رواه أحمد والبزار والطبراني في "الأوسط" و"الكبير".
وفي إسناد أحمد عثمان بن عمير البجلي، وهو ضعيف، وأحد إسنادي "الكبير" رجاله رجال الصحيح.
قلنا: أحد إسنادي الطبراني الذي أشار إليه الهيثمي سيرد قريبا.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/٨٠، والطبراني ١٨/ (٥٨) و (٥٩) و (٦٠) من طرق عن ليث بن أبي سليم، عن عثمان بن عمير، عن زاذان، عن عابس الغفاري، لم يذكروا عليما في الإسناد.
وفي رواية الطبراني (٥٨) : فقال ابن عم له قد كانت له صحبة: لم تتمنى الموت، وفي رواية (٥٩) : فقال ابن أخ له.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/٣١٦-٣١٧، وقال: رواه الطبراني في "الكبير" وأحمد بنحوه .
وفي إسناده ليث بن أبي سليم، وفيه كلام.
وأخرجه الطبراني ١٨/ (٦٢) عن أحمد بن علي الأبار، عن علي بن خشرم، عن عيسى بن يونس - وهو ابن أبي إسحاق السبيعي- و١٨/ (٦٣) من طريق مندل- وهو ابن علي العنزي- كلاهما عن موسى- وهو ابن عبد الله الجهني- عن زاذان، عن عابس الغفاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخوف على أمته ست خصال، فذكرها .
، ولم يذكر القصة.
والإسناد الأول صحيح= رجاله ثقات.
وأخرجه الطبراني أيضا في "الكبير" ١٨/ (٥٧) ، وفي "الأوسط" (٨٧٣١) من طريق عبد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم- وهو أبو عبد الرحمن الدمشقي- عن أبي أمامة، عن عابس الغفاري، به.
وإسناده ضعيف لضعف من هم دون أبي أمامة.
وأورده السيوطي في "الجامع الصغير" وضعفه.
وله شاهد من حديث عوف بن مالك الأشجعي أخرجه أحمد ٦/٢٢ عن وكيع، عن النهاس بن قهم أبي الخطاب، عن شداد أبي عمار الشامي، قال: قال عوف بن مالك: يا طاعون خذني إليك، قال: فقالوا: أليس قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما عمر المسلم كان خيرا له"؟ قال: بلى، ولكنى أخاف ستا.
إمارة السفهاء، وبيع الحكم، وكثرة الشرط، وقطيعة الرحم، ونشوا ينشؤون يتخذون القرآن مزامير، وسفك الدم.
وفي إسناده النهاس بن قهم، وهو ضعيف، وشداد أبو عمار- وهو ابن عبد الله الدمشقي- لم يسمع من عوف ابن مالك.
وآخر من حديث الحكم بن عمرو الغفاري عند الطبراني في "الكبير" (٣١٦٢) ، والحاكم ٣/٤٤٣، أخرجاه من طريق الحسين بن إسحاق التستري، حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي، حدثنا جميل بن عبيد الطائي، حدثنا أبو المعلى، عن الحسن، قال: قال الحكم بن عمرو الغفاري: يا طاعون خذني إليك، فقال له رجل من القوم: بم تقول هذا؟ وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ألا لا يتمنين أحدكم الموت"؟.
قال: قد سمعت ما سمعتم، ولكني أبادر ستا: بيع الحكم، وكثرة الشرط .
الحديث.
والحسن- وهو البصري- لم يذكروا له سماعا من الحكم بن عمرو الغفاري، وقد سقط اسمه من إسناد الطبراني.
وأبو المعلى لم نعرفه، وقد سكت عليه الحاكم هو والذهبي.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/٢٠٦-٢٠٧، وقال: وأبو المعلى لم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
= قال السندي: قوله: "عند انقطاع عمله" أي: فإن العمل ينقطح عند الموت ولا يرد إلى الدنيا بعد الموت.
"فيستعتب" على بناء الفاعل: أي: يرجع عن الإساءة ويطلب رضى الله بالتوبة.
"بادروا" أي: اطلبوا من الله تعالى أن يميتكم قبل هذه الست.
"إمرة" بكسر الهمزة، أي إمارتهم.
"الشرط" بضم ففتح، جمع شرط، بضم فسكون، وهو من يتقدم بين يدي الأمير لتنفيذ أوامره.
"الحكم" أي: القضاء، أي: يتوسل إليه بالرشوة.
"ونشوا" المشهور أنه بفتح فسكون، وقيل: بفتحتين، وعلى الوجهين فآخره همزة، أي: جماعة أحداثا، وهو على الثاني جمع ناشىء، كخدم جمع خادم، وعلى الأول تسمية بالمصدر.
"يقدمونه" من التقديم، أي: الناس يقدمون هذا الشاب في الصلاة.

شرح حديث ( لا يتمنى أحدكم الموت فإنه عند انقطاع عمله ولا يرد فيستعتب)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "يخرجون" : وفي رواية : "فرأى الناس يتحملون ، فقال : ما للناس؟ فقال : يفرون من الطاعون" .
"لم تقل" : نفي بمعنى النهي ، وفي هذا الحديث أن القائل له عليم ، وقد جاء في رواية : "فقال له رجل له صحبة" ، وفي رواية : "فقال له ابن عم له صحبة" .
"فإنه عند انقطاع عمله" : أي : فإن العمل ينقطع عند الموت .
"ولا يرد" : أي : إلى الدنيا بعد الموت .
"فيستعتب" : على بناء الفاعل ، أي : يرجع عن الإساءة ، ويطلب رضا الله بالتوبة .
"بادروا" : أي : اطلبوا من الله تعالى أن يميتكم قبل هذه الست .
"إمرة" : - بكسر الهمزة - ; أي : إمارتهم .
"الشرط" : - بضم ففتح - : جمع شرط - بضم فسكون - ، وهو من يتقدم بين يدي الأمير لتنفيذ أوامره .
"الحكم" : أي : القضاء; أي : يتوسل إليه بالرشوة .
"ونشوا" : المشهور أنه - بفتح فسكون - ، وقيل : - بفتحتين - ، وعلى الوجهين ، فآخره همزة; أي : جماعة أحداثا ، وهو على الثاني جمع ناشئ; كخدم جمع خادم ، وعلى الأول تسمية بالمصدر .
"يقدمونه" : من التقديم; أي : الناس يقدمون هذا الشاب في الصلاة .


حديث لا يتمنى أحدكم الموت فإنه عند انقطاع عمله ولا يرد فيستعتب فقال إني

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُلَيْمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا جُلُوسًا عَلَى سَطْحٍ مَعَنَا رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا ‏ ‏عَبْسًا الْغِفَارِيَّ ‏ ‏وَالنَّاسُ يَخُوضُونَ فِي الطَّاعُونِ فَقَالَ ‏ ‏عَبَسٌ ‏ ‏يَا طَاعُونُ خُذْنِي ثَلَاثًا يَقُولُهَا فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عُلَيْمٌ ‏ ‏لِمَ تَقُولُ هَذَا أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا يَتَمَنَّى أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ فَإِنَّهُ عِنْدَ انْقِطَاعِ عَمَلِهِ لَا يُرَدُّ فَيُسْتَعْتَبَ فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ بَادِرُوا بِالْمَوْتِ سِتًّا ‏ ‏إِمْرَةَ ‏ ‏السُّفَهَاءِ ‏ ‏وَكَثْرَةَ ‏ ‏الشَّرْطِ ‏ ‏وَبَيْعَ الْحُكْمِ وَاسْتِخْفَافًا بِالدَّمِ وَقَطِيعَةَ ‏ ‏الرَّحِمِ ‏ ‏وَنَشْئًا يَتَّخِذُونَ الْقُرْآنَ مَزَامِيرَ يُقَدِّمُونَهُ ‏ ‏يُغَنِّيهِمْ وَإِنْ كَانَ أَقَلَّ ‏ ‏مِنْهُمْ فِقْهًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن شقران رأيت النبيﷺ متوجها إلى خيبر على حمار يصلي...

عن شقران، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: رأيته، يعني النبي صلى الله عليه وسلم متوجها إلى خيبر على حمار، يصلي عليه يومئ إيماء "

يحشر الناس يوم القيامة عراة غرلا بهما

عن جابر بن عبد الله، يقول: بلغني حديث عن رجل سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم فاشتريت بعيرا، ثم شددت عليه رحلي، فسرت إليه شهرا، حتى قدمت عليه الشا...

إن من أكبر الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين والي...

عن أبي أمامة الأنصاري، عن عبد الله بن أنيس الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أكبر الكبائر: الشرك بالله، وعقوق الوالدين، واليمين ا...

أن النبي ﷺ قال لهم وسألوه عن ليلة يتراءونها في رمض...

عن عبد الله بن أنيس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم، وسألوه عن ليلة يتراءونها في رمضان؟ قال: " ليلة ثلاث وعشرين "

قال النبي ﷺ رأيت ليلة القدر ثم أنسيتها وأراني صبيح...

عن عبد الله بن أنيس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت ليلة القدر ثم أنسيتها، وأراني صبيحتها أسجد في ماء، وطين، فمطرنا ليلة ثلاث وعشرين، فصل...

يا رسول الله ﷺ متى نلتمس هذه الليلة المباركة

عن عبد الله بن عبد الله بن خبيب، قال: كان رجل في زمان عمر بن الخطاب قد سأله فأعطاه، قال: جلس معنا عبد الله بن أنيس صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ف...

آية بيني وبينك يوم القيامة إن أقل الناس المتخصرون...

عن ابن عبد الله بن أنيس، عن أبيه، قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " إنه قد بلغني أن خالد بن سفيان بن نبيح الهذلي (١) يجمع لي الناس ليغز...

ما أرى رسول الله ﷺ إلا قد فضل علينا

عن أبي أسيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير دور الأنصار، بنو النجار، ثم بنو عبد الأشهل، ثم بنو الحارث بن الخزرج، ثم بنو ساعدة، وفي كل دو...

قال النبي ﷺ خير الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأش...

عن أبي أسيد الساعدي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير الأنصار بنو النجار، ثم بنو عبد الأشهل، ثم بنو الحارث بن الخزرج، ثم بنو ساعدة " ثم ق...