حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

احبس الماء حتى يبلغ إلى الجدر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين  حديث عبد الله بن الزبير بن العوام (حديث رقم: 16116 )


16116- عن عبد الله بن الزبير، قال: خاصم رجل من الأنصار الزبير، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في شراج الحرة التي يسقون بها النخل، فقال الأنصاري للزبير: سرح الماء، فأبى فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اسق يا زبير، ثم أرسل إلى جارك " فغضب الأنصاري، فقال: يا رسول الله أن كان ابن عمتك، فتلون وجهه ثم قال: " احبس الماء حتى يبلغ إلى الجدر " قال الزبير: والله إني لأحسب هذه الآية نزلت في ذلك: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم} [النساء: ٦٥] إلى قوله {ويسلموا تسليما} (١) [النساء: ٦٥] "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه أبو يعلى (٦٨١٤) من طريق هاشم بن القاسم، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٥١٩) ، والبخاري (٢٣٥٩) ، ومسلم (٢٣٥٧) ، وأبو داود (٣٦٣٧) ، والترمذي (١٣٦٣) ، و (٣٠٢٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢٤٥، وفي "الكبرى" (٥٩٧٧) و (١١١١٠) ، وابن ماجه (١٥) و (٢٤٨٠) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٣٣) ، وابن حبان (٢٤) ، والطبراني في "الكبير" (٢٦٠) (قطعة من الجزء١٣) ، والبيهقي في "السنن" ٦/١٥٣ و١٠/١٠٦ من طرق عن الليث بن سعد، به.
وأخرجه ابن الجارود في "المنتقى" (١٠٢١) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢٣٨-٢٣٩، وفي "الكبرى" (٥٩٦٣) ، والطبري في "التفسير" (٩٩١٢) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٣٢) من طريق ابن وهب، عن الليث ويونس، عن الزهري، عن عروة، عن عبد الله بن الزبير، عن أبيه الزبير.
قال أبو حاتم في "العلل" ١/٣٩٥: أخطأ ابن وهب في هذا الحديث، الليث لا يقول عن الزبير.
وقال الحافظ في "الفتح" ٥/٣٥: كان ابن وهب حمل رواية الليث على رواية يونس، وإلا فرواية الليث ليس فيها ذكر الزبير، والله أعلم.
وقد سلف من حديث الزبير برقم (١٤١٩) ، وتم شرحه هناك.

شرح حديث ( احبس الماء حتى يبلغ إلى الجدر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "في شراج الحرة" : - بكسر الشين المعجمة آخره جيم - جمع : شرجة - بفتح فسكون - ، وهي مسايل الماء بالحرة - بفتح فتشديد - ، وهي أرض ذات حجارة سود .
"سرح" : أمر من التسريح; أي : أرسل .
"اسق" : بقطع الهمزة ووصلها .
"أن كان" : - بفتح الهمزة - : حرف مصدري ، أو مخفف "أن" واللام مقدرة; أي : حكمت بذلك لكونه ابن عمتك ، وروي بكسر الهمزة على أنه مخفف "إن" ، والجملة استئنافية في موضع التعليل .
"فتلون" : أي : تغير ، وظهر فيه أثار الغضب .
"إلى الجدر" : - بفتح الجيم وكسرها وسكون الدال المهملة - ، وهو الجدار ، قيل : المراد به : ما رفع حول المزرعة كالجدار ، وقيل : أصول الشجر ، أمره صلى الله عليه وسلم أولا بالمسامحة والإيثار بأن يسقي شيئا يسيرا ، ثم يرسله إلى جاره ، فلما قال الأنصاري ما قال ، وجهل حقه ، أمره بأن يأخذ تمام حقه ، ويستوفيه; فإنه أصلح له ، وفي الزجر أبلغ ، وقول الأنصاري ما قال وقع منه بشدة الغضب بلا اختيار منه إن كان مسلما ، ويحتمل أنه كان منافقا ، وقيل له : أنصاري; لاتحاد القبيلة ، وقد جاء في "النسائي" أنه حضر بدرا ، والله تعالى أعلم .


حديث اسق يا زبير ثم أرسل إلى جارك فغضب الأنصاري فقال يا رسول الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏قَالَ وَحَدَّثَنِي ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَاصَمَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏الزُّبَيْرَ ‏ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏شِرَاجِ الْحَرَّةِ ‏ ‏الَّتِي يَسْقُونَ بِهَا النَّخْلَ فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏لِلزُّبَيْرِ ‏ ‏سَرِّحْ ‏ ‏الْمَاءَ فَأَبَى فَكَلَّمَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اسْقِ يَا ‏ ‏زُبَيْرُ ‏ ‏ثُمَّ أَرْسِلْ إِلَى جَارِكَ فَغَضِبَ الْأَنْصَارِيُّ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ كَانَ ابْنَ عَمَّتِكَ ‏ ‏فَتَلَوَّنَ ‏ ‏وَجْهُهُ ثُمَّ قَالَ احْبِسْ الْمَاءَ حَتَّى يَبْلُغَ إِلَى ‏ ‏الْجُدُرِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الزُّبَيْرُ ‏ ‏وَاللَّهِ إِنِّي لَأَحْسِبُ هَذِهِ الْآيَةَ نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ ‏ { ‏فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ‏ ‏إِلَى قَوْلِهِ ‏ ‏وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من ا...

عن عبد الله بن الزبير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد، إلا المسجد الحرام، وصلاة في ا...

قال محمد ﷺ من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآ...

عن ابن الزبير، قال عفان: يخطبنا، وقال يونس: وهو يخطب يقول: قال محمد صلى الله عليه وسلم: " من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة "

عن ابن الزبير يقول هذا يوم عاشوراء فصوموا فإن رسول...

عن ابن الزبير، يقول: هذا يوم عاشوراء فصوموه، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " صوموه "

لو كنت متخذا خليلا سوى الله حتى ألقاه لاتخذت أبا ب...

عن ابن الزبير، قال: إن الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت متخذا خليلا سوى الله حتى ألقاه لاتخذت أبا بكر " جعل الجد أبا

قال رسول الله ﷺ لا تحرم المصة والمصتان

عن ابن الزبير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تحرم المصة والمصتان "

كان رسول الله ﷺ إذا سلم في دبر الصلاة أو الصلوات

عن عبد الله بن الزبير يحدث على هذا المنبر، وهو يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم في دبر الصلاة - أو الصلوات - يقول: " لا إله إلا الله وحد...

سؤال عبد الله بن الزبير عن الجر والدباء

عن عبد الله بن الزبير، أن عليا ذكر ابنة أبي جهل، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " إنها فاطمة بضعة مني، يؤذيني ما آذاها، وينصبني ما أنصبها " ١٦١...

إن أبي أدركه الإسلام وهو شيخ كبير لا يستطيع ركوب...

عن عبد الله بن الزبير، قال: جاء رجل من خثعم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن أبي أدركه الإسلام، وهو شيخ كبير لا يستطيع ركوب الرحل، والحج مكت...

أن النبي ﷺ وقت لأهل نجد قرنا

عن عبد الله بن الزبير، " أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل نجد قرن "