حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها حرمت علي دماؤهم وأموالهم إلا بحقها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث أوس بن أبي أوس الثقفي وهو أوس بن حذيفة (حديث رقم: 16160 )


16160- عن النعمان، قال: سمعت أوسا، يقول: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد ثقيف، فكنا في قبة، فقام من كان فيها غيري وغير رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل فساره، فقال: " اذهب فاقتله " ثم قال: " أليس يشهد أن لا إله إلا الله؟ " قال: بلى، ولكنه يقولها تعوذا فقال: " رده " ثم قال: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوها حرمت علي دماؤهم، وأموالهم، إلا بحقها "فقلت لشعبة: أليس في الحديث، ثم قال: " أليس يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله؟ " قال شعبة: أظنها معها وما أدري

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح غير صحابيه فقد روى له أصحاب السنن ما خلا الترمذي.
وفي قول شعبة عن النعمان: سمعت أوسا وقفة، فقد رواه حاتم بن أبي صغيرة عن النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس عن أوس، فزاد في الإسناد عمرو بن أوس، وهو الأشبه، وقد روى شعبة في الرواية السالفة حديثا عن النعمان بن سالم بواسطة ابن أبي أوس عن أوس، وقد ورد في "أطراف المسند" ١/٥٦٦، و"إتحاف المهرة" ٢/٤٢٣ ذكر عمرو بن أوس في الإسناد من رواية شعبة، ولعله سبق قلم من الحافظ، إذ أورد المزي رواية شعبة في "تحفة الأشراف" ٢/٥ بإسقاط عمرو بن أوس من الإسناد، كما في هذه الرواية، ثم إن شعبة لم يضبط متن هذا الحديث=كما سيجيء في آخره.
وقد تابع سماك بن حرب شعبة في إسقاط عمرو بن أوس من الإسناد، ولكنه اضطرب فيه كما سيأتي في التخريج.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٨٠-٨١ من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١١١٠) ، والدارمي ٢/٢١٨ من طريقين عن شعبة، به.
وقد تابع شعبة سماك بن حرب، واختلف عنه فيه.
فأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٨٠، وأبو نعيم في "الحلية" ١/٣٤٨ من طريق زهير بن معاوية، وأبو يعلى (٦٨٦٢) من طريق أبي عوانة كلاهما عن سماك بن حرب، عن النعمان بن سالم، قال: سمعت أوسا فذكر الحديث.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (١٨٦٩٨) عن إسرائيل بن يونس، عن سماك بن حرب، عن النعمان بن سالم، عن رجل قال: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعلقه النسائي في "المجتبى" ٧/٨٠ عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، به.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٧٩ من طريق الأسود بن عامر، عن إسرائيل، عن سماك، عن النعمان بن بشير، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم.
فذكر الحديث، وأخطأ في اسم الصحابي.
وسيأتي برقم (١٦١٦٣) و (١٦١٦٤) .
وقوله: "أمرت أن أقاتل الناس .
".
سلف من حديث أبي هريرة (٨١٦٣) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: فساره: أي تكلم معه سرا.
قوله: "فاقتله": الضمير لمن تكلم فيه السار: ولكن ظاهر رواية ابن ماجه في الفتن أنه أمر غير السار بقتل السار [قلنا: انظر تخريج الرواية رقم (١٦١٦٣) ] ثم الأقرب في هذا الحديث أن يقال: إنه أذن أولا بالقتل عملا=بباطن الأمر، ثم ترجح عنده العمل بالظاهر لكونه أعم، وأشمل له ولأمته، فمال إليه، وترك العمل بالباطن، والأحاديث تشهد بأنه كان له العمل بالباطن، وكان يعمل أحيانا به.

شرح حديث (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها حرمت علي دماؤهم وأموالهم إلا بحقها )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فساره" : أي : تكلم معه سرا .
"فاقتله" : الضمير لمن تكلم فيه السار ، ولكن ظاهر رواية ابن ماجه في الفتن أنه أمر غير السار بقتل السار ، ثم الأقرب في هذا الحديث أن يقال : إنه أذن أولا بالقتل عملا بباطن الأمر ، ثم ترجح عنده العمل بالظاهر; لكونه أعم وأشمل له ولأمته ، فمال إليه ، وترك العمل بالباطن ، والأحاديث تشهد بأنه كان له العمل بالباطن ، وكان يعمل أحيانا به .
"رده" : أمر من الرد; أي : لا تحبسه ، بل رده إلى محله .
"أمرت" : أي : وجوبا ، وإلا فقد أذن له في القتل بالنظر إلى الباطن .
"حرمت علي" أي نظرا إلى الظاهر ، وإن جاز عند العمل بالباطن إذا كان الباطن على خلاف الظاهر .


حديث اذهب فاقتله ثم قال أليس يشهد أن لا إله إلا الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏النُّعْمَانِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَوْسًا ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏وَفْدِ ثَقِيفٍ ‏ ‏فَكُنَّا فِي ‏ ‏قُبَّةٍ ‏ ‏فَقَامَ مَنْ كَانَ فِيهَا غَيْرِي وَغَيْرَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَجَاءَ رَجُلٌ ‏ ‏فَسَارَّهُ ‏ ‏فَقَالَ اذْهَبْ فَاقْتُلْهُ ثُمَّ قَالَ أَلَيْسَ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ قَالَ بَلَى وَلَكِنَّهُ يَقُولُهَا ‏ ‏تَعَوُّذًا ‏ ‏فَقَالَ رُدَّهُ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَإِذَا قَالُوهَا حُرِّمَتْ عَلَيَّ دِمَاؤُهُمْ وَأَمْوَالُهُمْ إِلَّا بِحَقِّهَا ‏ ‏فَقُلْتُ ‏ ‏لِشُعْبَةَ ‏ ‏أَلَيْسَ فِي الْحَدِيثِ ثُمَّ قَالَ أَلَيْسَ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ قَالَ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏أَظُنُّهَا مَعَهَا وَمَا أَدْرِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا كان يوم الجمعة فغسل أحدكم رأسه ثم غدا ثم دن...

عن أوس بن أوس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا كان يوم الجمعة فغسل أحدكم رأسه، واغتسل، ثم غدا أو ابتكر، ثم دنا فاستمع، وأنصت، كان له بكل خطوة...

إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبيا...

عن أوس بن أبي أوس ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي...

إنما أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا...

عن النعمان بن سالم، أن عمرو بن أوس، أخبره أن أباه أوسا أخبره، قال: إنا لقعود عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصفة، وهو يقص علينا ويذكرنا إذ جاءه...

عن أوس بن أبي أوس قال رأيت أبي يوما توضأ فمسح النع...

عن أوس بن أبي أوس، قال: رأيت أبي يوما " توضأ فمسح (٢) على النعلين " فقلت له: أتمسح عليهما؟ فقال: " هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل "

لا سواء كنا بمكة مستذلين ومستضعفين فلما خرجنا إل...

عن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي، عن جده أوس بن حذيفة، قال: كنت في الوفد الذين أتوا النبي صلى الله عليه وسلم أسلموا من ثقيف، من بني مالك، أنزلنا في...

عن ابن أبي أوس عن جده أن رسول الله ﷺ صلى في نعليه

عن ابن أبي أوس، عن جده، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في نعليه "

أن النبي ﷺ توضأ ومسح على نعليه

عن أوس بن أبي أوس، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على نعليه "

كان رسول الله ﷺ يصلي في نعليه

حدثنا النعمان بن سالم، عن رجل، جده أوس بن أبي أوس، كان يصلي ويومئ إلى نعليه، وهو في الصلاة، فيأخذهما فينتعلهما، ويصلي فيهما، ويقول: " كان رسول الله صل...

عن أوس قال رأيت رسول الله ﷺ توضأ واستوكف ثلاثا أي...

عن ابن أبي أوس، عن جده ، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ واستوكف ثلاثا " أي غسل كفيه