16761- عن جبير بن مطعم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا حلف في الإسلام، وأيما حلف كان في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الله بن محمد: هو أبو بكر ابن أبي شيبه، وابن نميرة هو عبد الله، وأبو أسامة: هو حصاد بن أسامه، وزكريا: هو ابن أبي زائدة، وسعد بن إبراهيم: هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه مسلم (٢٥٣٠) (٢٠٦) من طريق أبي بكر بن أبي شيبة:، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٢٩٢٥) ، والطبراني في "الكبير" (١٥٩٧) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٦٢ من طريق ابن نمير وأبي أسامة، ومحمد بن بشر، وكذلك الطبري في "تفسيره" (٩٢٩٥) من طريق محمد بن بشر، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٦١٤) و (٥٩٩٠) ، وابن حبان (٤٣٧١) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، أربعتهم عن زكريا، به.
وقد اختلف فيه على زكريا
فرواه النسائي في "الكبرى" (٦٤١٨) ، وأبو يعلى (٧٤٠٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٦١٥) و (٥٩٩١) ، وابن حبان (٤٣٧٢) ، والطبراني في "الكبير" (١٥٨٠) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٦٢ من طريق إسحاق بن يوسف=الأزرق، وأخرجه الحاكم ٢/٢٢٠ من طريق عبيد الله بن موسى، كلاهما عن زكريا، عن سعد بن إبراهيم، عن نافع بن جبير، عن أبيه، به.
وصححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.
وذكر الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٤/٢٩٧ أن الذي تميل إليه القلوب فيه ما رواه عليه يحيى بن زكريا لثبته وحفظه وجلالة مقداره في العلم.
قلنا: يعني طريق زكريا عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه، عن جبير بن مطعم.
وقال ابن حبان عقب الحديث رقم (٤٣٧٢) : سمع هذا الخبر سعد بن إبراهيم عن أبيه، عن جبير، وسمعه من نافع بن جبير، عن أبيه، فالإسنادان محفوظان.
وقد سلف نحوه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص برقم (٦٦٩٢) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب، وانظر حديث عبد الله بن عباس السالف برقم (٢٩٠٩) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لا حلف" : أي : لا ينبغي إحداث حلف في الإسلام; لأنه يؤدي إلى نصرة بالباطل .
"وأيما حلف" : أي : إذا كان على التعاضد على الحق ، وقد سبق تحقيق هذا المعنى .
قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ وَأَبُو أُسَامَةَ عَنْ زَكَرِيَّا عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا حِلْفَ فِي الْإِسْلَامِ وَأَيُّمَا حِلْفٍ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ لَمْ يَزِدْهُ الْإِسْلَامُ إِلَّا شِدَّةً
عن جبير بن مطعم: أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم في فدى بدر - قال ابن جعفر: في فدى المشركين - وما أسلم يومئذ، فدخلت المسجد ورسول الله صلى الله عل...
عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يدخل الجنة قاطع "
عن جبير بن مطعم، قال: قلت: يا رسول الله، إنهم يزعمون أنه ليس لنا أجر بمكة؟ قال: " لتأتينكم أجوركم ولو كنتم في جحر ثعلب " قال: فأصغى إلي رسول الله صلى...
عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في فدى أهل بدر، " فقام فصلى بالناس صلاة المغرب، فقرأ بالطور "
عن جبير بن مطعم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن للقرشي مثلي قوة الرجل من غير قريش " فقيل للزهري: " ما يعني بذلك؟ قال: نبل الرأي "
عن ابن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله شيئا (١) ، فقال لها: " ارجعي إلي " فقالت: فإن رجعت فلم أجدك يا رسول الله؟ -...
حدثنا جبير بن مطعم، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقسم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل من الخمس شيئا كما كان يقسم لبني هاشم وبني المطلب، وأن أبا بك...
عن جبير بن مطعم، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لأعرفن يا بني عبد مناف ما منعتم طائفا يطوف بهذا البيت ساعة من ليل أو نهار "
عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أنا محمد، وأحمد، والحاشر، والماحي، والخاتم، والعاقب "