16796-
عن أبي نعامة، أن عبد الله بن مغفل، سمع ابنا له يقول: اللهم إني أسألك الفردوس وكذا، وأسألك كذا.
فقال: أي بني سل الله الجنة، وتعوذ بالله من النار، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الدعاء والطهور "
حديث حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف يزيد الرقاشي، وهو ابن أبان، ثم إن أبا نعامة: وهو قيس بن عباية الحنفي، لم يسمع من عبد الله ابن مغفل، بينهما ابنه يزيد بن عبد الله بن مغفل كما سلف في الرواية رقم (١٦٧٨٧) ، وقد أشار إلى هذا الانقطاع الذهبي في "تلخيصه" للمستدرك
١/١٦٢، فقال: فيه إرسال.
وقد اختلف فيه على حماد بن سلمة، فرواه هنا عن يزيد الرقاشي، ورواه عن سعيد الجريري كما في الرواية الآتية برقم (١٦٨٠١) .
وقد اختلف فيه على حماد كذلك في روايته عن سعيد الجريري، فرواه عنه، عن أبي نعامة كما في الرواية الآتية برقم (١٦٨٠١) ، ورواه عنه عن أبي العلاء: وهو يزيد بن عبد الله بن الشخير كما عند ابن حبان (٦٧٦٣) .
وسماع حماد بن سلمة من الجريري قبل الاختلاط، وقد ذكر ابن حبان عقب الرواية رقم (٦٧٦٤) أن الجريري سمع هذا الخبر من يزيد بن عبد الله بن الشخير وأبي نعامة، فالطريقان محفوظان.
قلنا: ولكن طريق أبي نعامة منقطع كما سلف بيان ذلك، وأما طريق يزيد ابن عبد الله فمظنة الاتصال، وإن كان ظاهره الانقطاع.
لأن يزيد محتمل= للسماع من عبد الله بن المغفل.
وقد سلف نحوه من حديث سعد بن أبي وقاص برقم (١٤٨٣) من طريق شعبة، عن زياد بن مخراق، قال: سمعت أبا عباية- وهو قيس بن عباية، ويقال له أبو نعامة- عن مولى لسعد أن سعدا سمع ابنا له يدعو .
فذكره.
وهذا إسناد ضعيف كما بينا هناك، وزياد بن مخراق لم يقم إسناده كما ذكر الإمام أحمد.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٥٠٠) ، والطبراني في "الدعاء" (٥٨) من طرق عن حماد بن سلمة، عن يزيد الرقاشي، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٦٨٠١) و٥/٥٥.
قال السندي: قوله: "يعتدون"، أي: يتجاوزون الحد.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "يعتدون" : أي : يتجاوزون الحد .
قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ عَنْ أَبِي نَعَامَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُغَفَّلٍ سَمِعَ ابْنًا لَهُ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْفِرْدَوْسَ وَكَذَا وَأَسْأَلُكَ كَذَا فَقَالَ أَيْ بُنَيَّ سَلْ اللَّهَ الْجَنَّةَ وَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ النَّارِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يَكُونُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الدُّعَاءِ وَالطَّهُورِ
عن عبد الله بن مغفل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار "
عن عبد الله بن مغفل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تبع جنازة حتى يصلي عليها، فله قيراط، ومن انتظرها حتى يفرغ منها فله قيراطان "
عن عبد الله بن مغفل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلوا في مرابض الغنم، ولا تصلوا في أعطان الإبل، فإنها خلقت من الشياطين "
عن عبد الله بن مغفل المزني، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديبية في أصل الشجرة التي قال الله تعالى: في القرآن، وكان يقع من أغصان تلك الش...
عن أبي نعامة، أن عبد الله بن مغفل، سمع ابنا له يقول: اللهم إني أسألك القصر الأبيض من الجنة إذا دخلتها عن يميني.<br> قال: فقال له: يا بني سل الله الجن...
عن عبد الله بن مغفل، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف "
عن عبد الله بن مغفل المزني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، وم...
عن عبد الله بن مغفل المزني، قال: أنا شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نهى عن نبيذ الجر، وأنا شهدته حين رخص فيه، قال: " واجتنبوا المسكر "
عن عبد الله بن مغفل، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله رفيق يحب الرفق ويرضاه، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف "