16838- عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبادروني بركوع ولا بسجود، فإنه مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني إذا رفعت، ومهما أسبقكم به إذا سجدت تدركوني إذا رفعت إني قد بدنت "
صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن من أجل ابن عجلان: وهو محمد، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
يحيى بن سعيد: هو القطان.
وأخرجه أبو داود (٦١٩) ، وابن ماجه (٩٦٣) ، وابن الجارود (٣٢٤) ، وابن خزيمة (١٥٩٤) ، وابن حبان (٢٢٢٩) ، والدارقطني في "العلل" ٧/٦٣، والبيهقي في "معرفة الآثار والسنن" (٦٣٥٣) ، والبغوي في "شرح السنة" (٨٤٨) من طريق يحيى القطان، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٣٢٨، والبخاري في "التاريخ الأوسط " (المطبوع خطأ باسم التاريخ الصغير) ١/٢٠٧، والدارمي ١/٣٠١-٣٠٢، وابن خزيمة (١٥٩٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٤٢١) ، وابن حبان (٢٢٣٠) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٨٦٢) ، وفي "الشاميين" (٢١٥٩) ، والبيهقي في="السنن" ٢/٩٢، من طرق عن ابن عجلان، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٤٢٢) ، والطبراني ١٩/ (٨٦٣) من طريق أسامة بن زيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، به.
وأخرجه الحميدي (٦٠٢) ، وابن خزيمة (١٥٩٤) من طريق سفيان بن عيينة، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن محمد بن يحيى بن حبان، به.
وذكر الدارقطني في "العلل" ٧/٦٢ أن عبد الله بن إدريس وعمر بن علي المقدمي ويحيى القطان خالفوا سفيان بن عيينة في روايته عن يحيى بن سعيد الأنصاري، فرووه عنه، عن محمد بن يحيى بن حبان مرسلا، ثم قال: والصواب عن يحيى بن سعيد المرسل.
وسيأتي برقم (١٦٨٩٢) .
وله شاهد من حديث أبي هريرة عند ابن حبان (٢٢٣١) وإسناده قوي.
وآخر من حديث ابن مسعدة، سيرد (١٧٥٩٢) .
وثالث من حديث أبي موسى الأشعري عند ابن ماجه (٩٦٢) .
وفي الباب أيضا عن أنس بن مالك، سلف برقم (١١٩٩٧) .
قال السندي: قوله: "لا تبادروني بركوع ولا سجود": لا تسبقوا علي بهما، بل تأخروا علي فيهما.
"فإنه"، أي: الشأن "مهما أسبقكم به"، أي: أي جزء وأي قدر أسبقكم به، أي: إذا تقدمت عليكم بشيء في الأول، فإنكم تدركون ذلك القدر إذا تأخرت عنه في الآخر.
"بدنت": تعليل لإدراك ذلك القدر، بأنه قدر يسير، بواسطة أنه قد بدن، فلا يسبق إلا بقدر قليل.
وهو بالتشديد، أي: كبرت، وأما التخفيف مع ضم الدال فلا يناسب لكونه من البدانة بمعنى كثرة اللحم، ولم يكن من صفته، ورد بأنه قد جاء في صفته: "بادن متماسك"، أي: ضخم يمسك بعض أعضائه بعضا، فهو معتدل الخلق، وقد جاء عن عائشة كما في "صحيح مسلم" (٧٤٦) : فلما أسن وأخذه اللحم .
والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "لا تبادروني بركوع ولا سجود": لا تسبقوا علي بهما، بل تأخروا علي فيهما .
"فإنه ": أي: الشأن .
"مهما أسبقكم به ": أي: أي جزء، وأي قدر أسبقكم به; أي: إذا تقدمت عليكم بشيء في الأول، فإنكم تدركون ذلك القدر إذا تأخرتم عني في الآخر .
"بدنت ": تعليل لإدراك ذلك القدر بأنه قدر يسير؟ بواسطة أنه قد بدن، فلا يسبق إلا بقدر قليل، وهو - بالتشديد - ; أي: كبرت، وأما - التخفيف مع ضم الدال - ، فلا يناسب; لكونه من البدانة بمعنى كثرة اللحم، ولم يكن من صفته، ورد بأنه قد جاء في صفته: بادن متماسك; أي: ضخم يمسك بعض أعضائه بعضا، فهو معتدل الخلق، وقد جاء عن عائشة: "فلما أسن، وأخذ اللحم "، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تُبَادِرُونِي بِرُكُوعٍ وَلَا بِسُجُودٍ فَإِنَّهُ مَهْمَا أَسْبِقْكُمْ بِهِ إِذَا رَكَعْتُ تُدْرِكُونِي إِذَا رَفَعْتُ وَمَهْمَا أَسْبِقْكُمْ بِهِ إِذَا سَجَدْتُ تُدْرِكُونِي إِذَا رَفَعْتُ إِنِّي قَدْ بَدَّنْتُ
عن محمد بن كعب القرظي، قال: قال معاوية على المنبر: " اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، من يرد الله به خيرا يفقه ف...
عن معاوية، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تركبوا الخز ولا النمار " قال ابن سيرين: " وكان معاوية، لا يتهم في الحديث عن النبي صلى الله عليه...
عن معاوية، أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يتشهد مع المؤذنين "
عن معاوية بن أبي سفيان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أراد الله عز وجل بعبد خيرا يفقهه في الدين "
عن سعيد، قال: قال معاوية ذات يوم: إنكم قد أحدثتم زي سوء، " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزور " وقال عبد الصمد: الزور ، قال: وجاء رجل بعصا على...
عن معاوية بن أبي سفيان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن ركوب النمار، وعن لبس الذهب إلا مقطعا "
عن أبي مجلز، أن معاوية دخل بيتا فيه ابن عامر وابن الزبير، فقام ابن عامر وجلس ابن الزبير، فقال معاوية: اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول...
عن معبد الجهني، قال: كان معاوية قلما يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فكان قلما يكاد أن يدع يوم الجمعة هؤلاء الكلمات أن يحدث بهن عن رسول الله صل...
عن معاوية، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من شرب الخمر فاجلدوه، فإن عاد، فاجلدوه، فإن عاد، فاجلدوه، فإن عاد الرابعة، فاقتلوه "