17089- عن بشير بن أبي مسعود الأنصاري، أن المغيرة بن شعبة أخر الصلاة مرة - يعني العصر -، فقال له أبو مسعود: " أما والله يا مغيرة لقد علمت أن جبريل عليه السلام نزل فصلى، وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلى الناس معه، ثم نزل فصلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلى الناس معه، حتى عد خمس صلوات " فقال له عمر: انظر ما تقول يا عروة، أو إن جبريل هو سن الصلاة؟ قال عروة: كذلك حدثني بشير بن أبي مسعود، " فمازال عمر، يتعلم وقت الصلاة بعلامة حتى فارق الدنيا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (٢٠٤٤) ، ومن طريقه أخرجه أبو عوانة ١/٣٤٣، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٧١١) .
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٤٥) ، وأبو عوانة ١/٣٤٣، والطبراني ١٧/ (٧١٢) من طريق ابن جريج، عن الزهري، به.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/٤٩- ٥٠، والحميدي (٤٥١) ، وابن أبي شيبة ١/٣١٩، وأبو عوانة ١/٣٤١-٣٤٢، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٧١٤) ، والبيهقي في "السنن" ١/٣٦٣ من طريق سفيان بن عيينة، عن الزهري، به.
وأخرجه البخاري (٣٢٢١) ، ومسلم (٦١٠) (١٦٦) ، والنسائي في "المجتبى" ١/٢٤٥-٢٤٦، وفي "الكبرى" (١٤٨٣) ، وابن ماجه (٦٦٨) ، وأبو عوانة ١/٣٤٢-٣٤٣، وابن حبان (١٤٤٨) ، والطبراني ١٧/ (٧١٥) من طريق الليث بن سعد، عن الزهري، به.
وأخرجه البخاري (٤٠٠٧) ، والبيهقي ١/٤٤١ من طريق شعيب ابن أبي حمزة، عن الزهري، به.
وأخرجه بنحوه مطولا أبو داود (٣٩٤) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٩٨٧) ، وابن خزيمة (٣٥٢) ، وابن حبان (١٤٤٩) ، والطبراني ١٧/ (٧١٦) ، والدارقطني ١/٢٥٠ و٢٥١، والحاكم ١/١٩٢-١٩٣، والبيهقي ١/٣٦٣ و٤٤١ من طريق أسامة بن زيد، عن الزهري، به، ورواية الحاكم مختصرة جدا.
وسيأتي ٥/٢٧٤.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "حتى عد خمس صلوات،: كل صلاة مرتين، وحاصل هذا الإنكار بيان تعظيم أمر الوقت، والاهتمام به، حتى إن الله تعالى بعث جبريل ليعلم النبي صلى الله عليه وسلم فعلا، ولم يكتف فيه بالبيان القولي، والتفريط في مثله غير لائق، وأما كون ما فعل مغيرة أو عمر بن عبد العزيز تفريطا، فكان معلوما من خارج، وليس المطلوب بيان تعيين، وأن ما فعلا تفريط حتى يرد أن الحديث لا دلالة له على ذلك، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ كُنَّا مَعَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَأَخَّرَ صَلَاةَ الْعَصْرِ مَرَّةً فَقَالَ لَهُ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ حَدَّثَنِي بَشِيرُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيُّ أَنَّ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ أَخَّرَ الصَّلَاةَ مَرَّةً يَعْنِي الْعَصْرَ فَقَالَ لَهُ أَبُو مَسْعُودٍ أَمَا وَاللَّهِ يَا مُغِيرَةُ لَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام نَزَلَ فَصَلَّى وَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَلَّى النَّاسُ مَعَهُ ثُمَّ نَزَلَ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَلَّى النَّاسُ مَعَهُ حَتَّى عَدَّ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ انْظُرْ مَا تَقُولُ يَا عُرْوَةُ أَوَإِنَّ جِبْرِيلَ هُوَ سَنَّ الصَّلَاةَ قَالَ عُرْوَةُ كَذَلِكَ حَدَّثَنِي بَشِيرُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ فَمَا زَالَ عُمَرُ يَتَعَلَّمُ وَقْتَ الصَّلَاةِ بِعَلَامَةٍ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا
عن أبي مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي، فاصنع ما شئت "
عن عبد الرحمن بن يزيد، قال:كنت أحدث عن أبي مسعود، حديثا، فلقيته وهو يطوف بالبيت، فسألته، فحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من قرأ الآيتين ا...
عن أبا مسعود، يقول: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله تعالى وأقدمهم قراءة، فإن كانت قراءتهم سواء، فليؤمهم أقدمهم هج...
عن أبي مسعود، أن رجلا من قومه يقال له أبو شعيب صنع طعاما، فأرسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم: " ائتني أنت وخمسة معك " قال: فبعث إليه أن: " ائذن لي في...
عن أبي مسعود، أن رجلا تصدق بناقة مخطومة في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لتأتين يوم القيامة بسبعمائة ناقة مخطومة "
عن أبي مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من قرأ الآيتين من البقرة في ليلة كفتاه " قال عبد الرحمن: فلقيت أبا مسعود، فحدثني به
عن أبي مسعود الأنصاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه "
عن أبي مسعود الأنصاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله تعالى، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانو...
عن أبا مسعود عقبة بن عمرو البدري، يقول: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت "