17166-
عن عامر بن أبي عامر الأشعري عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " نعم الحي الأسد، والأشعريون لا يفرون في القتال، ولا يغلون، هم مني، وأنا منهم " قال
عامر: فحدثت به معاوية، فقال: ليس هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنه قال : " هم مني وإلي " فقال: ليس هكذا حدثني أبي، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه قال: " هم مني وأنا منهم " قال: فأنت إذا أعلم بحديث أبيك.
قال عبد الله: " هذا من أجود الحديث ما رواه إلا جرير "
في (ق) : إنما قال.
وأشير إليها في هامش (س) .
قال السندي: قوله: الأسد، بفتح فسكون: الأزد، وهو أبو حي من اليمن، وبالسين أفصح منه بالزاي.
لا يغلون: بضم الغين المعجمة، وتشديد لام، من الغل، وهو الخيانة في الغنيمة.
هم مني: بيان لكمال القرب من حيث العادات، لأن هذا اللفظ يفيد الجزئية من الطرفين، فيحمل على لازمه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "الأسد": - بفتح فسكون - : الأزد، وهو أبو حي من اليمن، ومن أولاده الأنصار كلهم أزد شنوءة، وبالسين أفصح منه بالزاي .
"ولا يغلون": - بضم غين معجمة وتشديد لام - ، من الغل، وهو الخيانة في الغنيمة .
"هم مني": بيان لكمال القرب من حيث العادات; لأن هذا اللفظ يفيد الجزئية من الطرفين، فيحمل على لازمه .
قوله : " يحسبه": أي: النبي صلى الله عليه وسلم .
"أن تسلم" من الإسلام; أي: تخلص مقصدك ونيتك بحيث لا تقصد غيره أصلا .
"فإنه يراك ": أي: وهو يكفي في كمال الإخلاص والخشوع على وجه كأنه يراه; إذ كمال الخشوع لا يكون لرؤية الخاشع، وإنما يكون لرؤية من له الخشوع .
"رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم ": أي: جوابه ورده .
"ولا يرى الذي يكلمه ": أي: جبرئيل .
قلت: وحديث عمر في الباب يدل على أنهم رأوه، فيحتمل أنه رآه بعض دون بعض، أو رأوه حين الدخول، ثم غاب عن رؤيتهم، والله تعالى أعلم .
"خمس من الغيب ": أي: والساعة منها.
"ويطول ": من التطويل.
"وعاد ": أي: صار.
"و"رؤوس الناس ": - بالنصب - على أنه خبر.
"العريب ": - بالتصغير - ; أي: الضعاف من العرب.
وفي "المجمع ": رواه أحمد، وفي إسناده شهر بن حوشب .
حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَلَاذٍ يُحَدِّثُ عَنْ نُمَيْرِ بْنِ أَوْسٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ مَسْرُوحٍ عَنْ عَامِرِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الْأَشْعَرِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نِعْمَ الْحَيُّ الْأُسْدُ وَالْأَشْعَرِيُّونَ لَا يَفِرُّونَ فِي الْقِتَالِ وَلَا يَغُلُّونَ هُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ قَالَ عَامِرٌ فَحَدَّثْتُ بِهِ مُعَاوِيَةَ فَقَالَ لَيْسَ هَكَذَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَلَكِنَّهُ قَالَ هُمْ مِنِّي وَإِلَيَّ فَقَالَ لَيْسَ هَكَذَا حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَكِنَّهُ قَالَ هُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ قَالَ فَأَنْتَ إِذًا أَعْلَمُ بِحَدِيثِ أَبِيكَ قَالَ عَبْد اللَّهِ هَذَا مِنْ أَجْوَدِ الْحَدِيثِ مَا رَوَاهُ إِلَّا جَرِيرٌ
حدثنا شهر بن حوشب، عن عامر أو أبي عامر أو أبي مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في مجلس فيه أصحابه جاءه جبريل عليه السلام في غير صورته ي...
عن الحارث الأشعري، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل أمر يحيى بن زكريا عليهما السلام بخمس كلمات، أن يعمل بهن، وأن يأمر بني إسرائيل...
عن المقدام بن معدي كرب أبي كريمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إذا أحب أحدكم أخاه، فليعلمه أنه يحبه "
عن المقدام بن معدي كرب أبي كريمة، سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليلة الضيف واجبة على كل مسلم، فإن أصبح بفنائه محروما، كان دينا له عليه، إن...
عن أبي كريمة، رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليلة الضيف واجبة على كل مسلم، فإن أصبح بفنائه محروما،...
عن المقدام بن معدي كرب الكندي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه، ألا يوشك رجل ي...
عن المقدام أبي كريمة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " من ترك كلا، فإلى الله ورسوله - وربما قال: فإلينا - ومن ترك مالا فلوارثه، والخال وارث...
عن المقدام بن معدي كرب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كيلوا طعامكم يبارك لكم فيه
عن المقدام بن معدي كرب أبي كريمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أيما مسلم أضاف قوما فأصبح الضيف محروما كان حقا على كل مسلم نصره حتى يأخذ بقرى ليلته...