حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

احرس لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث عقبة بن عامر الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 17334 )


17334- عن عقبة بن عامر، قال: لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فابتدأته فأخذت بيده، قال: فقلت: يا رسول الله، ما نجاة المؤمن؟ قال: " يا عقبة، احرس لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك " قال: ثم لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فابتدأني فأخذ بيدي، فقال: " يا عقبة بن عامر، ألا أعلمك خير ثلاث سور أنزلت في التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم؟ " قال: قلت: بلى، جعلني الله فداك.
قال: فأقرأني قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم قال: " يا عقبة، لا تنساهن ، ولا تبت ليلة حتى تقرأهن " قال: " فما نسيتهن قط منذ قال: لا تنساهن ، وما بت ليلة قط حتى أقرأهن " قال عقبة: ثم لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فابتدأته فأخذت بيده فقلت: يا رسول الله، أخبرني بفواضل الأعمال.
فقال: " يا عقبة، صل من قطعك، وأعط من حرمك، وأعرض عمن ظلمك "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لضعف علي بن يزيد: وهو ابن زياد الألهاني، ومعان بن رفاعة حسن الحديث إلا عند المخالفة.
أبو المغيرة: هو عبد القدوس بن الحجاج الخولاني، والقاسم: هو ابن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن الدمشقي صاحب أبي أمامة، وأبو أمامة الباهلي: هو الصحابي الجليل صدي بن عجلان، فهذا الحديث من رواية صحابي عن صحابي.
وأخرج القطعتين الأولى والثالثة منه ابن عدي في "الكامل" ٥/١٨١٣ من طريق عثمان بن أبي العاتكة، عن علي بن يزيد الألهاني، بهذا الإسناد.
وأخرج القطعة الأولى فقط الخطيب البغدادي في "تاريخه" ٨/٢٧٠- ٢٧١=من طريق أبي عبد الرحيم خالد بن أبي يزيد الحراني، عن أبي عبد الملك علي بن يزيد، به.
وستأتي هذه القطعة في مسند أبي أمامة ٥/٢٥٩ من طريق عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، وانظر تمام تخريجها هناك.
وسيأتي الحديث بطوله برقم (١٧٤٥٢) من طريق فروة بن مجاهد، عن عقبة بن عامر.
وإسناده حسن.
قال السندي: قوله: "احرس" ضبط بضم الراء، أي: أحفظ عن اللغو فضلا عن الكلام المكروه.
"وليسعك" من السعة، أي: الزم بيتك واجعله واسعا لك ولا تجعله ضيقا عليك حتى تحتاج إلى الخروج منه إلى محل آخر، فإن غالب الآفات منه.
"صل"، أي: من الوصل.
"من حرمك" بالتخفيف.
"وأعرض" من الإعراض، أي: لا تعاقبه بما يستحقه.

شرح حديث (احرس لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "احرس" : ضبط - بضم الراء - ; أي: احفظ عن اللغو; فضلا عن الكلام المكروه .
"وليسعك ": من السعة; أي: الزم بيتك، واجعله واسعا لك، ولا تجعله ضيقا عليك حتى تحتاج إلى الخروج منه إلى محل آخر; فإن غالب الآفات منه .
"صل" : أي من الوصل .
"من حرمك" : - بالتخفيف - .
"وأعرض" : من الإعراض; أي: لا تعاقبه بما يستحقه .


حديث يا عقبة احرس لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك قال ثم لقيني رسول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْمُغِيرَةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْقَاسِمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَابْتَدَأْتُهُ ‏ ‏فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ قَالَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏مَا نَجَاةُ ‏ ‏هَذَا الْأَمْرِ ‏ ‏قَالَ يَا ‏ ‏عُقْبَةُ ‏ ‏احْرُسْ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ قَالَ ثُمَّ لَقِيَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَابْتَدَأَنِي ‏ ‏فَأَخَذَ بِيَدِي فَقَالَ يَا ‏ ‏عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏أَلَا أُعَلِّمُكَ خَيْرَ ثَلَاثِ سُوَرٍ أُنْزِلَتْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالزَّبُورِ وَالْفُرْقَانِ الْعَظِيمِ قَالَ قُلْتُ بَلَى جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ فَأَقْرَأَنِي ‏ ‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ‏ ‏وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ‏ ‏وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ يَا ‏ ‏عُقْبَةُ ‏ ‏لَا ‏ ‏تَنْسَاهُنَّ وَلَا تَبِيتَ لَيْلَةً حَتَّى تَقْرَأَهُنَّ قَالَ فَمَا نَسِيتُهُنَّ مِنْ مُنْذُ قَالَ لَا ‏ ‏تَنْسَاهُنَّ وَمَا بِتُّ لَيْلَةً قَطُّ حَتَّى أَقْرَأَهُنَّ قَالَ ‏ ‏عُقْبَةُ ‏ ‏ثُمَّ لَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَابْتَدَأْتُهُ ‏ ‏فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي بِفَوَاضِلِ الْأَعْمَالِ فَقَالَ يَا ‏ ‏عُقْبَةُ ‏ ‏صِلْ مَنْ قَطَعَكَ وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ وَأَعْرِضْ عَمَّنْ ظَلَمَكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من ترك الرمي بعدما علمه رغبة عنه فإنها نعمة تركها

عن خالد بن زيد الأنصاري، قال: كنت مع عقبة بن عامر الجهني، وكان رجلا يحب الرمي، إذا خرج خرج بي معه، فدعاني يوما، فأبطأت عليه، فقال: تعال أقول لك ما قا...

قال النبي ﷺ من علم الرمي ثم تركه بعدما علمه فهي نع...

عن عقبة بن عامر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من علم الرمي ثم تركه بعدما علمه، فهي نعمة كفرها "

كل شيء يلهو به ابن آدم فهو باطل

عن عبد الله بن زيد الأزرق، قال:ان عقبة بن عامر الجهني، يخرج فيرمي كل يوم، وكان يستتبعه، فكأنه كاد أن يمل، فقال: ألا أخبرك ما سمعت من رسول الله صلى ال...

ليس من عبد يلقى الله عز وجل لا يشرك به شيئا لم يت...

عن عبد الرحمن بن عائذ، رجل من أهل الشام، قال: انطلق عقبة بن عامر الجهني، إلى المسجد الأقصى، ليصلي فيه، فاتبعه ناس، فقال: ما جاء بكم؟ قالوا: صحبتك رسول...

إنما النذر يمين كفارتها كفارة اليمين

عن عقبة بن عامر، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنما النذر يمين، كفارتها كفارة اليمين "

لن تقرأ شيئا أبلغ عند الله من قل أعوذ برب الفلق

عن عقبة بن عامر الجهني، أنه قال: اتبعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو راكب، فوضعت يدي على قدميه، فقلت: أقرئني من سورة يوسف.<br> فقال: " لن تقرأ شيئا...

إن رسول الله ﷺ أهديت له بغلة شهباء فركبها

عن عقبة بن عامر، أنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهديت له بغلة شهباء، فركبها، فأخذ عقبة يقودها له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعقبة: "...

أهدي إلى رسول الله ﷺ فروج حرير فلبسه ثم صلى فيه ثم...

عن عقبة بن عامر، أنه قال: أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فروج حرير، فلبسه، ثم صلى فيه، ثم انصرف، فنزعه نزعا عنيفا شديدا كالكاره له، ثم قال: "...

أن رسول الله ﷺ خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته ع...

عن عقبة بن عامر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوما، فصلى على أهل أحد صلاته (١) على الميت، ثم انصرف إلى المنبر، فقال: " إني فرط لكم، وإني شهيد...